جمعية أردنية تمنح منشآت سياحية في الخليج شهادة "المفتاح الأخضر"

عمان -الغد- منحت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية منشآت سياحية في الخليج العربي الشهادة البيئية الخاصة بها، والمعروفة بشهادة المفتاح الأخضر. اضافة اعلان
وتعد الجمعية الممثل الوطني للمؤسسة العالمية للتعليم البيئي والمنسق الوطني والاقليمي لشهادة المفتاح الاخضر في المنطقة.
وقال المدير التنفيذي للجمعية فيصل ابو السندس، إن فريق عمل الجمعية الذي تواجد خلال الاسبوع الماضي في ثلاث دول خليجية وهي قطر، والكويت، والبحرين تفقّد منشآت سياحية في هذه الدول وتأكد من تطبيقها للمتطلبات الشاملة المفروضة على المرافق المصنفة والخاصة بالإدارة البيئية والإجراءات التقنية والاتصالات والتعليم البيئي، وقام برفع علم المفتاح الاخضر أمام المنشآت التي حققت هذه الشروط والمعايير وتم منح الشهادة لها.
وأضاف ابو السندس أن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية تعتبر المؤسسة الوحيدة التي بإمكانها أن تمنح هذه الشهادة الدولية في الاردن والمنطقة، معتبرا أن برنامج العلم الأخضر في الأردن دخل في مرحلته الريادية ضمن المعايير الوطنية المصادّق عليها من قبل لجنة التنسيق الدولية للمفتاح الأخضر.
وأشار الى ان اعتماد الجمعية لمنح هذا النوع من الشهادات له دور مهم بوضع الاردن على الخريطة العالمية في مجال الحفاظ على البيئة السياحية وما يرتبط بها من ابعاد بيئية واجتماعية واقتصادية.
يذكر أن برنامج المفتاح الأخضر هو أحد برامج التعليم البيئي الخمسة التي أنشأتها وتبنتها المؤسسة العالمية للتعليم البيئي (FEE)، ويعتبر علامة بيئية للمرافق السياحية التي تهدف إلى المساهمة في مكافحة التغير المناخي ودعم السياحة المستدامة عن طريق المكافأة والترويج للمبادرات الجيدة، ويهدف إلى تَغيير ممارسات وسلوك المجموعات المعنية بالسياحة ويتضمن ذلك الشركات والزوار والسلطات والسكان المحليين، وإشراكهم بطريقة تعزز شعورهم بالمسؤولية نحو بيئتهم.