جمعية الثلاسيميا تجدد مطالبها بتوفير الدواء والعمل والدم للمرضى

عمان - جددت الجمعية الاردنية للثلاسيميا والهيموفيليا مطالبها بضرورة تأمين العلاج والمستلزمات الطبية دون انقطاع وتوفير وظائف للمرضى من حملة المؤهلات العلمية ووحدات دم كافية بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا الذي يصادف اليوم.  جاء ذلك خلال احتفال نظمته الجمعية في عمان أمس بمناسبة اليوم العالمي للثلاسيميا الذي يصادف في 17 من شهر ايار (مايو) من كل عام وحضره وزير الصحة بالوكالة وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير وامين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي وعدد من المرضى وذويهم. اضافة اعلان
واشاد رئيس الجمعية مستشار اول طب الاطفال الدكتور باسم الكسواني بجهود وزارة الصحة وما تقدمه من خدمات للمرضى في اربعة مستشفيات في اربد وعمان والزرقاء وغور الصافي ودعا الحكومة الى مزيد من الاهتمام بمرضى الثلاسيميا وخاصة من الناحية الاجتماعية والنفسية واهمية ادماجهم في المجتمع عبر حصول من يحمل مؤهلات علمية منهم على وظائف مناسبة .
وقدم امين سر الجمعية بشيرالقرم عرضا تضمن مطالب المرضى وعددهم 1200 مريض توزعت بين ضرورة تأمين العلاجات بدون انقطاع وتخفيف البيروقراطية في عملية صرف العلاج و منح المرضى حقهم بفرص عمل تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وتذكير بنك الدم الوطني بأهمية توفير كميات كافية من الدم خلال شهر رمضان المقبل.
من جهته عبر امين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي عن سعادته بلقاء المرضى وذويهم وشرح ما تقدمه الوزارة من خدمات وخاصة الادوية والمستلزمات.
واشاد بجهود اللجنة الوطنية للثلاسيميا والمكونة من مختلف المؤسسات الطبية الاردنية ( وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والجامعات) في وضع البروتوكولات العلاجية والاهتمام بمتابعة المسجدات العلاجية والتشخيصي للمرض وغيرها.
وتضمن الاحتفال ثلاث محاضرات علمية عن طرق العلاج والتشخيص وأهمية زراعة نخاع العظم كعلاج نهائي للثلاسيميا وعن العلاجات الطاردة للحديد وأهميتها واختيار الطبيب للنوع الذي يناسب المريض.-(بترا)