جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة تنظم مؤتمرا مائيا دوليا

رئيس جمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال المؤتمر الصحافي أمس - (من المصدر)
رئيس جمعية الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال المؤتمر الصحافي أمس - (من المصدر)

طارق الدعجة

عمان- تنظم جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الأحد المقبل مؤتمر "استعمالات المياه في دول حوض البحر الابيض المتوسط" برعاية وزيرة الصناعة والتجارة والتموين م.مها علي.اضافة اعلان
وقال رئيس الجمعية م.نضال السماعين خلال مؤتمر صحفي أمس إن "المؤتمر يسعى إلى توفير حوار فعال بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني بخصوص قضايا المياه، وتسليط الضوء على التحديات والفرص في القطاع المائي بالمملكة ودول حوض البحر الأبيض المتوسط".
واشار السماعين الى ان الجمعية تنظم المؤتمر بالتعاون مع المشروع الأوروبي التابع للمفوضية الاوروبية والذي بدأ نشاطاته عام 2013 بهدف تطبيق افضل التقنيات المتاحة والربط مع مراكز الأبحاث والجامعات لمعالجة المياه وادارتها في منطقة دول البحر الابيض المتوسط.
وبين ان المؤتمر الذي يستمر يوما واحدا يسعى كذلك لعرض انشطة البحث والابتكار فيما يتعلق بالقطاع الزراعي ومناقشة الوضع المائي لادارة الموارد المائية في الزراعة بمنطقة دول حوض البحر الابيض المتوسط .
وبحسب السماعين سيقدم مساعد أمين عام سلطة وادي الاردن م.فؤاد عجيلات خلال حفل الافتتاح عرضا حول الاستراتيجية الوطنية للمياه في الأردن بالاضافة لعرض فيلم عن الوضع المائي بالمملكة والتحديات القائمة.
ويناقش المشاركون في المؤتمر استراتيجيات إقليمية لمعالجة مشاكل المياه في الاردن وافضل الممارسات والحلول والتهديدات وفرص استخدامات المياه بالزراعة والعلاقة بين العناصر البيئية وتشجيع التفاعل وتعزيز التعاون بين الشركاء بالمشروع.
كما يناقش المشاركون في جلسات المؤتمر اوراق عمل حول الفرص والتحديات المتعلقة بقطاع الزراعة والسياسات الداعمة لقضايا بحوث المياه والتطورات الحديثة بقطاع المياه بمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط والسياسات الحكومية والادارت المحلية للوصول الى (الاقتصاد الاخضر) على مستوى دولي فيما يتعلق بالطاقة والمياه والغذاء.
وسيناقش المؤتمر قضايا تتعلق بالاستراتيجيات الدولية للمياه المشاكل والحلول والممارسات واستعمالات المياه بالصناعة واعادة استخدامها للاغراض الزراعية وقضايا تتعلق بمخلفات مياه الزيبار بالاضافة الى عرض تجربة شركة برومين الاردن وتوسعها مع الحفاظ على مصادر المياه.
ويشارك بالمؤتمر اضافة الى الأردن اسبانيا وايطاليا وتونس ومصر وفلسطين باعتبارهم شركاء بالمشروع الأوروبي الى جانب خبراء بقطاع المياه ومراكز البحوث وشركات من القطاع الخاص العاملة بقطاع المياه في المملكة وغرف التجارة والصناعة والجامعات.
وقال السماعين " سيقام على هامش المؤتمر الذي ينظم كذلك بالتعاون مع شركة انولابس الايطالية، عدة ورشات عمل للتعريف بالمشروع والاعمال التي ينفذها من خلال الشركاء".
يشار الى ان المشروع الأوروبي اختار جمعية الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة لتمثل الأردن شريكا رئيساً بالمشروع.
يذكر ان الجمعية تأسست العام 2008 وتهدف إلى تنظيم فئة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والتعريف بالدور المهم الذي تلعبه في خدمة الاقتصاد الوطني وتوسيع مظلة المشاركة بعضويتها.
واشار السماعين الى ان الجمعية تهدف إلى تنظيم فئة الشركات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والتعريف بالدور المهم الذي تلعبه في خدمة الاقتصاد الوطني وتوسيع مظلة المشاركة في عضويتها.
وأضاف " الجمعية تسعى إلى رفع المستوى المهني لأعضائها العاملين في هذه الشركات ومساعدتهم على تحسين أساليبهم الإنتاجية والتسويقية والتصديرية ودراسة التشريعات والقوانين المتعلقة بأعمالها والعمل على تطويرها".