جمعية عملية الابتسامة الأردنية تدشن مقرها الدائم برعاية الملكة رانيا اليوم

جمعية عملية الابتسامة الأردنية تدشن مقرها الدائم برعاية الملكة رانيا اليوم
جمعية عملية الابتسامة الأردنية تدشن مقرها الدائم برعاية الملكة رانيا اليوم

فريهان الحسن

عمان- تدشن جمعية عملية الابتسامة الأردنية اليوم مقرها الدائم، برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله الرئيسة الفخرية للجمعية.

اضافة اعلان

ويشتمل المركز على مكاتب الجمعية الرئيسية في الأردن، وعيادة سمع ونطق، وأخرى لمتابعة الحالات، ومركز تدريبي طبي متكامل لبرامج الإنعاش القلبي والرئوي والمعترف به من جمعية القلب الأميركية بالتعاون مع اوبريشن سمايل انترناشونال.

كما يشتمل المقر على مركز معلومات كامل لحالات الشفة الأرنبية وتشوه سقف الحلق في الأردن.

ويشارك في الاحتفال عدد من الضيوف الرسميين والأجانب ومؤسسا الجمعية جراح التجميل د.ويليام ماجي وزوجته كاثي ماجي، وممولة البرنامج التدريبي الممثلة العالمية روما داوني وزوجها منتج البرامج التلفيزونية الشهيرة مارك برنيت.

كما يشارك صاحب أشهر دور الأزياء العالمية ورئيس جمعية الابتسامة في ايطاليا سانتو فرساتشي، ورئيس الجمعية في بريطانيا جيرمي جرينهول، وعدد كبير من المتطوعين وأطباء وممرضون وطلبة الجمعية وداعمون من القطاعين العام والخاص.

وتهدف الجمعية لمعالجة اطفال الأردن والدول المجاورة مثل؛ فلسطين والعراق، فيما يأتي تأسيس المقر الدائم من أجل المحافظة على استمرارية العمل في تطوير مهارات متطوعي الجمعية، وتقديم البرامج للمجتمع الطبي الأردني والمهتمين بهذا المجال من مستشفيات وجامعات.

ومولت الممثلة العالمية روما داوني المركز التدريبي للإنعاش القلبي والرئوي والحملة الطبية المحلية التي تنظم على هامش الاحتقال، وتقام في مستشفى الدكتور جميل التوتنجي- سحاب بتاريخ الثاني والعشرين من آذار الحالي، ولمدة ثلاثة ايام لمعالجة زهاء50 طفلا اردنيا.

وتسعى جمعية الابتسامة الأردنية إلى زرع الابتسامة على شفتي كل طفل من خلال تنظيم حملات طبية جراحية مجانية لعلاج الأطفال الأردنيين الذين يعانون من تشوهات خلقية مثل؛ الشفة الارنبية، وتشوه سقف الحلق، والتشوهات الناجمة عن الحروق والحوادث، وذلك من قبل اطباء متخصصين ومتطوعين من جميع أنحاء العالم ومن الأردن.

كما تسعى الجمعية التي ترأسها الدكتورة آمال زريقات، إلى التنسيق وتوفير المجال للأطباء لتقديم خدمة الجراحة التصحيحية، والدعم ما بعد العمليات للأفراد المعوزين ذوي تشوهات الوجه والإعاقات الوظيفية.

وتقوم الجمعية بتنمية الكوادر اللازمة من المتطوعين لتقديم الخدمات الصحية وإدامة البرنامج لسنوات طويلة ورفع مستوى الخدمات الطبية لتحسين نوع الخدمات المقدمة.

وتعمل على تشجيع البرامج التعليمية المتخصصة للمهنيين في المجال الطبي في الأردن من أجل تحسين إمكانياتهم وتوسيعها ورفع مستوى العناية الصحية ومواكبة التطورات الطبية.

ومن أهدافها الرئيسية تنسيق المجموعات المحلية العديدة المعنية بتحسين العناية الصحية بالأطفال والأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا إعاقات الوجه والجمجمة والحروق، في داخل المملكة وخارجها.

وتتعاون وزارة الصحة الأردنية مع جمعية عملية الابتسامة الأردنية وذلك بتوفير مستشفيات الوزارة خلال حملات الجمعية الطبية، وتتحمل الجمعية جميع تكاليف الإجراءات الطبية حسب جدول أجور معالجة القادرين للمرضى الأردنيين وجدول أجور معالجة المرضى من الجنسيات الأخرى.

وتنقسم الحملات الدولية في الأردن إلى أربعة أنواع، تبدأ بحملات دولية أردنية مكونة من فريق طبي دولي للأطفال الأردنيين، وحملات دولية أردنية عراقية من فريق طبي دولي للأطفال الأردنيين والعراقيين.

وتوجد كذلك حملات دولية عراقية من فريق طبي دولي لأطفال عراقيين، وحملات أردنية محلية مكونة من فريق أردني محلي لأطفال أردنيين، وحملات دولية أردنية فلسطينية مكونة من فريق طبي دولي واردني للأطفال الأردنيين والفلسطينيين.

وجميع الأطباء والممرضين وغيرهم من الكادر الطبي والإداري في هذه البعثات الطبية متطوعون ولا يتقاضون أي أجر عن أتعابهم.

وتنظم الجمعية البرامج الطبية التدريبية للأطباء والممرضين في الأردن من خلال التعاون مع الجمعية الدولية في الولايات المتحدة وتقدم هذه البرامج كتبرع منها لجميع جمعيات عمليات الابتسامة في العالم وتعمل الجمعية الأردنية والدولية خلال هذه البرامج على تكوين نواة من المتطوعين من جميع التخصصات والفئات والكوادر الطبية.

كما تقدم جمعية عملية الابتسامة العالمية برنامجا تدريبيا كل عام كتبرع لثلاثة أطباء متطوعين أردنيين في فرجينيا نورفولك لمدة أسبوعين، إضافة إلى برنامج تدريبي كل عام كتبرع للممرضين الأردنيين في المواد التي تحتاجها الجمعية في الأردن لمدة 4 أيام في مستشفى الأمير حمزة.

وشارك في البرنامج هذا العام 32 ممرضا من جميع التخصصات ليكونوا نواة من المتطوعين المدربين خلال حملات الجمعية الطبية في الأردن.

وتهدف الجمعية إلى جمع اكبر عدد من المتطوعين المدربين والمتخصصين في مجالهم ليكونا نواة من الكوادر الطبية المتطوعة والتي تعمل خلال الحملات الطبية وذلك من اجل اعتمادهم كأطباء وممرضين معتمدين لجمعية عملية الابتسامة للعمل خلال الحملات الدولية.

وتم اعتماد أكثر من30 طبيبا وممرضا من متطوعي الجمعية من قبل جمعية عملية الابتسامة العالمية لتحقيقهم المستوى العالمي من الخبرة والتدريب للمشاركة في حملات الجمعية الدولية.

ويوجد لدى الجمعية، التي تأسست في العام2004 كجمعية طبية إنسانية غير ربحية، فريق طبي متكامل متطوع من مختلف التخصصات ويشارك هذا الفريق خلال الحملات الطبية المحلية والدولية، وفريق من الطلاب المتطوعين من مختلف الجامعات والمدارس في المملكة، وفاز الأردن هذا العام بجائزة البرنامج المميز والأفضل للبرامج الطلابية في اوبريشن سمايل.