جملة تحديات تكبل قطاع الطاقة المتجددة

عمان-الغد - عرضت جمعية الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة وإدارة الطاقة أول من أمس المشاكل التي يعاني منها قطاع الطاقة المتجددة وتؤثر سلبا على استمراريته ونموه في الأردن.اضافة اعلان
وعقد مجلس إدارة الجمعية أول أمس اجتماعا مع وزير الطاقة د.صالح الخرابشة بحضور رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والثروة المعدنية د.حسين اللبون ومدير صندوق دعم ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة د.رسمي حمزة.
وطرحت الجمعية بعض التحديات والمعيقات التي تؤثر سلبا على استمرارية ونمو قطاع الطاقة المتجددة في الأردن، وتم اقتراح الحلول المناسبة والملائمة لهذه التحديات.
واستعرض رئيس الجمعية حمزة الددو أهم التحديات والمعيقات التي تواجه الشركات العاملة في القطاع والتي لا تقل عن 400 شركة، وتضم ما لا يقل عن عشرة آلاف موظف ما بين مهندسين وإداريين وفنيين، حيث تعيل هذه الشركات ما لا يقل عن خمسين ألف مواطن أردني.
ومن أهم المشاكل التي تواجه القطاع، وجود تدخلات خارجية وتضارب في المصالح ما بين بعض الجهات التنظيمية والنقابية مع الشركات العاملة في القطاع مما أدى إلى خلق حالة من عدم الاستقرار وتعطيل إجراءات الحصول على الموافقات اللازمة من شركات توزيع الكهرباء.
ومن أهم هذه المشاكل شرط ائتلافات ما بين شركات الطاقة المتجددة المرخصة حسب الأصول من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومقاولين مصنفين من وزارة الأشغال العامة والإسكان وكذلك ضرورة ختم مخططات الكهرباء من مكاتب هندسية ومصادقة نقابة المهندسين الأردنيين.
وتطرق اللقاء إلى الصعوبات الحالية في الحصول على موافقات لتركيب أنظمة كهروضوئية للمشاريع وذلك بسبب عدم منح موافقات من خلال آلية النقل بالعبور، إضافة إلى وجود العديد من المناطق الصناعية المغلقة أمام تنفيذ مشاريع طاقة متجددة.