جميع الفرق تقف في وجه ليون وحلم اللقب السابع

جميع الفرق تقف في وجه ليون وحلم اللقب السابع
جميع الفرق تقف في وجه ليون وحلم اللقب السابع

الدوري الفرنسي 2007/2008 ينطلق اليوم

 

باريس - تقف جميع الاندية بطموحاتها المختلفة في الدوري الفرنسي لكرة القدم بمواجهة ليون حامل اللقب في الاعوام الستة الاخيرة، وذلك عندما ينطلق موسم 2007-2008 اليوم السبت وسط تأكيدات الفريق البطل بسعيه لتعزيز انجازه غير المسبوق بلقب سابع على التوالي.

اضافة اعلان

وكان ليون قد ظفر الموسم الماضي ببطولة الدوري المحلي للمرة السادسة في ستة مواسم محققا انجازا استثنائيا في البطولات الخمس الكبرى بالقارة الاوروبية، اذ حسم مسالة تتويجه في شكل مبكر وتحديدا في نيسان/ابريل الماضي اي قبل 6 مراحل على النهاية حيث تربع على عرش الترتيب بفارق 17 نقطة عن وصيفه مرسيليا و23 نقطة عن تولوز الثالث.

ويحمل مدرب جديد هو الان بيران القادم من سوشو راية التحدي بعد رحيل جيرار هولييه، وقد سجل الاول بداية جيدة بقيادته الفريق الى الفوز بـ"كاس السلام" الودية في كوريا الجنوبية الشهر الماضي، اضافة الى "كاس الابطال" التقليدية على حساب سوشو بطل مسابقة كاس فرنسا.

ويستهل ليون حملة الدفاع عن لقبه امام اوكسير على ملعبه "جيرلان"، وقد تلقى ضربة موجعة عشية انطلاق الموسم الجديد بعد اصابة حارس مرماه الدولي غريغوري كوبيه في ركبته، وهو سيخضع لعملية جراجية قد تبعده لاربعة اشهر عن الملاعب.

ومما لا شك فيه ان صورة الفريق البطل ستبدو متجددة نوعا ما بعد رحيل بعض مفاتيح اللعب لديه خلال الصيف الحالي، وعلى راسهم المدافع الدولي اريك ابيدال (برشلونة الاسباني) والجناح الدولي فلوران مالودا (تشلسي الانجليزي) ولاعب الوسط النشيط البرتغالي تياغو منديز (يوفنتوس الايطالي)، الامر الذي يتوقع ان يضع بعض الضغوط على بيران في عمله لتجديد تشكيلته.

ولم يبخل رئيس النادي جان ميشال اولاس لتعويض رحيل الثلاثي المذكور، فكان التعاقد مع بطل العالم الايطالي فابيو غروسو من انتر ميلان، اضافة الى العاجي عبد القادر كيتا وماتيو بودمر من ليل، وهؤلاء سيشكلون اضافة مميزة الى جانب التشيكي ميلان باروش والبرازيلي جونينيو والدولي كريم بنزيما.

بدوره، يحل مرسيليا ضيفا على ستراسبورغ العائد حديثا الى دوري الاضواء، والذي سيكون امام مهمة صعبة في مواجهة الفريق الجنوبي المعزز بعدد من اللاعبين المعروفين على الصعيدين المحلي والقاري.

وفي الوقت الذي فقد فيه خدمات نجمه الاول فرانك ريبيري المنتقل الى بايرن ميونيخ الالماني، نجح مرسيليا في ضم المهاجم جبريل سيسيه نهائيا الى صفوفه بعدما لعب معه معارا من ليفربول الانجليزي الموسم الماضي، وقد اراد مسؤولو النادي تعزيز خط الوسط لمؤازرة الاخير في المقدمة، فجاء التعاقد مع الجناح الهولندي بودوين زيندن والجزائري السريع كريم زياني، اضافة الى بونوا شيرو من اوكسير الذي ينتظر ان يشكل ثنائيا مميزا مع الموهوب سمير نصري المطلوب من اندية اوروبية عدة على راسها ريال مدريد بطل الدوري الاسباني، علما ان مرسيليا ضم ايضا المدافع القوي غايل جيفيه من موناكو.

ومن المرشحين لمزاحمة ليون على اللقب، فريق بوردو الذي سيخوض مباراة قوية على ارضه في هذه المرحلة امام لنس.

وستتركز الانظار على مدربي الفريقين اكثر من اللاعبين على ارض الملعب، اذ سيكون بوردو بقيادة المدافع الدولي السابق لوران بلان (42 عاما) الذي سيخوض تجربته الاولى في عالم التدريب بعدما حل مكان البرازيلي ريكاردو المنتقل الى موناكو، فيما سيشرف على لنس هذا الموسم المخضرم غي رو (68 عاما).

وفي سبيل تعويض رحيل جوليان فوبير الى وست هام الانجليزي وريو مافوبا الى فياريال الاسباني، ضم بلان لاعب الوسط الو ديارا من ليون، في موازاة تعزيزه لخط الهجوم بمهاجم مانشستر يونايتد السابق دافيد بيليون، والبرازيلي جوسيه من لنس.

اما الفريق الاحمر والاصفر، فقد اكمل الثلاثي السنغالي لديه بتعاقده مع بونافنتور كالو من باريس سان جرمان لينضم الى مواطنيه ارونا ديندان وكانغا اكاليه، وهؤلاء سيشكلون مركز الثقل في التشكيلة التي تضم ايضا لاعبا مميزا هو الجناح الايسر اوليفيه مونتيروبيو.

ويأمل باريس سان جرمان الذي يستضيف سوشو بطل الكاس على ملعب "بارك دي برانس"، في تخطي خيبته الكبرى الموسم الماضي حيث بدا في فترة من الفترات بطريقة للهبوط الى الدرجة الثانية، وقد حل في المركز الخامس عشر بفارق 33 نقطة عن ليون، وهو المركز الادنى له منذ موسم 1987-1988.

واللافت ان فريق المدرب بول لو غوين لم يقم بصفقات كبرى استعدادا للموسم الجديد، لا بل استغنى عن بعض لاعبيه الاساسيين، اذ اضافة الى كالو فقد رحل المدافع التشيكي دافيد روزينال ولاعب الوسط ادوار سيسيه.

في المقابل، اكتفى نادي العاصمة بضم المدافع المغمور ديدييه ديغار من لو هافر (درجة ثانية) والناشىء غريغوري بوريون من رين، اضافة الى زومانا كامارا من سانت اتيان.

وفي المباريات الاخرى، يلعب كاين مع نيس، وليل مع لوريان، وموناكو مع سانت اتيان، ورين مع نانسي، وفالنسيان مع تولوز، ولومان مع متز.

متفرقات

- طبقا لاراء مدربي اندية الدوري فان ليون ومرسيليا هما فقط من لديهما فرصة للفوز باللقب، وعندما سألت صحيفة ليكيب مدربي العشرين ناديا حول توقعاتهم اعطى 12 منهم صوتهم لليون بينما حصل مرسيليا على صوتين ورفض ستة اخرون التنبؤ بشيء.

- سيتولى ريمي فيركوتر حراسة مرمى فريق ليون حامل اللقب ست مرات متتالية عندما يبدأ الفريق مسيرته باستضافة اوكسير يةوم غد الاحد، وكان الحارس الاول غريغوري كوبيه وهو ايضا حارس مرمى منتخب فرنسا تعرض لتمزق في اربطة الركبة خلال التدريب الليلة قبل الماضية وسيغيب عن الملاعب اربعة شهور.

- لا يزال مستقبل سيلفيان ويلتورد لاعب ليون غير واضح بعد ان غاب هذا الاسبوع عن التقاط الصورة الرسمية للفريق قبل بداية الموسم، وكان ويلتورد دخل في مفاوضات للانتقال الى رين ولكن ليون الذي انتقده بسبب افتقاده للالتزام قال ان اللاعب لن يلعب مع رين.

- تعرضت غرفة ملابس لاعبي فريق نيس الى هجوم اللصوص خلال التدريب الاخير للفريق استعدادا لمباراته خارج ملعبه اليوم السبت امام كاين الصاعد حديثا واختفت الهواتف المحمولة والحافظات وايضا الدراجة البخارية الخاصة بالمهاجم ليليان لاسلاند.

- سيغيب صانع العاب فريق بوردو يوهان ميكو عن مباراة فريقه الاولى في الدوري امام لنس اليوم السبت بسبب عقوبة ايقافه من الموسم الماضي. وتمثل هذه المباراة مناسبة خاصة لمدرب لنس غي رو ونظيره في بوردو لوران بلان، وكان بلان مدافع منتخب فرنسا السابق والذي يبدأ مسيرته التدريبية اعتاد على اللعب ضمن صفوف اوكسير عندما كان رو مدربا للفريق.

- قام الحكام بزيارة لكل فريق هذا الاسبوع واخبروا مسؤوليهم بما سيتم التركيز عليه هذا الموسم، ويأتي الضرب بالمرفق على قمة القائمة.

- قال مسؤولو فريق سانت اتيان امس الجمعة انهم كانوا يأملون في ضم مدافع ايطاليا السابق فرانشيسكو كوكو ولكن لم يتم التوصل لاتفاق مع ناديه انتر ميلان.