جنود الاحتلال يقتحمون المسجد الأقصى

المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة - (أرشيفية)
المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة - (أرشيفية)

برهوم جرايسي

القدس المحتلة - اقتحم العشرات من عناصرالأمن وجنود ومجندات الاحتلال، بلباسهم العسكري، ومستوطنون، أمس الثلاثاء، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.
وأفاد حرس المسجد الأقصى المبارك بأن المجموع الكلي للمُقتحمين أمس بلغ نحو 160 مستوطنا ومجندا ومجندة ورجل مخابرات، وتقدم طليعة مجموعات الاقتحام الحاخام المتطرف يهودا غليك، الذي قدم شروحات حول أسطورة وخرافة الهيكل المزعوم، وقاد المجموعات بجولات في العديد من مرافق وباحات المسجد المبارك، وسط غضب شعبي ساد أوساط المُصلين وطلبة حلقات العلم.
ولفت شهود عيان إلى أن المجندين والمجندات توزعوا إلى مجموعات تقدم كل مجموعة مرشد تولى تقديم شروحات حول الرواية التلمودية لأسطورة الهيكل المزعوم. أما عناصر المخابرات، والتي بلغ عددها 20 عنصرا، فنفذت جولات في العديد من مرافق الأقصى منها، المُصلى المرواني، ومسجد قبة الصخرة، والجامع القبلي، والأقصى القديم.
وتزامنا مع هذه الاقتحامات، فرضت شرطة الاحتلال الخاصة إجراءات مشددة للتضييق على سدنة وحراس المسجد الأقصى خلال مراقبتهم ومتابعتهم تحركات المستوطنين وعناصر المخابرات وجنود الاحتلال في المسجد المبارك، فضلا عن استمرار سياسة التضييق على طلبة حلقات العلم على البوابات الرئيسية للمسجد واحتجاز بطاقاتهم الشخصية.
وكانت احصائيات نشرتها دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، دلّت على أن العام الماضي 2013 سجل ذروة في اقتحامات جنود وعصابات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك، إذ بلغ عدد المستوطنين أكثر من 9050 مستوطنا، بينهم وزراء في حكومة الاحتلال، ونواب كنيست، ومسؤولين إسرائيليين، و2342 من المخابرات والجنود، و1876 من عناصر "شرطة" الاحتلال، علما ان أكثر الاشهر التي شهدت الاقتحامات هي شهر أيلول (سبتمبر) 1595 مستوطنا، وفي تموز (يوليو) 1133 مستوطنا،  خلال ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، وآذار (مارسا) 1004 مستوطنين وأيار (مايو) 1007 مستوطنين -(وكالات).

اضافة اعلان

[email protected]