جودة يبحث مع زيباري وديرباس وغوتيرس ترتيبات اجتماع وزراء خارجية دول جوار سورية

وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده خلال لقائه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس.-(بترا)
وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده خلال لقائه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس.-(بترا)

عمان - بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة مع وزيري الخارجية العراقي هوشيار زيباري والشؤون الاجتماعية اللبناني رشيد ديرباس والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس، كل على حدة أمس، ترتيبات وتحضيرات اجتماع دول الجوار السوري الثالث الذي تستضيفه الأردن في مخيم الزعتري اليوم.اضافة اعلان
كما تم خلال اللقاءات بحث تطورات الأوضاع في سورية وانعكاساتها الإنسانية على دول المنطقة والأردن تحديدا.
فقد بحث جودة مع زيباري العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة خاصة الأزمة في سورية.
وأكدا عمق ومتانة العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الشقيقين في مختلف المجالات والحرص المشترك على التعاون والتشاور حيال مختلف القضايا التي تهم الطرفين.
وشدد الطرفان على أهمية التوصل الى حل سياسي للوضع في سورية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري واهمية ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في مساعدة ومساندة دول الجوار التي تستقبل مئات الالاف من اللاجئين السوريين والعبء الكبير الذي تتحمله هذه الدول نتيجة لتدفق هؤلاء اللاجئين.
من جهته، عبر زيباري عن تقديره لدور الاردن المحوري بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في خدمة قضايا المنطقة وتحقيق الامن والاستقرار.
على صعيد متصل، بحث جودة مع ديرباس التطورات على الساحة السورية وانعكاساتها الانسانية على دول الجوار وأهمية مساعدة ومساندة هذه الدول لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين.
وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تضافر جهود جميع هذه الدول بالتعاون مع المجتمع الدولي لمواجهة هذا الوضع الانساني والعبء الكبير الذي تتحمله دول الجوار.
كما التقى جودة، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبحث معه تطورات الأوضاع في سورية وانعكاساتها الإنسانية على دول المنطقة والأردن تحديدا.
واستعرض جودة مع غوتيرس التحضيرات الجارية لانعقاد الاجتماع اليوم، والذي يهدف إلى تسليط الضوء على انعكاسات الوضع في سورية على دول الجوار واهمية دعم المجتمع الدولي لهذه الدول.
وناقش الجانبان التزايد الكبير والمستمر في تدفق الاشقاء السوريين على الاردن والعبء الذي تتحمله المملكة في ايوائهم، مؤكدين أهمية دعم ومساندة الاردن للاستمرار بأداء هذه المهمة الانسانية.
وأكد جودة الحرص على استمرار التنسيق والتعاون مع أذرع ومؤسسات الأمم المتحدة العاملة في الميدان.
وأشار إلى انعكاسات تدفق اللاجئين على الاردن في ظل محدودية الموارد خاصة المياه والطاقة، فيما نبه الى ان الأردن بحاجة الى دعم المجتمع الدولي بهذا الخصوص.
بدوره، أكد غوتيرس تقديره للدور الاردني الانساني المتمثل باستقبال اللاجئين السوريين وخدمتهم، داعيا الى اهمية مساعدة الاردن في هذا الاطار خاصة وان الأردن دعامة للأمن والاستقرار على مستوى المنطقة. وأشار إلى ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين حريصة على التعاون مع الاردن ودعمه في جهوده ودوره الانساني المهم.-(بترا)