جولة في بطولات الدوري بعدد من بلدان اميركا الجنوبية

 

بوينس ايرس - طرد لاعبان من فريق ال.دي.يو بطل اميركا الجنوبية أحدهما بسبب دفعه أحد صبية جمع الكرات كما طرد مدربه في مباراة خسرها الفريق بهدفين مقابل هدف واحد أمام برشلونة في دوري الاكوادور.

اضافة اعلان

وحافظ فريق بيريرا الذي يلعب له الحارس الكولومبي المثير للجدل ريني هيجيتا على فرصه في التأهل لدور الثمانية في الدوري الكولومبي بفوزه بهدفين مقابل لا شيء على سانتفي الذي أنهى المباراة بثمانية لاعبين.

وفيما يلي جولة في بطولات دوري كرة القدم في عدد من بلدان اميركا الجنوبية..

* الاكوادور

تقدم برشلونة للمركز الثاني في المرحلة النهائية للدوري التي تشارك فيها ستة فرق وقلص الفارق مع كيتو المتصدر إلى ثلاث نقاط بفوزه المهم على ال.دي.يو حامل لقب كأس اميركا الجنوبية للأندية.

وضع بابلو بالاسيوس برشلونة في المقدمة بهدف في الدقيقة 18 وتعادل الارجنتيني كلاوديو بيلير في الشوط الثاني قبل أن يحرز ديفيد كيروز هدف الفوز قبل ثماني دقائق من النهاية.

وثارت أعصاب لاعبي ال.دي.يو الذي كان يلعب بعشرة لاعبين أصلا بطرد جايرو كامبوس إثر حصوله على إنذار ثان ولحق به دييجو كالديرون بسبب دفعه أحد صبية جمع الكرات قبل نهاية المباراة.

وتسبب القرار في احتجاجات واسعة وطرد ادجاردو بوازو مدرب ال. دي.يو حين دخل إلى أرض الملعب.

وتوقفت مسيرة الانتصارات المتتالية لكيتو بخسارته بهدف مقابل لا شيء أمام ايل ناسيونال.

* كولومبيا

صعد بيريرا الذي يحرس مرماه الكولومبي المثير للجدل ريني هيجيتا (42 عاما) للمركز الثالث في الترتيب بفوزه بهدفين مقابل لا شيء على سانتافي.

تقدم بيريرا بهدف عن طريق البرازيلي انسيلمو دي الميريا في الدقيقة 34 وأضاف داروين كوينتيرو لاعب منتخب كولومبيا هدفا ثانية في الدقيقة 60 ضد فريق يقوده هيرنان داريو جوميرز المدرب السابق لمنتخبات كولومبيا والاكوادور وجواتيمالا.

وازدادت الأمور سوءا بالنسبة لسانتافي إذ طرد لاعباه اندريس فيليبي جونزاليس ولويس مانويلسيخاس بينما خرج ليونيل فيلما مصابا ليلعب الفريق ناقصا لاستنفاده التغييرات الثلاثة.

وتراجع سانتافي للمركز التاسع برصيد 23 نقطة من 16 مباراة وقبل جولتين من النهاية. وتتأهل الفرق الثمانية الأولى للدور قبل النهائي الذي يقام بنظام المجموعات.

وعانت البطولة من متاعب بسبب قرارات الحكام إذ حقق اتليتيكو ناسيونال الفوز على باستو 2-1 من ركلتي جزاء مثيرتين للجدل احتسبهما الحكم بسبب لمستي يد وسجلهما سيرجيو جالفان ري.

وقال برناردو ريدين مدرب باستو الذي يقول فريقه إن لمستي اليد لم تكونا متعمدتين "شاهد الجميع ما حدث. لا ينبغي أن يحدث هذا معنا أو مع أي فريق آخر."

* تشيلي

منح فريق اوهيجينز منافسه يونيفرسيداد دي تشيلي التقدم في بداية مباراتهما حيث أحرز لاعباه فيديريكو مارتوريل وكريستوبل جونزاليس هدفين بطريق الخطأ في مرمى فريقهما في 33 دقيقة من بداية المباراة.

وتعادل نيستور باريرو وايلتون دا سيلفا لاوهيجينز قبل نهاية الشوط الأول لكن هدفين من اميليو هرنانديز أعادا التقدم ليونيفرسيداد في الشوط الثاني.

وقلص جان بيسيجور الفارق بهدف لاوهيجينز قبل أن يكمل كريستيان النتيجة بهدف من ركلة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وبقي يونيفرسيداد دي تشيلي في صدارة المجموعة الأولى من البطولة برصيد 38 نقطة من 37 مباراة. وتتصدر فرق رينجرز وبالستينو وهواتشيباتو المجموعات الأخرى.

وفي مباراتين أخرتين شهدتا غزارة تهديفية تغلب يونيفرسيداد كاتوليكا على كوبريولا 4-3 وفاز سانتياجو مورنينج 5-1 على ديبورتيس مليبيا الذي تأكد هبوطه للدرجة الادنى.

* بيرو

بقي ديبورتيفو سان مارتن متصدرا للمرحلة الثانية من البطولة رغم تعادله السلبي على أرضه مع اتليتيكو مينيرو. ويملك ديبورتيفو حامل اللقب 40 نقطة من 18 مباراة.

ويتأخر فريق سبورت انكاش الذي يدربه انطونيو الزامندي لاعب منتخب اوروجواي السابق بفارق ست نقاط وراء ديبورتيفو في المركز الثاني بعد فوزه 3-صفر خارج أرضه على فريق سبورت بويز الذي يتذيل الترتيب ويعاني من أزمة مالية.

* فنزويلا

خسر ديبورتيفو ايتاليا المتصدر سجله الخالي من الهزائم في المرحلة الأولى من موسم 2008-2009 بعدما خسر بأربعة أهداف دون مقابل على يد مضيفه ديبورتيفو انزواتيجي. والأهداف الأربعة تعادل كل ما سكن مرمى ايتاليا من أهداف خلال المباريات العشر الماضية.

وضع الكسندر روندون فريق انزواتيجي في المقدمة بهدف قبل نهاية الشوط الأول من كرة مرتدة. وأحرز الارجنتيني ايمرسون بانيدوتي هدفين في الشوط الثاني.

وبقي ايتاليا في الصدارة لكن الفارق الذي يتقدم به تقلص إلى نقطة واحدة مع زوليا الصاعد حديثا والذي هزم مينرفين 2-1.

* باراجواي

واصل ليبرتاد سعيه للفوز باللقب الرابع على التوالي بفوزه 3-صفر على سبورتيفو لوكينو. وجاءت الأهداف في 20 دقيقة من زمن الشوط الأول حيث أحرز مانويل ماسيل هدفين والكولومبي فلاديميو مارين هدفا.

ويملك ليبرتاد 32 نقطة من 16 مباراة ويتقدم بفارق نقطتين على سول دي اميركا الذي تغلب على فريق 12 دي اكتوبر بنفس النتيجة.

* اوروجواي

بقي ناسيونال في صدارة المرحلة الثانية رغم هزيمته 2-1 على يد ليفربول الذي أحرز هدفيه خوان رويلي وايميليانو الفارو في بداية الشوط الثاني رغم طرد جوليان لاليندي في الدقيقة 52.

ويملك ناسيونال 19 نقطة من تسع مباريات متقدما بفارق نقطة واحدة على سيرو وديفنسور ودانوبيو.