جوهانسبورغ تطمح أن تصبح عاصمة الفن المعاصر

تعول جوهانسبورغ على شبكة واسعة من صالات العرض الفنية لتصبح محورا رئيسيا للفن الإفريقي المعاصر - (أ ف ب)
تعول جوهانسبورغ على شبكة واسعة من صالات العرض الفنية لتصبح محورا رئيسيا للفن الإفريقي المعاصر - (أ ف ب)

جوهانسبرغ- تعول جوهانسبورغ على شبكة واسعة من صالات العرض الفنية والبنى التحتية لتصبح محورا رئيسيا للفن الإفريقي المعاصر، إذ تشهد هذه السوق ازدهارا كبيرا كما بدا واضحا خلال الدورة السابعة من معرض "جوبورغ آرت فير".اضافة اعلان
وما يزال هذا المعرض الذي شاركت فيه 37 صالة عرض فنية من ثمانية بلدان قدمت أعمال 400 فنان تقريبا، واستقبل 9500 زائر، بعيدا كل البعد عن الفعاليات الكبيرة في هذا المجال مثل "آرت بازل" في مدينة بازل السويسرية. لكن شوطا كبيرا قد أحرز في هذا المجال، بحسب سيلفيا بيلون القيمة على "جوبورغ آرت فير".
وهي قالت "صالات العرض التجارية ليست بكثيرة في القارة ونحن لا نقبل أيا كان... من ثم إن عدد صالات العرض التي تقترح أن تشارك محدود، لكنه يزداد" على مر الدورات.
وكانت الجهات المشاركة كلها راضية عن النتائج. فرقم أعمال هذه الفعاليات التي أطلقت سنة 2008 يرتفع كل سنة بنسبة 20 % وهو يراوح حاليا بين 22 و24 مليون راند (1,5 إلى 1,7 مليون يورو)، بحسب حصيلة أولى أعدتها سيلفيا بيلون.
وصرحت المسؤولة الإيطالية "ما تزال السوق صغيرة، لكنها ناشئة. والاتجاهات السائدة مثيرة للاهتمام"، فصالات العرض تفتح أبوابها وهواة التجميع يزدادون.
ومعرض "جوبورغ آرت فير" الذي يرعاه الملياردير الجنوب افريقي وليام كنتريدج المصنف في المرتبة الخامسة والأربعين في سوق الفنون العالمية، بحسب تصنيف مجموعة "آرتبرايس" للفترة 2013/2012، يقدم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية، مع التركيز على الأعمال الابتكارية والصور. وهي أعمال غالبا ما تكون غير باهظة الثمن.
هذه السوق لا تتمتع بهيكلية واضحة بعد وتسودها اللامركزية الجزئية مع صالات عرض في أوروبا أو الولايات المتحدة. وسيستضيف معرض "1 : 45" (قارة واحدة و54 بلدا) 24 جهة عرض في دورته الثانية التي من المزمع أن تعقد في تشرين الأول (أكتوبر) في لندن.
ولفت جان فيليب آكا صاحب معرض في باريس إلى أن "المشكلة التي تواجهها سوق الفن الافريقي المعاصر هي أن السوق غير موجودة على الأرض الإفريقية".
وأضاف قائلا إنها "مأساة بالنسبة إلى افريقيا إنها مأساة للفنانين وعائلاتهم... فهم يقصدون أوروبا حيث تخيب آمالهم. ولا أظن أنه في وسعهم الاسترزاق من أعمالهم".
وتتمتع جنوب افريقيا التي تعد البلد الأكثر تقدما في القارة الافريقية بأكبر شبكة لصالات العرض التي تعوض في بعض الأحيان عن نقص المتاحف في البلاد وهي تضم أيضا أكبر نسبة من الفنانين.
وفي نظر فيليب آكا إن جوهانسبورغ "هي العاصمة العالمية للفنون الإفريقية المعاصرة... فهي السوق الصلبة الوحيدة في إفريقيا التي تتمتع ببنى تحتية عالية النوعية للترويج للفن".
وأكدت ليزا إسيرز صاحبة قاعة عرض "غودمان غاليري" أن "جوبورغ آرت فير هو أهم معرض للفنون المعاصرة في افريقيا".
و"غودمان غاليري" بغنى عن التعريف في هذا المجال وهي تحقق أكثر من نصف رقم أعمالها في الخارج، لكن صاحبتها تشدد على أنه "من المهم أن نكون هنا لنرفع الوعي إزاء الفنون المعاصرة في سوق ما تزال غير ناضجة".
وكشفت سيلفيا بيلون "خلال الدورة الأولى، كان هواة التجميع والزوار بالكامل من ذوي البشرة البيضاء في جنوب افريقيا، شأنهم في ذلك شأن الفنانين. لكن إذا ما تجولتم في المعرض الآن تجدون أن 30 % من الزوار هم أفارقة وسكان محليون والشراة أيضا".-(أ ف ب)