حدد هواياتك بحسب نوع شخصيتك

65
65
دبي- يوصي خبراء الصحة النفسية بأن يبحث كل شخص عن هواية يستمتع بها ويلتزم بممارستها لتعزيز صحة المخ والحالة المزاجية وللمساعدة على تكوين روابط اجتماعية جديدة، مع مراعاة أن تتناسب الهواية مع سمات الشخص سواء كان منفتحا أو منبسطا أو متوافقا أو صاحب ضمير أو عصبيا. وتقول مونيكا فيرماني، اختصاصية علم النفس الإكلينيكي ومؤلفة كتاب “A Deeper Wellness: Conquering Stress”، إن أفضل طريقة للتعرف على الهوايات المناسبة للشخص تكون من خلال تعلم المرء المزيد عن نفسه. أما ريجينا بوندز، مدربة الأعمال ونمط الحياة، فتوصي بفهم الأنواع الخمسة الرئيسية للشخصية؛ حيث توفر هذه السمات وسيلة لتحديد نقاط القوة والضعف. كما أنها تساعد على معرفة ما يريده الشخص من الحياة والعلاقات وكذلك من أجل الوصول إلى فهم أفضل للآخرين.

أنواع الشخصيات الخمسة

إن هناك خمسة أبعاد أساسية للشخصية، التي تعرف باسم الخمسة الكبار، وهي الانفتاح والضمير والانبساط والتوافق والعصبية.تقول الدكتورة فيرماني: “يمثل كل عامل من عوامل الشخصية الخمسة هذه سلسلة متصلة بين طرفي نقيض. يمتلك معظم الناس سمات في مكان ما في منتصف نقطة الأضداد القطبية. وعندما ينضج الشخص ويتعلم ويكتسب خبرات من خلال تجارب الحياة، تتغير سماته الشخصية”.

الانفتاح

تصف بوندز الأفراد الذين يندرجون تحت هذا النوع من الشخصية، بأنهم فضوليون دائما. وتقول إنهم يكون “لديهم خيال إبداعي ومنفتحون على تجربة أشياء جديدة ويحبون التحديات الجديدة ولا يخشون المجازفة”.

الضمير الحي

إن هؤلاء الأشخاص حساسون للغاية يفكرون دائما في كيفية تأثير سلوكاتهم على الآخرين.

الانبساط

إذا اعتبر المرء نفسه “فراشة اجتماعية”، فمن المحتمل أنه منفتح. وتقول بوندز: “يميل هؤلاء الأفراد إلى أن يكونوا منفتحين للغاية”.

الوفاق

وتوضح الدكتورة فيرماني أن الأشخاص اللطفاء عادة ما يكونون متعاونين ولديهم نظرة متفائلة للحياة: فهم يتعايشون جيدًا مع الآخرين وعادة ما يكونون طيبين وجديرين بالثقة والإيثار والتعاطف والحنان.

العصبية

يشعر الأشخاص العصبيون بالأسى من العالم ويجدونه مصدر تهديد وغير آمن. يمكن أن يبدو الشخص الذي لديه هذا النوع من الشخصية، أو الذي يعاني بانتظام من سمات هذه الفئة، حزينًا ومزاجيًا وسريع الانفعال. هوايات الشخص المنفتح تشمل: الهوايات الإبداعية، زيارة المتاحف، الذهاب في نزهات الطبيعة، قراءة الروايات، المشاركة في الفنون والحرف اليدوية والتصوير. هوايات صاحب الضمير الحي تشمل: الهوايات التي تحركها الأهداف والنتائج، الكتابة، البستنة، لعب الشطرنج أو الألعاب التي تتطلب إستراتيجية، الأنشطة التطوعية وحضور دروس طبخ منظمة وصعبة. هوايات صاحب سمة الانبساط هي: الهوايات الاجتماعية، حضور فصول تمرين الرقص والزومبا، تلقي دروس جماعية للرسم أو الفخار، استضافة سهرات الألعاب، حضور الحفلات والمهرجانات، الانضمام إلى مناظرة أو نادٍ للخطابة، الانخراط في أحداث التواصل والغناء في جوقة أو فرقة. الشخصيات أصحاب القبول تناسبهم الهوايات الآتية: الهوايات التي تساعد الآخرين، التطوع في جمعية خيرية، استضافة نادٍ للكتاب، قراءة الشعر، دعم ملجأ أو مأوى محلي والمشاركة في دوري رياضي. هوايات صاحب الشخصية العصبية: الهوايات الهادئة والانفرادية والداعمة، تدريب لسباق الماراثون، البستنة ورعاية النباتات المنزلية، تعلم لغة جديدة والتأمل.-(العربية نت)اضافة اعلان