"حراك" ساخن في أندية دوري المحترفين لاستقطاب وفك ارتباط اللاعبين

المهاجم السوري هاني الطيار -(الغد)
المهاجم السوري هاني الطيار -(الغد)

عاطف البزور

إربد- مع اسدال الستارة على منافسات مرحلة الذهاب من دوري المناصير الكروي للمحترفين، فإن النشاط  انتقل من "المستطيل الاخضر" إلى غرف الاجتماعات مع فتح باب الانتقالات والاستعارات والسماح بضم لاعبين جدد.اضافة اعلان
وبالفعل فقد بدأ العديد من مسؤولي الاندية عمليات التعاقد او التفاوض وراء الكواليس في شأن ضم اللاعبين لتعزيز صفوف فرقهم، استعدادا للمرحلة الثانية من الدوري وكذلك منافسات كأس الأردن.
وكالعادة كان فريق الرمثا البادئ في ضم لاعبين جدد بعدما عزز صفوفه بالمدافع الدولي السابق محمد منير ولاعب شباب الأردن السابق يوسف النبر فيما تخلى عن المحترفين المهاجم الليبي سالم روما والمدافع الروماني كريستيان ويسعى الفريق لتعزيز صفوفه بمهاجم محترف على سوية عالية.
ويبدو المهاجم الكنغولي كبالنجو المحترف السابق بفريق شباب الأردن الاكثر طلبا، ولا شك بأنه سيستأثر بالاضواء في الأسابيع المقبلة ويكون مادة دسمة للصحافة حيث يتنافس الرمثا والوحدات للحصول على خدماته.
الوحدات صاحب الصدارة يسعى هو الآخر لتدعيم صفوفه فمن المرجح أن يستعيد الفريق خدمات هدافه التاريخي محمود شلباية الذي فسخ عقده مع الجزيرة وظهيره الايسر الدولي محمد الدميري في حال استغنى فريق الاتحاد السعودي عن خدماته واللاعب الدولي الشاب أحمد سريوة الذي انهى عقده مع القادسية السعودي، فيما يأمل الفريق بالحصول على خدمات اللاعب الدولي عدي زهران وصانع العاب فريق الجزيرة أحمد سمير ولطالما كان حلم اي فريق ضم زهران وسمير كونه سيسحب أوراقا رابحة من جميع منافسيه، لتميز زهران وبراعته في مركز الظهير الأيمن وسمير في مركز صناعة الالعاب.
بالمقابل فقد نجح فريق الحسين بضم مهاجم المنتخب الأولمبي بلال قويدر والمدافع الشاب القادم من فريق الجليل سامر عسفا، اما الجزيرة الذي انهى عقود المهاجمين محمود شلباية وبلال قويدر والمدافع محمد منير فقد تمكن من ضم اللاعب المتألق رائد النواطير ويسعى لاستعارة مدافع الوحدات عمر طه فيما تعاقد الاهلي مع المهاجم المغربي نبيل كولاس.
فريقا الفيصلي واتحاد الرمثا كانا من اكثر الأندية التي فقدت لاعبين؛ فقد خرج من الفيصلي المحترفان السوريان هاني الطيار وجهاد الباعور اضافة الى رائد النواطير الذي انتقل للجزيرة وحسونة الشيخ الذي قرر الاعتزال، بينما فسخ اتحاد الرمثا عقود اللاعبين طارق صلاح وقيس العتيبي وعبدالحليم الحوراني والمحترف السوري ماجد الحاج وكلا الفريقين يعملان بصمت لتعزيز الصفوف وايجاد البديل الناجح.
من جانبه يسعى فريق ذات راس للحصول على خدمات الدولي السابق شريف عدنان بعد عودته من تجربة احتراف ناجحة بالدوري السعودي وضم المنشية لاعب اليرموك أحمد جمال ويبحث عن مهاجم محترف بعدما فسخ عقد المغربي يونس بلتام ويبحث فريقي البقعة وشباب الأردن لتدعيم الصفوف بعناصر التعزيز الداخلية والخارجية.
البحث عن الشباب
 لن يقتصر البحث على اللاعبين من اصحاب الخبرة فقط، فقد توجهت الاندية الكبيرة للتعاقد مع اللاعبين المميزين الذين برزوا مؤخرا في صفوف منتخبي الشباب والأولمبي، فهناك صراع كبير بين العديد من الأندية للحصول على خدمات لاعب المنتخب الأولمبي ونادي الجليل فادي عوض، مثلما نجح نادي الحسين بضم المهاجم الشاب بلال قويدر. وهناك اكثر من لاعب شاب سواء في صفوف المنتخب الاولمبي او الشباب بات تحت مجهر اندية المحترفين.
التوجه نحو "المظاليم"
 تمثل اندية الدرجة الأولى سيما اليرموك والجليل وكفرسوم  والأصالة اماكن خصبة لأندية المحترفين، التي تسعى لتعزيز صفوفها بلاعبين على سبيل الاعارة، فقد نجح الحسين بضم مدافع الجليل سامر عسفا وتعاقد المنشية مع لاعب اليرموك أحمد جمال.
وتتسابق العديد من الفرق على ضم ثلاثي الجليل فادي عوض وصهيب الوهيبي ورامي الملكاوي، وتشير معلومات ان هناك اندية طلبت استعارة لاعبين من سحاب والاصالة وكفرسوم والسرحان، وقد تشهد الايام المقبلة محاولات  لضم اكثر من لاعب لا سيما من فريقي كفرسوم والأصالة الصاعدين لدوري الاضواء.
البحث عن محترفين جدد
 ومع نهاية مرحلة الذهاب فإن اللاعبين الاجانب المحترفين في صفوف الأندية، لم يحققوا قسطا كبيرا من النجاح يرتقي إلى مستوى الطموحات والآمال المعلقة عليهم، في تحقيق نتائج جيدة ترضي المشجعين والمسؤولين في الاندية على حد سواء.
واعترف مسؤولو هذه الأندية في اكثر من تصريح او حديث صحافي بهذه الحقيقة، لذلك فإن بعض الأندية بدأت التفكير للتخلي عن محترفها واستبدالهم بآخرين او اللجوء الى الاستعارة من الاندية الاخرى.
وكان فريق البقعة قد استغنى عن خدمات السوري احمد قعبور واقترب من التعاقد مع الليبي سالم روما محترف الرمثا السابق، وانهى الرمثا عقود الروماني كريستيان والليبي روم ويبحث عن البديل وفسخ المنشية عقد المغربي يونس بلتام ويسعى الحسين لانهاء عقد المهاجم الكرواتي فيدرون بالتراضي وانهى الفيصلي عقدي السوريين جهاد الباعور وهاني الطيار وفك اتحاد الرمثا الارتباط مع المهاجم السوري ماجد الحاج فيما مازالت بعض الأندية تقوم بعملية اجراء اختبارات للمحترفين الذين تنوي التعاقد معهم، علما بأن الايام المقبلة ستشهد عملية "فك ارتباط" بين بعض الاندية ومحترفيها الذين ظهروا بمستويات عادية جدا ومنهم من هو اقل من مستوى اللاعب المحلي بكثير.
إقالات واستقالات
وشهدت معظم الاندية موجة واسعة من الاقالات والاستقالات وهروب بعض المدربين حيث كان لهم نصيب ايضا في أن يكونوا ضمن قطار التغيير، حيث نهاية المرحلة شهدت تغيير أربعة اجهزة فنية لاربعة اندية حيث تولى المدرب الوطني عدنان عوض مهام الادارة الفنية لفريق المنشية خلفا للمدرب محمد العبابنة وتعاقد البقعة مع المدرب العراقي المعروف اكرم سلمان لقيادة الفريق في مرحلة الإياب وعين اتحاد الرمثا المدرب السوري أيمن الحكيم خلفا للمدرب الوطني محمود الخب فيما تولى السوري نزار محروس مهام الادارة الفنية لفريق الفيصلي.
مجمل القول أن الأيام المقبلة ستكون مليئة بالاخذ والرد والعرض والطلب وقد تحمل الكثير من المفاجآت، لكن ما هو شبه مؤكد ان معظم الاندية ستقوم بإجراء عمليات ترميم وتعزيز الصفوف سواء باستقطاب لاعبين من اندية شقيقة وصديقة على الصعيد المحلي او بالتعاقد مع محترفين اجانب، كما أن هناك أندية بدأت تفكر جديا باجراء عمليات تقييم شاملة واعادة هيكلة الاجهزة الفنية والإدارية لفرقها بما يتواءم مع طبيعة المرحلة المقبلة التي ستشهد صراعا مريرا سواء على مستوى الأندية المتنافسة على نيل اللقب او تلك الساعية للهروب من شبح الهبوط.