حراك كثيف يستبق انتخابات "مركزية المعلمين" الثلاثاء

آلاء مظهر

عمان - تشهد اوساط المعلمين حراكا كثيفا وتنافسا حادا، ستتبلور نتائجه بعد غد الثلاثاء موعد اجراء انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين التي ستجرى وفقا لنظام انتخابي يعتمد آلية الانتخاب المختلط، ويجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة.اضافة اعلان
وطغت اجواء الانتخابات على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمعلمين وتحديدا "فيسبوك" الذي يعد شاهدا على سخونة هذا الحراك كما تشير تعليقات المعلمين.
"الغد" رصدت صفحات المعلمين "الفيسبوكية" التي غصت بتعليقات تنوعت طروحاتها بين التفاؤل والتشاؤم والتحفظ، وأخرى أظهرت باحثين عن مرشحين قادرين على تلبية احتياجات المعلمين في الميدان وتحسين الاوضاع المادية له.
وفي تعليق لها كتبت المعلمة عبير احمد "من أبسط حقوقكم أن تكون لكم نقابة قوية لها أهداف ورؤية واضحة أهم أولوياتها ارتقاء الميدان وفي كل المجالات.. بيدكم الآن الحصول على نقابة كما تريدون، لكن إن تخليتم وتلكأتم في الوصول إلى صناديق الاقتراع فالنتيجة نقابة ضعيفة وهشة".
وقال المعلم جمال "بغض النظر عمن ستنتخبون، كلي ثقة بأن خياركم سيكون واعيا متبصرا وفيه مصلحة المعلمين وتحقيق أهدافهم ومكانتهم في المجتمع".
ورأت المعلمة احلام الغلاييني في تعليقها، "المرحلة القادمة تحتاج للتكاتف والانسجام لأن معلمنا في الميدان ينتظر منا الكثير، ولذلك صوتك أمانة"، فيما تمنى المعلم ابو عزيز "التوفيق والنجاح لكل من يحاول أن يرتقي بمهنة التعليم ووضع المعلم".
لكن المعلمة سناء القادري عبرت عن ضعف أملها بنتائج مرضية بقولها "أمنية حياتي اشوف نقابي عمل شيئا ملموسا.. كلها حكي بحكي وما عنا ثقة في أي مجلس نقابي"، وهو ما ذهب اليه أيضا المعلم رأفت هشام بالقول "ان الانتخابات المقبلة لن تفرز مجلسا نقابيا مختلفا عما كان سابقا، فأغلب المرشحين هم انفسهم من المجالس السابقة".
وفي السياق، قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات أمين عام وزارة التربية والتعليم سامي السلايطة لـ "الغد" يوم الخميس الماضي، ان اللجنة "فرغت من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لعقد الانتخابات التي ستبدأ الثلاثاء المقبل عند الثامنة صباحا ولغاية الخامسة مساء".
وشدد على ضرورة "عدم استغلال الطلبة والمستخدمين لغايات الدعاية الانتخابية، وعدم تعطيل سير الدوام الرسمي، فيما يحق للمرشح استثمار ساعات وأوقات الاستراحة لغايات الدعاية".
واضاف السلايطة يتعين على المرشح عند ممارسته الدعاية الانتخابية "احترام سيادة القانون وعدم تنظيم اجتماعات أو إلقاء الخطب الانتخابية أو إجراء الدعاية الانتخابية في مكان العمل، وعدم استغلال الموقع الوظيفي والزيارات الميدانية الرسمية لغايات الدعاية الانتخابية"، لافتا الى أن الصمت الانتخابي سيبدأ مساء الاثنين المقبل.
وبين ان 80033 معلما ومعلمة يحق لهم المشاركة في انتخابات الهيئة المركزية لنقابة المعلمين في دورتها الرابعة موزعين على نحو 308 صناديق في كل محافظات المملكة.
وبلغ عدد المشتركين لخوض الانتخابات على مستوى المقاعد الفردية 104 بالإضافة الى 5 مرشحين فازوا بالتزكية، في حين بلغ عدد القوائم 34 قائمة على مستوى المملكة، فيما فازت "قائمة العقبة" بالتزكية، وبلغ عدد المنسحبين 16 بحسب السلايطة.
يذكر أن الفائزين في الهيئة المركزية، المكونة من 164 عضوا، سينتخبون مجلس النقابة المكون من النقيب ونائبه و12 عضوا في 14 نيسان (ابريل) المقبل.