"حرفٌ جار" تعلم مهارات القراءة والكتابة للأيتام وكبار السن

figuur-i
figuur-i

معتصم الرقاد

عمان- بهدف تعليم أكبر عدد ممكن من الأيتام والمسنين والمحتاجين انطلقت مبادرة التعليم التطوعية "حرفٌ جارٍ"، وهي مرخصة من وزارة التنمية الاجتماعية وبدعم من جمعية قوت الخيرية.اضافة اعلان
تقوم المبادرة على الاتفاق بين معلم متطوع وطالب محتاج، مقابل أجر معنوي، يتمثل برد الجميل لأشخاص آخرين يردان الجميل أيضا بمعروف آخر، وبهذا لا ينقطع الأجر.
مسؤول فريق المبادرة سارة أبو السكر، تقول "بدأنا في حرف جار في دار رعاية الأطفال/عمان بتدريس الأيتام، ودعمهم أكاديميًا ونفسيًا، ومن ثم انتقلنا إلى صويلح في الجمعية الشيشانية للنساء؛ حيث تبرعت الجمعية بتوفير عدة قاعات دراسية مؤهلة لذلك، وتم التواصل مع مجموعة من الطلاب والمتطوعين من نفس الحي، بحيث لا يتكلف كلاهما بأي مواصلات".
وتضيف "والآن تم الاتفاق مع جمعية قرى الأطفال sos الأردنية لبدء تعليم الأطفال والشباب والشابات المنتفعين لديهم من فئة فاقدي السند الأسري والأيتام، بالإضافة إلى جمعية دار الإحسان لرعاية وتأهيل الأيتام في ماركا"، مبينة "ونتطلع في مبادرة "حرف جار" أن نصل بعون الله إلى جميع الطلاب المستهدفين في مختلف مناطق المملكة بالتعاون مع الجمعيات الخيرية ودور رعاية الأيتام"، آملين أن يصبح "حرف جارٍ" ثقافة مجتمعية تنتشر بين الجميع.
‎وتذكر أبو السكر أن المستهدفين بمبادرة "حرف جارٍ" هم ثلاث فئات: الأيتام، بجميع فئاتهم ممن لا يجدون القراءة والكتابة والحساب، وممن يحتاج للمتابعة خلال الفصل الدراسي؛ والمسنون الأميون الذين لا يتقنون القراءة والكتابة، والفئة الثالثة هم طلاب بحاجة إلى دروس تقوية لا يملكون ثمنها.
وتقول "نحتاج إلى متطوعين من جميع التخصصات، لمن يرغب في التطوع يمكنم تعبئة نموذج التطوع الموجود على صفحة المبادرة عبر موقع فيسبوك".