حركة عادية في أسواق المواد الغذائية بالمحافظات بعد أسبوع من استئناف عملها

فريق المحافظات

محافظات - شهدت الاسواق التجارية في مختلف مناطق مناطق المحافظات، بعد اسبوع من استئناف عملها، حركة تراوحت بين العادية والضعيفة، خلافا للايام الماضية التي كانت الاسواق فيها تعج بالمتسوقين. اضافة اعلان
وبدت العديد من الاسواق والشوارع الرئيسة خالية من المواطنين، التزاما بقرارات الاجهزة الرسمية بالبقاء في المنازل، بعد قيام الكثير منهم بشراء احتياجاته من المواد الغذائية المختلفة خلال الايام الماضية لأسبوع مقبل على الاقل.
وقال صاحب محل بيع الخضار والفواكه بالكرك خالد البشابشة، ان عمليات بيع الخضار والفواكه تراجعت كثيرا خلال الايام الاخيرة، خلافا للايام الاولى من فتح الاسواق امام المواطنين من قبل الاجهزة الرسمية، مشيرا الى ان الخضار المتوفرة بالاسواق بمحافظة الكرك هي الخضار الاساسية الضرورية للمواطنين، لاسيما وان غالبية التجار لم يتمكنوا من الوصول الى مراكز التسوق الرئيسة في عمان.
وقال محافظ معان الدكتور محمد الفايز، انه ومع بدء رفع حظر التجول من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء وتطبيقا لأمري الدفاع رقم 2 و3 ، بدأت المحال التجارية والصيدليات ومحطات الوقود والمصارف المالية تقدم خدماتها للمواطنين بشكل يومي، ما خفف من ازدحام المتسوقين يوما بعد يوم.
و قال التاجر في جرش فراس العياصرة، إن الحركة على المستلزمات الغذائية عادية ومنظمة، بعد اسبوع من السماح لها بالعمل، مشيرا الى ان التجار والمواطنين التزموا بقواعد السلامة العامة بالبيع والشراء، وتجنب الازدحامات وهي معدومة حاليا.
وفي الغور الشمالي التزمت المحال التجارية بالتعليمات الصحية بمنع تجمع المواطنين المتسوقين داخل المحل او تقاربهم خارجه مع إبقاء مسافة أمان بين كل متسوق وآخر.
وقال صاحب محل تجاري في منطقة الشونة الشمالية، ان ادارة المحل قامت ومنذ فتح المحل صباحا الساعة العاشرة بإعلام المتسوقين الذين قدموا لشراء المواد الغذائية بان التسوق يتم من خلال السماح لأعداد قليلة بالدخول الى المحل، والالتزام بالاجراءت الصحية اللازمة من كمامات ومعقمات وقفازات.
وقال رئيس بلدية المفرق الكبرى عامر الدغمي، إن أسواق مدينة المفرق تشهد حركة طبيعية، فيما يصطف المستفيدون أمام فروع البنوك بشكل منتظم لاستلام مخصصاتهم المالية وفق مسافة أمان تراعي الشروط الصحية، منوها أن الأجهزة الأمنية المختلفة متواجدة في مواقع مختلفة من المدينة لتسهيل عملية انتظام المواطنين.
وفي الطفيلة عاد السوق ثانية إلى الهدوء بحيث باتت الشوارع شبه خالية إلا من بعض المتسوقين، فالإقبال والتزاحم على الشراء تراجع بشكل لافت، وبقيت المحلات التجارية مشرعة الأبواب طيلة فترة فك الحظر الجزئي من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السادسة مساء.
و بحسب مدير الصناعة والتجارة والتموين في مادبا المهندس إسلام المغايرة، فإن هناك ضعفا بالحركة الشرائية، مشيرا الى ان الفرق التفتيشية التابعة لمديرية الصناعة التجارة والتموين حررت 40 مخالفة لأصحاب المتاجر، الذين لم يلتزموا بالأسعار خلال أزمة الكورونا.