حزب الله يرحب بخطاب الحريري "الإيجابي"

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (يمين) يلتقي الرئيس ميشال عون (يسار) ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا الرئاسي- (أرشيفية)
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (يمين) يلتقي الرئيس ميشال عون (يسار) ورئيس مجلس النواب نبيه بري في قصر بعبدا الرئاسي- (أرشيفية)

بيروت- رحب حزب الله الخميس بعودة رئيس الوزراء سعد الحريري الى لبنان، معتبرا تصريحاته "ايجابية" بعدما عبر عن استعداده للمشاركة في حوار بين الطرفين المتخاصمين في لبنان.

اضافة اعلان

وكان الحريري اثار في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر صدمة بالاعلان عن استقالته من الرياض منددا بسيطرة ايران وحزب الله على الشؤون اللبنانية وتدخلهما في نزاعات المنطقة.

وبعد بقائه أسبوعين في الرياض وسط ظروف "غامضة" لم تتضح ملابساتها عاد الحريري الثلاثاء الى بيروت حيث اعلن تعليق استقالته بانتظار المشاورات حول الملفات الشائكة بشأن نشاط حزب الله الذي يتمتع بنفوذ واسع على الساحة اللبنانية.

وافاد بيان لكتلة الوفاء للمقاومة البرلمانية التابعة لحزب الله "تبدي كتلة الوفاء للمقاومة ارتياحها الكبير لمآل التطورات السياسية في لبنان". واضاف "إن عودة دولة رئيس الحكومة الى البلاد والتصريحات الايجابية التي صدرت عنه، والمسار الايجابي الذي تسلكه المساعي والمشاورات تبشر بإمكانية عودة الامور الى طبيعتها".

وكان الحريري دعا الاربعاء في كلمة له بعد عودته الى لبنان الى "الالتزام بسياسة النأي بالنفس من الحروب وعن الصراعات الخارجية والنزاعات الاقليمية"، آملاً أن يشكل قراره "مدخلاً جدياً لحوار مسؤول" من شأنه أن "يعالج المسائل الخلافية وانعكاساتها على علاقات لبنان مع الأشقاء العرب".

ويشارك حزب الله في الحرب الدائرة في سورية إلى جانب النظام السوري. (أ ف ب)