حساسية الشمس: الأعراض والعلاج

حساسية الشمس تعرف بأنها رد فعل من جهاز المناعة ضد أشعة الشمس - (أرشيفية)
حساسية الشمس تعرف بأنها رد فعل من جهاز المناعة ضد أشعة الشمس - (أرشيفية)

عمان- عرف موقعا "www.drugs.com" و"www.mayoclinic.org" حساسية الشمس بأنها رد فعل من جهاز المناعة ضد أشعة الشمس. ويشمل مصطلح (حساسية الشمس) حالات عدة تظهر على شكل طفح جلدي أحمر ومثير للحكة في الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس. وتتضمن المناطق الأكثر شيوعا التي يظهر عليها هذا الطفح العنق وخلفية اليدين والسطح الخارجي للذراعين والساقين. وفي حالات نادرة، والتي يكون فيها الطفح في أشد حالاته، تظهر البثور حتى على المناطق المغطاة بالملابس.اضافة اعلان
وتعد أكثر حالات حساسية الشمس شيوعا الطفح الضوئي متعدد الأشكال، والذي يعرف أيضا بتسمم الشمس.
بعض الأشخاص يصابون بحساسية الشمس نتيجة للوراثة. كما أن آخرين يصابون بأعراض وعلامات هذه الحساسية في حالة وجود مثير فقط، من ذلك استخدام أدوية معينة أو التعرض لنباتات معينة.
الأعراض والعلامات
يختلف مظهر البشرة المصابة بحساسية الشمس بشكل واسع اعتمادا على نوع الحالة. وتتضمن الأعراض والعلامات الشائعة لحساسية الشمس ما يلي:
- الاحمرار.
- الحكة والألم.
- النتوءات التي قد تندمج لتصبح بقعا مرتفعة.
- التقشر أو النزيف.
- ظهور البثور.
ويذكر أن الأعراض والعلامات تظهر بعد دقائق إلى ساعات من التعرض لأشعة الشمس.
الأسباب
وتتضمن الأسباب التي تزيد من شدة هذه الحساسية بعض الأدوية والمواد الكيماوية والحالات المرضية، غير أنه من غير المعروف لماذا يصاب بعض الأشخاص بهذه الحساسية دون غيرهم. لكن العوامل الوراثية تلعب دورا في ذلك.
العلاج
يعتمد علاج هذه الحساسية على نوعها، فهناك العديد من الأنواع التي تقع ضمنها. ويذكر أن الحالات الطفيفة تعالج فقط عبر عدم التعرض للشمس لأيام عدة، فذلك يكون كافيا لزوال الأعراض والعلامات.
أما العلاجات الأخرى، فهي تتضمن العلاج الدوائي، منه الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات القشرية، والتي منها ما يباع من دون وصفة طبية ومنها ما يحتاج لوصفة طبية. وفي بعض الحالات الشديدة، قد يقوم الطبيب بوصف علاج دوائي يعطى عبر الفم، وهو عبارة عن ستيرويد قشري يعرف بالبريدنيزون. كما أن دواء الملاريا الذي يعرف بالهيدروكسيكلوروكوين قد يخفف من أعراض وعلامات بعض أشكال هذه الحساسية.
فضلا عن العلاج الدوائي، فهذه الحساسية تعالج أيضا بما يعرف بالعلاج بالضوء، والذي يجرى عبر استخدام مصدر إشعاع خاص يقوم ببعث الأشعة فوق البنفسجية على مناطق الجسم التي عادة ما تتعرض لأشعة الشمس. وعادة ما يستمر هذا النوع من العلاج لأسابيع عدة.

ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd