حساسية العيون: الوقاية والعلاج

ينصح بمراجعة الطبيب في حال تفاقم الإصابة باحمرار العينين - (MCT)
ينصح بمراجعة الطبيب في حال تفاقم الإصابة باحمرار العينين - (MCT)

عمان- هل تعاني من احمرار وانتفاخ في العينين؟ ربما لست وحدك إذ إن هناك الملايين من الأشخاص الذين يعانون من تحسس العيون المؤدي لذلك. وعادة يلجأ العديد من الأشخاص إلى استعمال كمادات باردة للعينين والتي يمكن أن تسهم في حل قصير المدى ولكن لتجنب الحساسية عليك إيجاد حل طويل المدى ولذا يجب معرفة المسببات وعلاج الأعراض.اضافة اعلان
أعراض حساسية العينين:
-احمرار بياض العينين.
-الشعور بحكة العينين.
- كثرة الدموع.
- تدني مستوى الرؤية والشعور بالحرقة داخل العينين، ويشعر البعض بانتفاخ جفن العينين وعدم القدرة على تحمل الضوء.
يمكن ان تحصل حساسية العينين وحدها أو تكون مصحوبة أحيانا مع حساسية الأنف أو حالات الحساسية الجلدية الأخرى كالأكزيما، والطريقة الوحيدة للتأكد من أن العينين مصابتان بالحساسية هي عن طريق استشارة طبيب العيون المختص.
لماذا تؤدي الحساسية
إلى احمرار العينين؟
تحصل حساسية العينين عندما تتعرض العينان إلى مسببات الحساسية كتعرضها للغبار أو غبار الطلع، وعند ذلك تقوم العين بإفراز ماده تسمى الهيستامين والتي تؤدي إلى التهاب العينين وتؤدي بالنتيجة الى احمرارهما وتتسبب أيضاً في تحفيز الشعور بالحكة.
التنبيهات الواجب الابتعاد عنها للتقليل من تحسس العينين
- أن لا تقوم بفرك عينيك حتى وإن شعرت بحاجة ملحة لذلك إذ قد يزيد فرك العين من سوء حالتك. فإن العمل على فرك عينيك يؤدي إلى زيادة إفراز الهيستامين الذي يحفز الشعور بالحكة.
-حاول تجنب استخدام مكياج العيون أثناء المرور بفترات تحسس العينين.
- تجنب ارتداء العدسات اللاصقة خلال موسم التحسس؛ فارتداؤها قد يزيد من حدة التحسس وقم بإزالة العدسات إذا شعرت بالحكة واحذر من فرك عينيك أثناء وضع العدسات.
-استخدام كمادات باردة على العين بدلاً من فركها وقم بغسل يديك باستمرار وبشكل متكرر.
-من أسوأ مسببات الحساسية العشب، الشجر وغبار الطلع ولذلك حاول البقاء داخل المنزل عندما تكون كمية غبار الطلع بالجو عالية.
- احرص على إبقاء النوافذ والأبواب مغلقة قدر الإمكان. وهذا لا يعني عدم تهوية المنزل بشكل تام فيمكن تجنب فتحها في ساعات معينة من النهار وهي من الساعة 10 صباحاً حتى الرابعة عصراً، لذا إن أردت تهوية المنزل فقم بذلك من الساعة 8 صباحاً الى الـ10 صباحاً أو بعد الساعة الرابعة عصراً بعد ركود الجو من الأغبرة والأتربة.
- قم بارتداء النظارات الشمسية عند الخروج إلى الهواء الطلق لإبعاد غبار الطلع بعيداً عن عينيك.
- وبر الحيوانات الأليفة التي نقوم بتربيتها داخل المنزل، قد تكون سبباً رئيسياً ومحفزاً قوياً للتحسس عند العديد من الأشخاص وللوقاية من التعرض لهذه المسببات حاول ابقاء الحيوانات خارج غرف النوم الخاصة بك. واحرص على غسل يديك باستمرار بعد الإمساك بفراء الحيوانات.
- حاول التقليل من الغبار المتواجد داخل المنزل إذ يعتبر أحد الأسباب التي تزيد من معدل التحسس لديك وللتقيل من الغبار قم بتغيير أغطية الفراش والوسائد باستمرار لإبقاء الغبار بعيداً عنك عند النوم.
-اغسل أرضية المنزل باستخدام قطعة قماش رطبة لأن استخدام المكنسة يحرك الغبار بالهواء ويؤدي إلى زيادة أعراض الحساسية.
علاج حساسية العينين
معظم قطرات العينين المستخدمة لعلاج حساسية العينين تحتوي على نفس المادة الدوائية التي تقوم بإيقاف تأثير مادة الهيستامين وتقلل من التهاب العين، أما القطرات المرطبة والتي تعتبر مثل الدموع الاصطناعية فهي تقوم بإزالة محفزات الحساسية من العين كالغبار وتقوم بإبقاء العين رطبة.
أما القطرات المضادة للاحتقان فتقوم بتضييق الأوعية الدموية بالعين وتخفف الاحمرار واستعمال مثل هذه القطرات لفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة سوء الأعراض.
ويمنع استخدام بعض القطرات من قبل الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية، ولذلك يجب التأكد من الطبيب قبل استعمال قطرات العيون الطبية.
وقد يعمل الطبيب على صرف بعض الادوية المتناولة عن طريق الفم لعلاج حساسية العين، مثل الأدوية مضادة الحساسية والحبوب المضادة للاحتقان للتحكم بأعراض حساسية العين. ولكن يمكن أن يؤدي تناول الحبوب المضادة للهيستامين إلى جفاف العين ويمكن أن تسبب النعاس لذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل تناول هذه الحبوب.
ويمكن في بعض حالات حساسية العين أن يصف الطبيب قطرات العيون المحتوية على الكورتيزون وذلك بناء على تشخيص من قبل الطبيب وتعتبر هذه القطرات من الأدوية التي يجب ان تتوفر بوصفة طبية لصرفها.
ويمكن تجنب اعراض حساسية العين وعلاجها ولكن يجب مراجعة الطبيب باستمرار لوضع خطة علاج واتباعها بشكل دقيق، كما يجب عمل فحص للعين بشكل دوري للتأكد من سلامتها.

الصيدلانية هناء الجبالي
مركز "فارمسي 1" للتدريب
والمعلومات الدوائية