حسن عبد علوان يستوحي أجواء "الف ليلة وليلة" في معرضه بمركز رؤى

 عمان - الغد- يرعى وزير الثقافة الاستاذ الدكتور امين محمود حفل افتتاح معرض الفنان العراقي حسن عبد علوان "الف ليلة وليلة" الذي يقيمه مركز رؤى للفنون في السابعة من مساء غد.

اضافة اعلان

يذكر ان الفنان حسن عبد علوان من مواليد الناصرية 1945 وهو خريج معهد الفنون منذ عام 1965 وقد اقام عشرات المعارض الشخصية في العراق والكويت والاردن, كما شارك في مختلف المعارض الجماعية للفنانين العراقيين داخل وخارج العراق, وهو عضو "جماعة الرواد" و"جماعة الفن العراقي المعاصر".

تتميز اعمال حسن عبد علوان بأسلوبه الاسطوري السحري, حيث يستقي موضوعاته من الروايات والاساطير الشعبية, وتحفل بالرموز والاوضاع التي تمزج ما بين الواقع والخيال, وتعد المرأة والطيور والحيوانات الاليفة والافاريز في الاحياء الشعبية "الشناشيل" من المفردات المتكررة في أعماله.

ويرسم حسن عبد علوان كما يروي الحكواتي قصصه عن الابطال الشعبيين والغرائبية, معتمدا على عناصر المفاجأة وجمع الاضداد وحشد المفارقات بأسلوب يجمع ما بين الواقعية والسريالية او السحرية البصرية.

هذا, وحافظ الفنان حسن عبد علوان على نمطيته في رسم الوجوه (ولا سيما وجوه النساء بعيونهن الواسعة الملونة) مذكرا بالمقاييس الجمالية الشعبية التي تنمط جمال المرأة تنميطا خياليا, فهي شقراء, ممتلئة القوام, وذات عيون واسعة, لونها ازرق او اخضر, وهكذا تبدو لوحة حسن علوان بزخارفها ومفرداتها الخاصة, كما لو انها نسيج شرقي او سجادة حافلة بالشخوص والحيوانات وواجهات البيوت القديمة, كل ذلك ضمن تكوينات خاصة بالفنان, حيث يوزع مفرداته وشخوصه على سطح اللوحة وفق منطقه الجمالي الخاص.

يذكر ان المعرض سيستمر حتى يوم الاربعاء 7 ايلول .2005