حصيلة 2013: بطلان جديدان في الرالي و"موتو جي بي"

شهد عام 2013 تتويج بطلين جديدين في بطولتي العالم للراليات والدراجات النارية فئة "موتو جي بي"، لكن اللقبين لم يذهبا بعيدا اذ احتفظت بهما فرنسا واسبانيا عبر سيباستيان اوجييه ومارك ماركيز على التوالي.

اضافة اعلان

 سيباستيان يخلف سيباستيان

لم يختلف الاسم الاول ولا الجنسية بالنسبة للخلف والسلف في بطولة العالم للراليات لعام 2013 اذ استفاد اوجييه وعلى متن سيارة فولكسفاغن بولو ار من قرار مواطنه الاسطورة لوب بالاكتفاء بالمشاركة في اربعة سباقات خلال الموسم بعد ان احتكر اللقب العالمي في المواسم التسعة السابقة، من اجل يتوج بطلا للمرة الاولى في مسيرته.

وكان وداع الاسطورة لوب (سيتروين) لبطولة العالم مخيبا اذ اضطر الى الانسحاب من مشاركته الاخيرة في رالي بلاده وفي مسقط رأسه في منطقة الالزاس بسبب خروج سيارته عن الطريق صباح اليوم الثالث الاخير.

وما يزيد من صعوبة الوداع بالنسبة للوب انه اضطر للانسحاب بعدما حسم اللقب العالمي لمصلحة مواطنه قبل ساعات معدودة وبالتحديد في اليوم الاول من الرالي وذلك بعدما احرز المركز الثالث في المرحلة الاستعراضية.

وكان اوجييه (29 عاما) يتصدر الترتيب العام برصيد 212 نقطة وبفارق 83 نقطة عن اقرب ملاحقية البلجيكي تييري نوفيل (فورد).

ويحصل الفائز بالمرحلة الاستعراضية "باور ستايج" على ثلاث نقاط والثاني على نقطتين والثالث على نقطة واحدة، وهي كانت كافية لضمان الفرنسي اللقب العالمي قبل نهاية منافسات الرالي يوم الاحد، على الرغم من دخول البلجيكي ثانيا في المرحلة الاستعراضية.

وقد استحق اوجييه الذي قاد لسيتروين من 2009 حتى 2011 مع فريق جونيور والفريق الرسمي على حد سواء، الفوز باللقب العالمي للمرة الاولى في مسيرته اذ هيمن تماما على مجريات البطولة وخرج فائزا في تسعة سباقات من اصل 13 وحل ثانيا في سباقين ايضا، ما جعله ينهي الموسم وفي الصدارة بفارق 114 نقطة عن نوفيل، فيما جاء زميله الفنلندي ياري ماتي لاتفالا ثالثا امام الفنلندي الاخر ميكو هيرفونن (سيتروين) الذي اعتقد انه سيخرج من ظل لوب ويحرز اللقب العالمي للمرة الاولى في مسيرته لكنه اصطدم بتألق سيباستيان اخر ما جعله يقرر ترك الفريق الفرنسي والعودة مجددا في 2014 خلف مقود فورد حيث سيقود لمصلحة فريق "ام سبورت" الى جانب البولندي روبرت كوبيتسا، السائق السابق في بطولة العالم للفورمولا 1.

وسيكون هيرفونن (33 عاما) السائق الثاني في "أم سبورت" في 2014، بعدما امضى موسمين مخيبين مع سيتروين حيث لم يحرز سوى مرحلة وحيدة من اصل 26.

وخاض هيرفونن 150 سباقا وكان وصيفا لبطولة العالم اربع مرات، بينها ثلاث مرات مع فورد في فريق "أم سبورت".

اما بالنسبة لكوبيتسا (29 عاما)، فقد احرز لقب بطل 2013 في فئة "دبليو ار سي 2" على متن سيتروين "دي اس 3" (5 انتصارات في 7 مراحل)، واقترحت عليه الشركة الفرنسية عقدا لمدة سنة، لكن عدم التوافق بين مجموعة لوتوس النفطية التي ترعى السائق البولندي وتوتال شريك فريق سيتروين للسباقات وضع حدا لمشروع التعاون.

وانتخب كوبيتسا شخصية العام في تصوين للاتحاد الدولي للسيارات وهو يحظى بشعبية كبيرة في بلده الذي يستضيف المرحلة الـ13 الاخيرة في روزنامة العام المقبل.

وتعرض كوبيتسا لحادث رهيب عام 2011 في رالي صغير في ايطاليا، افقده القدرة على استخدام ذراعه اليمنى واحتاج لعدة اشهر في اعادة التأهيل قبل ان يعود الى القيادة.

اما بالنسبة لفريق سيتروين الذي تنازل عن بطولة الصانعين لمصلحة فولكسفاغن، فانه سيشارك الموسم المقبل مع سائقين جديدين هما البريطاني كريس ميك والنروجي مادس اوستبرغ.

واحرز فريق سيتروين بطولة الصانعين بين 2003 و2012 بفضل لوب، لكنه لم يحقق سوى 3 راليات في 2013، اثنان مع لوب في مونتي كارلو والارجنتين ومرة مع الاسباني داني سوردو (المانيا) الذي ينتقل الى هيونداي الى جانب نوفيل.

وسيكون ميك (34 عاما) الايرلندي الشمالي، اول بريطاني يخوض موسما كاملا في البطولة منذ الاسكتلندي الراحل كولن ماكراي في 2003 مع سيتروين.

اما اوستبرغ (26 عاما)، فيملك خبرة اكبر في "دبليو ار سي" مع 65 مشاركة منذ 2006 وصعد على المنصة 7 مرات بينها تتويج في رالي البرتغال ومركز رابع في بطولة 2012 على متن فورد فييستا.

 صعود صاروخي اخر من اسبانيا

كان الصراع الاسباني مجددا العنوان العريض في بطولة العالم للدراجات النارية وقد خرج دراج هوندا مارك ماركيز فائزا في الفئة الكبرى "موتو جي بي" على حساب مواطنيه خورخي لورنزو بطل 2012 (ياماها) وداني بدروزا (هوندا)

ومن المؤكد ان احدا لم يكن يتوقع بان يفرض ماركيز نفسه بطلا لموسم 2013 الذي حصد فيه الدراجون الاسبان الالقاب الثلاثة بعد ان احرز بول اسبارغارو (كاليكس) لقب بطل فئة موتو 2 ومافريك فيناليس (كاي تي ام) بطل فئة موتو 3.

وفي الفئة الام، لم يحسم الصراع على اللقب الا في المرحلة الاخيرة للمرة السادسة عشرة منذ انطلاق هذه البطولة عام 1949، وكان ماركيز يتقدم على مواطنه لورنزو بفارق 13 نقطة اي انه كان بحاجة لان يكون بين الاربعة الاوائل لاعتلاء منصة التتويج وهو ما حصل حيث حل ثالثا خلف مواطنيه لورنزو وبدروزا.

وبات ماركيز الذي انتقل في 2013 الى فئة موتو جي بي اصغر متسابق بتوج باللقب (20 عاما و266 يوما)، وازاح بالتالي عن العرش الاسطورة الاميركي فريدي سبنسر الذي توج عام 1983 وهو في سن الحادية والعشرين و258 يوما.

واصبح ماركيز ايضا اول دراج يحرز اللقب في اول مشاركة له في فئة موتو جي بي منذ 35 عاما، كما انه بين اربعة دراجين فقط توجوا باللقب العالمي في الفئات الثلاث (فئة 125 سنتم مكعب حينها عام 2010 وموتو 2 عام 2012، وهو ثالث اسباني فقط يحرز اللقب بعد اليكس كيريفيه (1999) ولورنزو (2010 و2012).

وفي المقابل، تواصل اندحار الاسطورة الايطالية فالنتينو روسي رغم تركه دوكاتي وعودته الى ياماها، اذ اكتفى "الدكتور" الذي توج بتسعة القاب خلال مسيرته بينها 7 في الفئة الكبرى، بالمركز الرابع وفشل بالتالي في العودة الى ساحة التتويج التي غاب عنها منذ 2009.