حفل إشهار كتاب "القصة في الأردن.. من الريادة إلى التجديد"

(من اليمين) جهاد ابو حشيش، ومحمود الريماوي، ود.سميح مسعود - (تصوير: محمد مغايضة)
(من اليمين) جهاد ابو حشيش، ومحمود الريماوي، ود.سميح مسعود - (تصوير: محمد مغايضة)

عزيزة علي

عمان- أقامت رابطة الكتاب الأردنيين أول من أمس حفل إشهار لكتاب "القصة في الأردن.. من الريادة إلى التجديد"، وهو نشر مشترك بين رابطة الكتاب الأردنيين والصالون الثقافي الأندلسي – كندا- ودار فضاءات للنشر والتوزيع.

اضافة اعلان

يذكر أن (القصة في الأردن.. من الريادة إلى التجديد) هو الإصدار الثالث الذي تقدمه الرابطة للمختارات القصصية، فقد صدر قبله كتابان، واحد عن منشورات الرابطة في الأردن، والآخر في مسقط، كجزء من ثمار التعاون مع الجمعية العمانية للأدباء والكتاب، كما أشار إلى ذلك القاص جعفر العقيلي، الذي تولى، مع القاصين محمود الريماوي ويوسف ضمرة، الإشراف على هذه المختارات.
شارك في الحفل الذي أداره مقرر لجنة القصة والرواية بالرابطة جعفر العقيلي، كلٌّ من، عضو لجنة الإشراف والإعداد في مشروع المختارات القصصية القاص محمود الريماوي، ورئيس الصالون الثقافي الأندلسي ومدير عام المركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط الشاعر د.سميح مسعود، ومدير عام دار فضاءات للنشر والتوزيع، الشاعر جهاد أبو حشيش.
اشار القاص محمود الريماوي إلى أن هذا الكتاب هو أولى ثمار اتفاقية التعاون الثقافي التي وقّعتها الرابطة مع الصالون الثقافي الأندلسي، ويقع في 450 صفحة من القطع الكبير ويضم نحو 80 نصاً قصصياً لقاصين أحياء وراحلين من الأردن، ينتمون إلى أجيال أدبية مختلفة، بالإضافة إلى دراستين حول المشهد القصصي في الأردن.
وبين الريماوي وهو عضو لجنة الإشراف والإعداد في مشروع المختارات القصصية. أن الكتاب الجديد هو النسخة أو الصيغة الثالثة للمختارات القصصية، وقد ضمت قصصاً لكتاب راحلين وأحياء، ولمن لم تنشر لهم نصوص قصصية في الكتابين الأول والثاني، ولكونها مختارات، وليست بيلوغرافيا خاصة بالتوثيق والأرشفة لكل النتاج القصصي، فقد كان من الطبيعي أن تضم غالبية هذا النتاج وليس جميعه.
وأوضح الريماوي أن الاختيارات لم تستثن جيلاً أو تياراً فنياً، وشملت من هم أعضاء في الرابطة ومن هم خارجها سواء بسواء، وهي أوسع وأشمل مختارات قصصية  أردنية صدرت حتى تاريخه،  وتعتبر ذات صفة تمثيلية لمسيرة القصة في الأردن وراهنها.
ودعا الريماوي المؤسسات الأكاديمية إلى الإفادة من هذه المختارات الواسعة لتعريف الطلبة والدارسين بفن القصة في الأردن، وإيلاء اهتمام أكبر منه في المساقات الجامعية كما في الرسائل والأطروحات.
وأمل الريماوي ان يشكل صدور هذه المختارات بنسخها الثلاث فرصة للمترجمين والمؤسسات المعنية بالترجمة من اجل المبادرة بنقل مختارات أو حتى مجموعات قصصية كاملة للقاصين الأردنيين الى لغات العالم الحية، مع الإشارة الى أن مبادرات الترجمة ما تزال ضئيلة ومحدودة، ولم تنقل بعد صورة المشهد القصصي الأردني الغني والمتنوع الى القراء في أرجاء العالم. 
فيما استعرض رئيس الصالون الثقافي الأندلسي الشاعر د. سميح مسعود النشاطات الثقافية التي يقوم بها الصالون الثقافي الأندلسي الذي تأسيس في مونتريال - كندا في منتصف العام 2010، من اجل بهدف تعميم الإنجازات الإبداعية الإغترابية في كندا بكل عطاءاتها وألوانها، فالصالون يعقد اللقاءات الثقافية وقراءات شعرية ونثرية وعرض الرسوم التشكيلية، كما يسهم في توثيق العرى الثقافية بين المبدعين العرب في المهجر وأوطانهم الأصلية. وتحدث مسعود عن ابرز انجازات هذا الصالون وهو إطلاقه جائزة فلسطين للإبداع، وقد فاز في دورتها الأولى دورة غسان كنفاني، خمسة أعمال إبداعية في مجال الشعر والقصة والرواية، سيقوم الصالون بنشر كتاب الفائز الأول ورقياً والكترونياً، ونشر الأعمال الأربعة الأخرى إلكترونياً.
وتعد هذه الجائزة، بحسب مسعود امتداداً لتشجيع الصالون الثقافي الأندلسي للإصدارات الثقافية المتميزة، ورغبة في حفز همم الكتاب والشعراء من الشباب على الإبداع، والدورة الحالية هي الأولى، ستلحقها دورات أخرى في السنوات القادمة، ويشترط في الأعمال المرشحة لنيل الجائزة ان تكون متميزة في مجال الشعر والقصة والرواية، وتتضمن إضافة إبداعية في مجالها.
من جانبه اشار مدير دار فضاءات للنشر والتوزيع الشاعر جهاد ابو حشيش إلى أن هذا الكتاب هو ثمرة لقاءِ وتعاون، بين الدار والصالون الثقافي الأندلسي، الذي دأب على نشر الكثيرِ من النتاج الإبداعي الأردني والعربي، وتوثيقِ العرى بين المبدعين العرب في المهجر وأوطانِهم الأصلية، ويعمل على إحياءِ التراث الثقافي العربي ونشرِه بين أبناء الجاليات العربية المختلفة، وكذلك مع رابطةِ الكتاب الأردنيين التي وقّعت اتفاقيةً ثقافيةً مع الصالون موخراً.
يضم الكتاب تقديماً لرئيس رابطة الكتّاب الأردنيين د.موفق محادين، ومقدمة للجنة الإشراف والإعداد ودراستين للناقد د. محمد عبيد الله (القصة القصيرة في الأردن: خطوات وعلامات)، والكاتبة كوثر الجندي (سؤال الهويّة وملامح الشخصية الوطنية في القصة القصيرة الأردنية).

[email protected]