حفل خيري لإنقاذ أوركسترا عمان السمفوني

اوركسترا عمان السمفوني خلال الأمسية الموسيقية التي أقيمت على مسرح مركز الحسين الثقافي الاربعاء الماضي - (تصوير: اسامة الرفاعي)
اوركسترا عمان السمفوني خلال الأمسية الموسيقية التي أقيمت على مسرح مركز الحسين الثقافي الاربعاء الماضي - (تصوير: اسامة الرفاعي)

غيداء حمودة
عمان-  قدمت أوركسترا عمان السمفوني مساء الأربعاء الماضي أمسية خاصة، جاءت بهدف جمع التبرعات لانقاذ الاوركسترا بعد ما توقف الدعم عنها.اضافة اعلان
وقاد الأوركسترا التي قدمت مجموعة من المقطوعات العالمية، القائد الزائر ألان باريس من فرنسا، والذي يأتي للمرة الثانية إلى الاردن ويقود الاوركسترا، وشارك في الأمسية ايضا عازف البيانو الزائر تيمون ألتفيغ من سويسرا.
استهلت الأمسية، التي حملت عنوان "أوركسترا عمان السمفوني في حفل خيري لإنقاذها" وجاء تنظيمها من قبل مجموعة "أصدقاء أوركسترا عمان السمفوني"، بكلمة موجزة لمدير المعهد الموسيقي د. كفاح فاخوري قال فيها "إنني أعلم جيداً بأنكم هنا استجابة لحملة إنقاذ "أوركسترا عمان السمفوني" التي بادر "أصدقاء أوركسترا عمان السمفوني" إلى تنظيمها، وما حفلة الليلة سوى واحدة من الفعاليات التي تقع ضمن الاستراتيجية الموضوعة لهذه الغاية".
وشكر فاخوري مَن أسهم في تنظيم الامسية وأصدقاء اوركسترا عمان السمفوني من السفيرة السويسرية والمركز الثقافي الفرنسي وسفارة الجمهورية الكورية وشركة طيران إير فرانس وبنك سوسيتيه جنرال وفندق انتركونتيننتال وليكزس وإذاعة بيت اف ام ومزاج وموود 92 وتلفزيون رؤيا وجو ماغازين وتي في الخامسة العالمية ومجموعة فخر الدين وأصدقاء أوركسترا عمان السمفوني.
أولى المقطوعات كانت "افتتاحية أوبرا زواج فيغارو" لولفغانغ أماديوس موتسارت (1756-1791)، وتبعها كونشرتو البيانو في سلم لا الصغير لإدوارد غريغ (1843-1907) حيث أبدع عازف البيانو في عزفه، وتفاعل معه الجمهور كثيرا مما أداء مقطوعة منفردة لاقت استحسان الجمهور.   القسم الثاني من الأمسية جاء بـ "افتتاحية أورفيوس في الجحيم" لجوزف أوفنباخ (1819-1880)، ومقطوعة "فالس الامبراطور" ليوهان شتراوس الابن (1825-1899)، لتأتي مقطوعة "لحن سير راديتسكي" ليوهان شتراوس الأب (1804-1849).  
ومع تفاعل الجمهور الكبير وتصفيقه الطويل، أعاد القائد الزائر والأوركسترا عزف مقطوعتين قصيرتين تكريما لهذا الجمهور المعجب والمتذوق.
وبحسب فاخوري فإن الأمسية حققت غايتها من جمع التبرعات التي تساعد في تغطية ولو اليسير من النفقات الكبيرة التي تواجهها الأوركسترا شهرياً.
وبين أن الأوركسترا تحتاج إلى جمع حوالي 350 ألف دينار أردني أو مواجهة حلها تماماً بعد حفلها الختامي للموسم 2011-2012 المقرر في 18/7/2012، كما تحل أيضا فرقة عمان للموسيقى العربية.
 ويأمل فاخوري أن تشجع هذه الخطوة عشاق الموسيقى ليقوموا بدورهم في الحفاظ على الأوركسترا، التي هي الوحيدة من نوعها في المملكة وإبقائها حية بالانضمام إلى "أصدقاء أوركسترا عمان السمفوني".
وأشار إلى أنه توجد طريقة أخرى لمساعدة أوركسترا عمان السمفوني وفرقة عمان للموسيقى العربية والحفاظ عليهما وذلك من خلال حملة جمع التبرعات.فبمجرد زيارة موقع مؤسسة الملك الحسين الالكتروني: www.kinghusseinfoundation.org يمكن النقر على زر "تبرع" فزر "تبرع عبر الانترنت". كما يمكن أيضا توقيع الالتماس الذي يحمل العنوان "إنقاذ أوركسترا عمان السمفوني" وذلك من خلال زيارة: www.facebook.com/SaveAso. وأكد أن الاوركسترا سوف تلتزم باحترام العقود الموقعة مع أعضائها وتحافظ على ما تبقى من حفلات مقررة لما تبقى من هذا الموسم والمقررة أيام الأربعاء 18/5 و20/6 و18/7 من السنة الحالية 2012.
[email protected]