حقائق عن منتخب انجولا

 

* سجل الفريق في البطولة

- هذه هي المشاركة الرابعة فقط لانجولا في كأس الامم الافريقية لكنها لعبت ايضا في نهائيات كأس العالم.وكانت مشاركات انجولا السابقة في 1996 و1998 وقبل عامين في مصر.

اضافة اعلان

- لم تنجح انجولا حتى الان في تخطي الدور الأول بأمم افريقيا وفازت بمباراة واحدة من بين تسع مباريات خاضتها في ثلاث مشاركات بالبطولة.

- نالت انجولا المستعمرة البرتغالية السابقة استقلالها في1975 لكنها لم تشارك في التصفيات المؤهلة لنهائيات الامم الافريقية إلا قبل نهائيات عام 1982.

*المدرب

- يعد مدرب منتخب انجولا لويس جونكالفيز بمثابة المعلم بالنسبة لمنتخبات كرة القدم في هذه الدولة إذ عمل مع جميع الأعمار السنية للمنتخبات الوطنية منذ سن تحت 15 عاما وحتى المنتخب الأول.

- كان جونكالفيز(49 عاما) هو مدرب منتخب انجولا للشباب تحت 20 عاما الذي فاز بكأس افريقيا2001 كما قاد فريق انتر كلوب التابع للشرطة الانجولية إلى نهائي بطولة افريقيا للاندية ابطال الكؤوس في العام ذاته.

- تولى جونكالفيز تدريب المنتخب الأول في كانون الأول (ديسمبر) 2003 وأصبح بطلا قوميا بعد قيادته لانجولا للتأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في2006 بالمانيا.

* أبرز لاعب

- أحرز المهاجم فلافيو امادو هدف انجولا الوحيد في كأس العالم 2006 كما سجل أهدافا في كأس الامم الافريقية الأخيرة في مصر حيث يلعب ضمن صفوف فريق الأهلي. وكان فلافيو هو هداف الدوري المصري الممتاز الموسم الماضي.

* معلومات أخرى

- انضم المهاجم مانوتشو إلى مانشستر يونايتد الانجليزي بعد أن أمضى فترة اختبار ناجحة. وتصدر اللاعب قائمة هدافي الدوري الانجولي للموسم الثاني على التوالي.

- يقود لاعبان مخضرمان خط وسط منتخب انجولا هما اندري الذي سبق له اللعب بين صفوف فرق بوافيستا وفيجيريدو ويلعب الان في دوري الدرجة الثانية السويدي ويعد أهم لاعب في خطط الفريق.

- يتصدر اللاعبون الذين يلعبون بين صفوف اندية برتغالية قائمة انجولا لكن هناك ايضا لاعبين يلعبون في انجلترا وفرنسا وهولندا وسويسرا والشرق الأوسط.