"حكايا": عروض وتجوالات تجوب المحافظات

عمان-الغد- انطلقت مساء يوم الجمعة الماضي فعاليات مهرجان "حكايا" في دورته الرابعة عشرة بتنظيم من مسرح البلد والملتقى التربوي العربي، الذي يستمر لغاية الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي على مدار ثمانية أيام متتالية، وسيتم فيها عروض فن الحكي في خمس محطات رئيسية هي عمان وإربد والمفرق وجرش ومادبا.اضافة اعلان
الجمعة، كانت الانطلاقة بعرضين هما "عرض بالفرن" و"عرض حكي في مخيم غزة"، في حين كان حفل الافتتاح في عصر اليوم ذاته برفقة عرض حكي قدمته سامية شاهين تبعها لقاء افتراضي بعنوان "جمعات راديكالية".
وتتنوع الفعاليات بين عروض الحكي والجمعات والتجوالات وإطلاق الكتب والأفلام والمجاورات واللقاءات والجلسات الحوارية متناولة جوانب مختلفة في عالم الحكاية وفي مناطق مختلفة من الأردن. تشتمل الفعاليات على: تجوال في منطقة المهاجرين، مجاورة تستمر لثلاثة أيام متتالية، جلسة حوارية عن "الأثر النفسي للحكايات" وكتاب "حكايتنا حكاية"، إطلاق كتب منير في مكتبة الأرشيف، إطلاق كنا وما زلنا في مخيم إربد.
يستضيف المهرجان ثلة من الحكّائين/ات والفنانين/ات والباحثين/ات والكتّاب من الأردن والوطن العربي، من بينهم سامية شاهين، حمزة عقرباوي، عبد طرايره، يزن أبو سليم، هيام أبو عرقوب، يزن مصاروة، خالد النعنع، منير فاشة، سليم السوسي، طارق بكري، فيصل العزة، يقدمون قصصًا واقعية تسرد قضايا التاريخ والمجتمع وتشكيل الهوية والحوارات بين الثقافات وتسهم في تعزيز واستدامة وتطوير فن الحكي.
تشكلت فكرة مشروع حكايا في العام 2004؛ حيث اجتمع 30 شخصا من 14 دولة عربية شاركوا على مدار سنوات متواصلة في وضع تصور لمشروع وشبكة حكايا التي تربط بين مؤسسات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية "القصة" في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات.