حكم قضائي يدفع مواطنا لإغلاق طريق في الطفيلة

الطريق بعد إغلاقه من قبل المواطن-(الغد)
الطريق بعد إغلاقه من قبل المواطن-(الغد)

فيصل القطامين

الطفيلة- أغلق مواطن طريقا نافذا يربط  منطقة المنصورة بقرية عيمة في محافظة الطفيلة، بالأسلاك الشائكة بعد حصوله على حكم قضائي يؤكد أحقيته بقطعة أرض يتبع جزء من الطريق لها.

وقال المواطن إن الطريق الحالية فتحت منذ خمسينيات القرن الماضي وهي ملك ورثه عن جده وأبيه، وهو صاحب الحق المطلق فيها، مشيرا إلى أنه كان اشتكى لمرات عديدة حول مرور الطريق من أرضة البالغة مساحتها أكثر من 400 متر مربع.

ولفت إلى أنه حاول إيجاد حلول للقضية باقتراح ثلاثة خيارات تتمثل إما باستملاكها أو تأجيرها للحكومة أو تغيير مسار الطريق، إلا أن كل تلك الخيارات لم يتم التعامل معها على حد قوله.

وأغلق المواطن الطريق هذه المرة بالأسلاك الشائكة للحيلولة دون مرور المركبات منها، ما أوقف الحركة المرورية هناك واضطر سائقو المركبات إلى سلوك طرق فرعية ضيقة ووعرة.

وأبرز المواطن للشرطة التي حاولت بإقناعه بفتح الطريق الحكم القضائي الذي يؤكد ملكيته الطريق، فيما أكد مدير أشغال الطفيلة المهندس ياسين البدارين ملكية جزء من الطريق للمواطن بموجب حكم قضائي، محملا البلدية مسؤولية السكوت على طريق نفذ في مسار خاطئ طيلة أكثر من خمسين عاما بدون أن تعوض المواطن أو تقدم له حلولا توافقية.  

وأضاف البدارين أن الأشغال خاطبت بلدية الطفيلة الكبرى مرات عدة لتصحيح مسار الطريق، حيث طلبت من قسم التنظيم فيها خرائط الطريق لتحديد مساره بالضبط، للعمل على فتحه وفق ما هو مخطط له، إلا أن البلدية لم تستجب.

وأشار إلى أنه ورغم ملكية المواطن لجزء من الطريق، فإنه لا يجوز أن يقوم بنفسه بتنفيذ الحكم القضائي الذي يلزم بإعادة الوضع إلى ما كان عليه، بل من خلال التنفيذ القضائي، علاوة على أنه عطل بفعلته المرور ومصالح المواطنين.

من جهته، أكد رئيس بلدية الطفيلة الكبرى عبد الرحمن المهايرة أحقية المواطن بالطريق بعد تقدمه بشكوى على وزارة الأشغال العامة والتي كانت لصالحه، وصدر قرار بملكيته لجزء من الطريق، بواقع 410 أمتار، وتشكل عرض الطريق في منطقة المنصورة والطريق الرابط بين عيمة والمنصورة.

ولفت إلى أن البلدية ستقدم للأشغال العامة جميع المخططات التي تبين حدود الطريق.  

[email protected]

اضافة اعلان