حلم غانا يتبخر !

حلم غانا يتبخر !
حلم غانا يتبخر !

الاسماعيلية - فجرت زيمبابوي مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على غانا 2-1 امس الثلاثاء على ستاد الاسماعيلية في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الخامسة والعشرين لنهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها مصر حتى 10 شباط/فبراير المقبل.

اضافة اعلان

وسجل غابريال عيسى (60 خطأ في مرماه) وبنجامين موارواري "بنجاني" (68) هدفي زيمبابوي، وادامو بابا (90) هدف غانا، وهو الفوز الاول لزيمبابوي المتواضعة في البطولة بعد خسارتين متتاليتين امام السنغال ونيجيريا بنتيجة واحدة 0-2، فحرمت غانا من بلوغ الدور ربع النهائي لانها كانت تحتاج الى الفوز لتخطي الدور الاول.

ويعتبر الاقصاء المبكر ضربة موجعة لغانا التي ستمثل القارة السمراء للمرة الاولى في تاريخها في مونديال المانيا الصيف المقبل، خصوصا وانها كانت تمني النفس بمواصلة مشوارها في البطولة للمنافسة على اللقب الغائب عن خزائنها منذ عام 1982 في ليبيا وبالتالي الانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب (4) الذي تتقاسمه مع مصر والكاميرون.

وعانت غانا الامرين طيلة المباراة ووجدت صعوبة في تخطي الدفاع الزيمبابوي الذي احكم الرقابة على مفاتيح اللعب وكان الاقرب الى التسجيل عبر قائده بيتر ندلوفو من تسديدة قوية من خارج المنقطة بين يدي الحارس سامي ادجي (4)، وأخرى للاعب نفسه من خارج المنطقة ايضا مرت بجوار القائم الايمن للحارس ادجي (9).

وكانت اول واخطر فرصة لغانا في الدقيقة 34 عندما تهيأت كرة امام القائد ستيفن ابيا داخل المنطقة لكنه سددها فوق المرمى، وأنقذ الحارس الغاني ادجي مرماه من هدف محقق عندما ابعد بصعوبة كرة من باب المرمى اثر ركلة حرة مباشرة قوية سددها سيفاس تشيميدزا (36).

وتابعت زيمبابوي تشديد الخناق على غانا مطلع الشوط الثاني وكانت هجماتها المرتدة خطيرة وكادت تفتتح منها التسجيل من تسديدتين لندلوفو (48) واسروم نياندورو (52) مرتا بجوار القائم الايمن للحارس ادجي، ونجحت زيمبابوي في افتتاح التسجيل اثر ركلة ركنية ابعدها الحارس ادجي بقبضتي يديه امام سيفاس تشيميدزا الذي سددها على الطاير فحاول المدافع ايساه ابعادها برأسه لكنه تابعها بالخطأ داخل مرماه (60).

وقضى بنجامين موارواري "بنجاني" على امال الغانيين في العودة في نتيجة المباراة باضافته الهدف الثاني عندما استغل خطأ المدافع جون بانتسيل لتشتيت الكرة فانفرد بالحارس ادجي وتابع الكرة زاحفة داخل مرماه (68)، وسجلت زيمبابوي هدفا ثالثا في الدقيقة 90 عبر جويل لوفاهلا بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل.

وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع نجح بابا، بديل، تاغوي، في تسجيل هدف الشرف لغانا اثر تمريرة عرضية من دانيال ايدوسي فهيأها لنفسه على صدره من مسافة قريبة وسددها في الزاوية اليسرى للحارس كابيني تابوما.