حماد: محطة للطاقة الشمسية في الجفر قريبا

حماد: محطة للطاقة الشمسية في الجفر قريبا
حماد: محطة للطاقة الشمسية في الجفر قريبا

عمان- أكد وزير الداخلية سلامة حماد اهمية البعد التنفيذي والعمل الميداني في معالجة مختلف التحديات الوطنية من خلال تلمس احتياجات المواطنين ومتطلباتهم على ارض الواقع.

اضافة اعلان

جاء ذلك خلال زيارة حماد اليوم السبت قضاء الجفر ولقائه الفعاليات الوطنية والرسمية والشعبية والتطوعية في المنطقة ، يرافقه وزيرا الشؤون البلدية المهندس وليد المصري والمالية عمر ملحس والامينان العامان لوزارة الزراعة راضي الطراونة والطاقة والثروة المعدنية المهندس غالب معابرة والممثل المقيم لدى مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في الاردن اندرو هاربر ومحافظ معان غالب الشمايلة ومساعد امين عام وزارة العمل ابراهيم السعودي وعدد من المعنيين.

واعلن حماد خلال اللقاء الذي جرى في مركز شباب الجفر عن قرب البدء بتنفيذ مشروع يتضمن اقامة محطة للطاقة للشمسية والذي سيساعد في ايجاد فرص عمل لأبناء المنطقة الى جانب الفوائد المتعددة لاستخدامات الطاقة الشمسية كواحدة من مصادر الطاقة البديلة وانشاء مصنع خياطة للفتيات بدعم من مفوضية الامم المتحدة والذي يتضمن في مرحلته الاولية تدريب حوالي مئتي فتاة الامر الذي سيسهم في الحد من مشكلتي الفقر والبطالة .

وقال ان زيارته برفقة الوفد الوزاري تأتي في اطار نهج التواصل المستمر مع المواطنين الذي تتبناه الحكومة تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص والاستماع الى المواطنين في مناطق سكناهم وتلبية احتياجاتهم وفقا للإمكانات المتاحة.

واشار المصري الى انه سيتم خلال العام المقبل البدء بإنشاء بئر ارتوازية ثالثة في المنطقة الى جانب البئرين الموجودتين حاليا؛ لتحسين الواقع الزراعي في المنطقة وصيانة الطرق الواقعة ضمن اختصاص بلدية الجفر.

كما اشار ملحس الى ان الوزارة ستدعم المشاريع اللازمة لرفع المستوى المعيشي في القضاء وتحقيق التنمية المنشودة وفقا للإمكانات المتاحة.

وعرض رئيس بلدية الجفر عودة ابو تايه ابرز احتياجات المواطنين والقضاء ، والتي تمحورت حول ترفيع قضاء الجفر الى لواء، واقامة مشاريع تنموية للحد من الفقر والبطالة وتعظيم دور شركة مناجم الفوسفات في دعم البلدية والمشاريع التنموية والخدمية في القضاء وتحسين وصيانة شبكة الطرق الداخلية والخارجية في القضاء اضافة الى تجنيد عدد من ابناء المنطقة في القوات المسلحة والامن العام والدفاع المدني وتطوير الواقع الصحي عبر تحويل المركز الصحي الى مركز شامل .

كما استمع الوزراء خلال اللقاء الى مطالب واحتياجات المواطنين وابرزها دعم الجمعيات الخيرية وتحسين الواقع الزراعي وشبكة الطرق الزراعية وايجاد فرص عمل لأبناء المنطقة.

وفي معرض رده على مطالب القضاء اكد حماد انه ستتم اعادة النظر بالتقسيمات الادارية في المملكة بعد اقرار مشروع قانون اللامركزية الذي سيتضمن اجراءات وصلاحيات جديدة هدفها اشراك المواطنين في صناعة القرارات المتعلقة بمستقبلهم ، والبدء في تحسين شبكة الطرق الداخلية والخارجية للقضاء خلال الفترة القليلة المقبلة ، وفتح المجال لتجنيد عدد من ابناء المنطقة في القوات المسلحة والاجهزة الامنية ، اضافة الى تأكيد حماد اثر لقائه سابقا رئيس مجلس ادارة الفوسفات ورئيسها لتنفيذي بدعم الشركة لبلدية الجفر ومشاريعها التنموية والخدمية. 

وفيما يتعلق بالمركز الصحي قال انه سينقل الى وزير الصحة مطالب الاهالي مشيرا الى انه تم رصد المبالغ اللازمة لتحويل المركز الصحي الى مركز شامل لتلبية الاحتياجات الطبية والصحية للمواطنين بالشكل الامثل.

واشار محافظ معان الى انه سيتم عقد لقاء لأهالي وممثلي الجفر بمسؤولي شركة الفوسفات وسيتم خلال اللقاء قيام شركة الفوسفات بدعم خمس بلديات في البادية الجنوبية ومن ضمنها بلدية الجفر.

كما اشار امين عام وزارة الزراعة الى ان الوزارة نفذت العديد من الانشطة الزراعية الجديدة في المنطقة ومنها عمل صيانة لبئرين ارتوازيتين وصيانة الطرق الزراعية مؤكدا عزم الوزارة على تنفيذ مشاريع اخرى لتحسين الواقع الزراعي بالمنطقة.

وقال مساعد امين عام وزارة العمل ان الوزارة ستدعم ماديا مصنع الخياطة الجديد في المنطقة ، وستمضي قدما في تدريب شباب وشابات الجفر على مختلف المهن المطلوبة في سوق العمل والتي تناسب طبيعة المنطقة .

كما قال العميد ياسين الرواشدة من الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب ان الشركة التي تأسست عام 2007 تسعى الى التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة في المنطقة عبر تدريب وتأهيل الشباب في دورات تدريبية على مختلف المهن مقدرا عدد الشباب الذين تدربوا في المعهد التابع للشركة بحوالي 160 شابا وشابة وتم تامين فرص عمل للخريجين منهم في محافظة العقبة.

وقال امين عام وزارة الطاقة ان اقامة محطة طاقة شمسية في المنطقة سيساعد في ايجاد فرص عمل لأهالي المنطقة ، اضافة الى التعاون مع الشركة الوطنية للتدريب لتدريب ابناء المنطقة على مشاريع الطاقة الشمسية وغيرها من المشاريع الرامية الى الاستفادة من الثروات الطبيعية في المنطقة.

وطالبت مدير احدى الجمعيات التعاونية في المنطقة صباح ابو تايه بدعم الجمعيات التي تسعى الى توفير فرص عمل لفتيات المنطقة.

وعلى هامش الزيارة عقد حماد اجتماعا للمجلس الامني في محافظة معان في مبنى المحافظة ، استمع خلاله الى ابرز الاجراءات المتخذة لخدمة المواطنين وتحقيق الامن والاستقرار في المحافظة. (بترا)