حماية الأطفال من التحرش الجنسي تبدأ في المنزل

حماية الأطفال من التحرش الجنسي تبدأ في المنزل
حماية الأطفال من التحرش الجنسي تبدأ في المنزل

 

عمّان- الغد- تبدو فكرة تعرض الاطفال للتحرش الجنسي أمرا مخيفا بحد ذاته، لكن حمايتهم أمر ممكن، وفي حين تحذر غالبية الأسر أطفالها من الغرباء، إلا أن الدراسات أثبتت، للأسف، أن معظم قضايا التحرش الجنسي للأطفال يكون الفاعل فيها أحد المقربين مثل؛ الجار الصديق أو المعلم الأكثر بشاشة أو مدرب الرياضة المفضل.

اضافة اعلان

ويبدي الغرباء اهتماما مفاجئا بالطفل محاولين اكتساب ثقته، إذ يصعب على الأهل تمييز هؤلاء المتحرشين من الناس العاديين، فما بالك بصعوبة ذلك على الطفل.

ومثلما يتم توجيه الأطفال بخطورة عبور الشارع أو الاقتراب من الفرن الحامي، على الأهل التحدث إليهم وتوعيتهم عن موضوع التحرش الجنسي.

ولتجنيب الأطفال التحرش الجنسي، على الأهل أن يقدموا لهم النصائح الآتية:

لا للأسرار:

شجع الطفل على إخبارك بكل شيء يحدث معه ويشعره بالخوف أو الضيق أو عدم الراحة، يجب الحرص على إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة، فهذا سيجعل الأطفال أكثر قدرة وراحة على ابلاغ الاهل بأن أمرا غريبا حدث معهم قبل أن يتحول إلى مشكلة، ومن الضروري جعل هذه القاعدة سارية على الجميع، وإلى الأهل هذا الاختبار الذي يمكن تنفيذه على الطفل بحضورهم، اجعل أي شخص مقربا من الطفل مثل؛ الجد أو الجدة يقول شيئا للطفل مثل؛ سوف أشتري لك بوظة لاحقا إذا أخبرتك بسر، ثم تدخل أنت بقولك للجد بطريقة حازمة ومؤدبة، نحن لا نخفي أسرارا في عائلتنا. واجعل طفلك يؤكد هذا الأمر للجد أنه لا يخفي أي سر عن أبويه.

- لا تلبس طفلك أي ملابس أو إكسسوارات تحمل اسمه:

موضة الملابس والإكسسوارات التي تحمل اسم الطفل رائجة منذ زمن، لكنها من الممكن أن تخلق سببا خاطئا للثقة بشخص غريب، يمكن أن يحوز أحد المتحرشين على ثقة الطفل بقوله "سارة، أمك أبلغتني بإحضارك إلى المنزل لأنها مشغولة"، الطفل سوف يكون أكثر استجابة للشخص وثقة فيه لأن هذا الغريب يعرف اسمه.

علم طفلك الأسماء الصحيحة للأعضاء التناسلية:

هذا سوف يسهل على طفلك التعبير والإبلاغ عن أي فعل غريب حدث معه، الطفل الذي عوده أهله على تسمية أعضائه بـ"فستقة أو لولو"، يمكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة عليه في إبلاغ الآخرين من غير أهله، مثلا يمكن أن يسمع المعلم المشغول الطفل يقول إن شخصا ما لمس "لولو" وبالتالي المعلم لن ينتبه بالضرورة أن هذه إشارة خاطئة. علّم الطفل أن كل شيء تغطيه ملابسه الداخلية وبذلة السباحة هو خاص جدا ولا يجوز لأي شخص رؤيته حتى إخوته الصغار أو أولاد أعمامه الأطفال.

درب طفلك على كيفية التصرف إذا حدث معه أمر مريب:

اسأل طفلك، ماذا ستفعل إذا عرض عليك أحد الغرباء حلوى ولم يكن أبواك موجودين؟، وساعد طفلك على التوصل إلى الإجابة الصحيحة وهي الرفض، واشرح له لم عليه رفض هذه الحلوى لترسيخ الفكرة في عقله، وشجعه على الركض بعيدا أو الاستعانة بمجموعة أشخاص إذا ضايقه هذا الغريب أكثر.

تأكد أن طفلك يحفظ اسمه الكامل؛ عنوان منزله ورقم الهاتف في سن مبكرة:

ابدأ بتعليم طفلك اسمه وعنوانه ورقم الهاتف وتأكد انه يحفظها بين كل فترة وأخرى، هذا سوف يسهل على طفلك أو على أي شخص يحاول مساعدة طفلك مثل الأمن أو الشرطة الاتصال بك عند وقت الحاجة.

علم طفلك كيفيفة التصرف في حال ضياعه:

علم طفلك كيفية الاستعانة بشخص آمن إذا ضاع عنك، علمه أن الأشخاص الآمنين الذين يمكن الاستعانة بهم هم الشرطي أو أي شخص يرتدي لباسا رسميا، ويمكن الاستعانة بامرأة معها طفلها. وعلم طفلك أن يبقى قريبا من المنطقة التي كان والده متواجدا فيها معه في آخر مرة.

مراقبة استعمال طفلك للإنترنت:

قم بتحميل محرك بحث آمن، الذي يمكنك من خلاله اختيار المواقع الآمنة لاستعمال الأطفال على جهاز الكمبيوتر المنزلي، تأكد أن طفلك لا يقوم بإعطاء أية معلومات شخصية له مثل اسمه وعنوانه على الانترنت، وعلم طفلك أن لا يقوم بالتحدث إلى أي شخص عبر الانترنت من دون موافقة أبويه، وساعد طفلك على اختيار اسم مستخدم آمن لا يعطي معلومات شخصية، خصوصا أن كثيرا من المواقع تقوم بطلب اسم مستخدم يظهر على الشاشة. ومن الضروري التحقق من الصور التي يحملها طفلك على الانترنت، أن لا تحتوي على صور بملابس السباحة أو صور بزي المدرسة لأن ذلك يسهل على المتحرشين العثور على طفلك، ومع ذلك المفروض أن لا يقوم الطفل بتحميل أية صور على الانترنت إطلاقا.

وعلى الأهل وضع الكمبيوتر في مكان مشترك في المنزل مقابل لغرفة الجلوس، حيث تسهل عليك مراقبة صحة استعمال الطفل للكمبيوتر، وإذا كان لديك أكثر من طفل وكانت هنالك حاجة إلى أكثر من كمبيوتر في نفس المنزل، من المستحسن أن يستعمل الأطفال كمبيوترا محمولا لاستخدامه في غرفة الجلوس في وقت واحد.

دع طفلك يقرر كيفية تعبيره عن مشاعره:

يجب عدم فرض تقبيل وضم العمات والأعمام إذا كان ذلك لا يروق للطفل، هذا يمكن أن يضايق الأم والأب، ولكن ذلك يقوي الطفل في مواجهة أية ملامسة غير طبيعية من أي شخص غريب.

علم الطفل أن الكبار لا يطلبون مساعدة الصغار:

عادة ما يطلب المتحرشون الجنسيون من الطفل مساعدته في العثور على حيوانه الأليف الضائع، أو مساعدة الطفل في حمل أشياء، علم طفلك أن هذا التصرف من الغرباء هو خاطئ وعليه عدم الاستجابة له.

تأكد أن الطفل يلعب مع أقرانه:

يجب على الطفل التعلم أن يبقى مع مجموعة أطفال أو المربية أو شخص بالغ يثق به في ساحة اللعب عندما يكون الأهل غير موجودين، كما أن هذا التصرف هو أكثر متعة وأمنا، بالإضافة إلى التأكد من أن الطفل يستطيع الاستعانة بغريزته في حال حدث أمر غريب معه، علمه أن يبتعد ويقوم بإخبارك في الحال.

يستجيب الأطفال بفعالية إلى هذه النصائح، ويجب مراجعتها مع الأطفال بين الفترة والأخرى، وعلى الأهل الاستجابة إلى الإشارات الصادرة عن الأطفال وأخذها بجدية، وفي حال تم اتباع هذه النصائح، يمكننا تجنب الكثير من المشاكل وإبقاء أطفالنا في أمان.

ترجة عن موقع yahoo shine