حمد يؤكد أن تغييرات ستصيب تشكيلة منتخب الكرة

مجموعة من لاعبي المنتخب الوطني يتوسطهم المدير الفني عدنان حمد بعد تسجيل هدف بمرمى اليابان في الدوحة- (الغد)
مجموعة من لاعبي المنتخب الوطني يتوسطهم المدير الفني عدنان حمد بعد تسجيل هدف بمرمى اليابان في الدوحة- (الغد)

عمان- باتت التشكيلة الجديدة للمنتخب الوطني لكرة القدم في جيب المدير الفني العراقي عدنان حمد، وهو في الطريق للإعلان عن فحواها عقب الانتهاء من الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الآسيوي وكذلك مباريات الأسبوع الأخير من دوري المناصير للمحترفين، في ظل المتابعة المستمرة التي أمضاها الجهاز الفني خلال الفترة الماضية سواء على النطاق المحلي أو مراقبة مجموعة اللاعبين المحترفين في الأندية لا سيما الخليجية، وهذا ما أكده أمس عدنان حمد في رده على استفسارات "الغد"، حيث أشار إلى أن التشكيلة جاهزة وستعلن يومي الثالث أو الرابع من شهر ايار (مايو) المقبل، على أن يباشر الفريق تدريباته في الخامس من الشهر ذاته، وسيكون الإعلان مباشرة عبر الوسائل الإعلامية بدون الحاجة لمؤتمر صحفي على حد تعبير المدير الفني.اضافة اعلان
ومن المنتظر أن يعقد الجهاز الفني جلسة له يوم غد  الأربعاء في مقر الاتحاد يخصصها للتشاور بين أعضاء الجهاز للاطلاع على وجهات النظر، حيث يتم وضع علامات من قبل كل عضو مقارنة مع الأداء الذي يقدمها اللاعب المرشح بالانضمام للتشكيلة، وسيصار خلال هذه الجلسة إلى وضع الرتوش الأخيرة على التشكيلة.
تغيرات طفيفة على التشكيلة
وقال عدنان حمد إنه والفريق المعاون تابعوا جميع المباريات بهدف انتقاء التشكيلة المثالية التي تستهل رحلة الإعداد لخوض مباريات الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وإن كانت المنافسة قد انحصرت بوقت مبكر بين فريقي الفيصلي والرمثا على لقب دوري المناصير، وأضاف أن تغيرات بسيطة ستصيب التشكيلة لا سيما في الخط الخلفي في ظل النقص في هذا المركز، وأنه تم الاطمئنان على جاهزية للمدافع انس بين ياسين وننتظر جاهزية المدافع الاخر بشار بين ياسين، في حين أبدى باسم فتحي جاهزية طيبة وحافظ على مستواه خلال الفترة الماضية.
وبرر حمد قلة التغيرات التي ستصيب التشكيلة القادمة بعدم وجود وجوه جديدة، وإن كانت مشاركة المنتخب في الدورة العربية بالدوحة منحت العديد من اللاعبين فرصة لإثبات وجودهم.
ولهذا فقد أصبح عمر المنتخب حوالي 3 سنوات، وبالتالي بات من الصعب أن نجري تغيرات كبيرة بعد عملية التجديد والبناء التي طرأت على الفريق خلال الفترة الماضية، وعلينا عدم إغفال الفارق بين مستوى اللاعبين وما يقدمونه في الدوري المحلي وتصفيات كأس العالم أو الأمم الآسيوية على سبيل المثال.
المحترفون جاهزون
 ونتابع حسن عبدالفتاح
وأشار المدير الفني إلى أن المتابعة الماضية للاعبين المحترفين في الخارج منحتنا فرصة كاملة للاطلاع على جاهزية الجميع، وأبدى ارتياحه للمستويات التي ظهر بها هؤلاء، وفي إشارة للأسماء المرشحة للانضمام للتشكيلة الجديدة، نوه إلى أن عامر ذيب الذي يلعب بالفيصلي السعودي ظهر بصورة ممتازة، كما هو حال المدافع محمد مصطفى المحترف مع المحرق البحريني الذي أثبت تطورا كبيرا في مستواه، وانطبق الحال على المحترف في السالمية الكويتي عدي الصيفي، وتم الاطمئنان على جاهزية لاعب الفتح السعودي شادي أبو هشهش بعد تعرضه لإصابة سابقة ليعاود بعدها مشاركة فريقه.
وبخصوص حسن عبدالفتاح الذي كان يعاني أيضا من إصابة أكد أنه بدأ يتماثل للشفاء وسيعود للتدريب الاسبوع القادم "ومن خلال المتابعة سنحكم على جاهزيته".
البواب قد يستدعى لاحقا
ونفى حمد أن تكون هناك نية للاستعانة بجهود المحترف في الدوري الروماني ثائر البواب نظرا لصعوبة التزامه مع الفريق "حيث واجهنا صعوبات كبيرة في إنجاز هذه المهمة في وقت سابق بدون أن نتوصل الى صيغة تفاهم مع ناديه، ولهذا لم نفكر باستدعائه خلال الفترة الحالية، وقد يتم التفكير به في المراحل القادمة في حال توافرت الظروف المناسبة".
البحث عن مباريات
وقال عدنان حمد إنه تم تثبيت مباراة المنتخب مع نظيره اللبناني يوم الجمعه 18 أيار (مايو) وما زلنا نبحث عن مباراة أخرى حدد موعدها خلال الفترة من 26 وحتى 28 من الشهر ذاته، "لكن الجهاز الفني يشترط إقامتها في عمان باعتبارها تسبق مباراتنا الاولى بالدور الرابع حيث يستضيف منتخبنا نظيره العراقي في عمان".
وأضاف أنه تم مخاطبة مجموعة من المنتخبات لتأمين مباريات أخرى من ضمنها كوريا الجنوبية وأوزبكستان والإمارات وتركيا وإيران والبحرين والسعودية، "ونأمل أن نلقى الردود الايجابية، لا سيما أن غالبية الدول أنهت دوريها وتخضع لاستراحة حاليا".
وكان الاتحاد تلقى موافقة نظيره القطري لإقامة مباراة ودية تجمع المنتخبين الوطنيين الشقيقين في الدوحة يوم 8 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
وتأتي المباراة قبيل الجولة الخامسة من التصفيات التي سيلاقي خلالها المنتخب نظيره العماني في مسقط يوم 16 من الشهر ذاته.
هؤلاء أقوى المرشحين
بالإضافة إلى الأسماء التي تطرق اليها المدير الفني عدنان حمد حول جاهزيتها، فقد تداول الجهاز الفني خلال الايام الماضية مجموعة من الأسماء من أبرزها ياسين البخيت وشريف عدنان وعلي خويلة وحاتم عقل، بالإضافة إلى حمزة الدردور، وهناك من يشير إلى أن المستوى الفني اللافت الذي ظهر به الظهير الايمن للفيصلي عبدالإله الحناحنة، وليبرو البقعة عدنان عدوس قد يضعهما بين الأسماء المرشحة للانضمام للتشكيلة الجديدة، وإن كان حمد قد عودنا دوما على وجود مفاجآت بالتشكيلة.
طلال إلى اليابان
إلى ذلك من المنتظر أن يغادر إلى اليابان يوم الخميس القادم المدير الإداري للمنتخب الوطني أسامة طلال، بهدف إجراء الترتيبات اللازمة لإقامة منتخبنا الوطني خلال مباراته الثانية مع المنتخب الياباني في الثامن من شهر حزيران (يونيو) المقبل.
 على أن يلتقي طلال اليوم مدير المنتخب الاسترالي جاري موريتي سيطلع على طبيعة أرضية ستاد عمان، والذي سوف يشهد أول مباراة دولية تجمع المنتخب الوطني مع نظيره الاسترالي، والتي ستقام يوم 11 أيلول (سبتمبر) المقبل إلى جانب تفقد الفنادق التي سيتم اعتمادها لإقامة بعثة المنتخب الأسترالي والوفد الإعلامي.