حملة لإزالة الاعتداءات على أراضي الحراج في جرش

صابرين الطعيمات

جرش –  بدأت مديرية زراعة جرش بالتعاون مع المحافظة وكافة الجهات الأمنية بتنفيذ قرارات إزالة الاعتداءات على أراضي حراج لا تقل مساحتها عن 70 دونما، وفق رئيس قسم حراج جرش المهندس عاطف زريقات.اضافة اعلان
وقال زريقات إن الحملة التي بدأت نهاية الأسبوع الماضي مستمرة ومتواصلة لحين إزالة كافة الاعتداءات في مختلف مناطق محافظة جرش بعد تطبيق قانون الزراعة رقم 13/2015 والذي يسمح بتنفيذ قرار الإزالة بعد الانتهاء من مختلف الإجراءات القانونية.
وأوضح أن القرار يشمل مختلف أنواع الاعتداءات من قبل المواطنين وأصحاب الأراضي سواء كان الاعتداء بالسلاسل الحجرية أو الأسلاك الحديدية أو أبنية مختلفة أو زراعة أشجار مثمرة وبحضور كافة الجهات المعنية والأمنية في محافظة جرش .
وأشار زريقات لـ"الغد"، إلى تنفيذ 22 قرار إزالة بمساحة لا تقل 70 دونما في منطقة بليلا وسوف ومقبلة وثغرة عصفور وباقي المناطق التي تشملها حملة الإزالة بعد صدور القرارات بشكل نهائي وقطعي.
وتقوم مديرية الزراعة باستغلال هذه المساحات التي يتم استردادها  في زراعة الأشجار الحرجية أو تنفيذ مشاريع زراعية مختلفة تعود بالفائدة على وزارة الزراعة بعد تنفيذ مشاريعها، خاصة وأن جميع هذه الاعتداءات في مناطق حيوية مهمة ومعظمها على جوانب الطرق وغيرها من المناطق التي تحتاجها الوزارة في تنفيذ برامجها وخططها الزراعية، بحسب زريقات .
وبين أن أحد موظفي حراج جرش تعرض خلال الحملة الماضية في نهاية الأسبوع الماضي لاعتداء من قبل أحد المواطنين بعد إزالة الاعتداء، مما استدعى نقل الموظف إلى المستشفى لإجراء اللازم وقد تم إيداع المعتدي لدى الجهات الأمنية لضمان حق الموظف.
وقال إن وجود الأجهزة الأمنية مع كوادر مديرية الزراعة يمنع تكرار حالات الاعتداء بمختلف أشكاله، خاصة وأن المعتدين يعترضون على إزالة الاعتداءات التي تعود عليهم بالفائدة منذ عشرات السنين، غير أن تغليظ العقوبات وتطبيق القانون سيعمل على إزالة كافة أشكال الاعتداءات العالقة منذ سنوات  في مختلف المناطق.
إلى ذلك نفذت مديرية زراعة جرش بالتعاون مع العربية لحماية الطبيعة حملة زراعة 500 غرسة بمختلف الأنواع في منطقة بليلا ضمن مبادرة أطلقتها الجمعية  وتهدف إلى زراعة الأشجار بمختلف  أنواعها  في كافة المناطق  للفائدة الكبرى لهذه
 الاشجار.