خبراء أمن معلومات أردنيون يخترقون أنظمة إلكترونية في مسابقة لتطوير مهاراتهم - فيديو

Untitled-1
Untitled-1

مراد ميرزا

عمان- تنافس خبراء أمن معلوماتيون، خلال يومين في عمان، على اختراق أنظمة إلكترونية بهدف صقل مهاراتهم وتطويرها في حماية المؤسسات والشركات من هجمات قراصنة الإنترنت.
جاء ذلك خلال مؤتمر نظمته شركة "BSides" العالمية في جامعة العلوم التطبقية؛ حيث كان المتحدث الرسمي فيه أحد القراصنة العالميين.
وقال رامي أحمد، أحد منظمي المؤتمر "إن هذا المؤتمر يعد فريدا من نوعه في المنطقة، خاصة وأنه لم يُعقد سوى في عدد قليل من الدول بينها الأردن". وأضاف في تصريحات لـ"الغد": "أن المؤتمر أقيم على مدار يومين، متضمناً في يومه الأول مسابقة اختراق للمشاركين عبر محاكات لعمليات الاختراق التي تحدث في العالم، وهذا يساعدهم على تطوير مهاراتهم لحماية الشركات من ناحية أمن المعلومات، وكذلك تغطية جميع الثغرات الموجودة".
وأشار أحمد إلى أن "اليوم الثاني كان مخصصا للمحادثات، بوجود 7 متحدثين، وبحضور 300 مشارك في المؤتمر، بينهم 3 متحدثين من خارج الأردن". أوضح "أن الهدف من المؤتمر هو تطوير مجتمع أمن المعلومات في الأردن، بالإضافة إلى جعله بلداً ريادياً في مجال تكنولوجيا المعلومات، وأمن المعلومات تحديدا، خاصة وأن مجال أمن المعلومات يعد رائجاً بقوة حول العالم". وشارك في المسابقة 20 فريقا، وفي المجموع وصل إلى 70 مشاركا، حظيت بتفاعل مميز؛ حيث تمكن أحد الفرق من حل 4 "سيرفرات" من أصل 5، وتمكن من اختراق 4 آلات، كما تمكن فريقان آخران من اختراق 3 آلات في المسابقة.

;feature=youtu.be
اضافة اعلان


ومن جهته، قال محمد عسكر أحد المنظمين أيضاً "إن المسابقة تهدف إلى اكتشاف الشخصيات المهتمة في مجال أمن المعلومات، ومحاولة ربطهم مع الداعمين مع الشركة، خاصة وأن هناك أشخاصا لديهم الشغف للتعلم، ومثل هذه المسابقات تعطي حافزا لهم، لأنهم يمتلكون المهارات المطلوبة".

جانب من أداء المشاركين في مسابقة أختراق أنظمة إلكترونية -( تصوير: ساهر قداره)


وحاز على المركز الأول في المسابقة، الشاب مهند مروان، الذي قال في تصريحات لـ"الغد": "إن المسابقة تؤهل الأشخاص للمشاركة في نظيراتها العالمية، والحصول على مراكز متقدمة"، مشيراً إلى "أن مثل هكذا مسابقات تشجع المهتمين في أمن المعلومات على تنمية مهاراتهم وصقلها لمستويات أفضل".
وبدورها، قالت دانيا اللوزي إحدى المشاركات في المؤتمر "إن جمع أخصائيي أمن المعلومات في مكان واحد، هو شيء غير مسبوق وله أهمية كبرى في تنمية مهارات الخبراء والمختصين من خلال الاحتكاك وتبادل الخبرات فيما بينهم".