خبراء: المؤشرات السياحية مرشحة للتحسن

Untitled-1
Untitled-1

محمد أبو الغنم

عمان- بينما واصلت المؤشرات السياحية تحسنها خلال العام الماضي أبدى خبراء وسياحيون تفاؤلهم إزاء الموسم السياحي للعام الحالي في ظل مؤشرات "مبشرة".اضافة اعلان
وقال مدير عام هيئة تنشيط السياحة د.عبدالرزاق عربيات إن "الموسم الحالي سيكون أفضل من الموسم الماضي سيما في ظل استراتيجيات الهيئة التي رسمتها للعام 2019 ".
وبين أن الهيئة تجتهد خلال الفترة الحالية لجذب أكبر عدد ممكن من السياح خلال العام الحالي.
وأرجع عربيات السبب في ارتفاع اعداد سياح المملكة العام الماضي إلى الاتفاقيات التي أبرمت مع شركات الطيران منخفض التكاليف خلال العام الماضي.
وأضاف "عمل الهيئة الدؤوب والمتواصل في تنشيط السياحة وجذب السياح إلى المملكة انعكس على ارتفاع الدخل السياحي".
وأظهرت البيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي ارتفاع الدخل السياحي لعام 2018 بنسبة 13.1 % عن العام 2017 ليصل إلى 5.3 مليار دولار ( 3.7 مليار دينار)، وقد جاء هذا الارتفاع بشكل رئيس نتيجة لارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 7.8 % بالمقارنة مع العام 2017.
كما أظهرت البيانات ارتفاع عائدات المملكة من الدخل السياحي بنسبة 14.8 % خلال شهر كانون الأول(ديسمبر) من العام 2018 لتصل إلى 383.2 مليون دولار (271.7) مليون دينار)، وقد جاء ذلك بشكل رئيس نتيجة ارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 6.8 % بالمقارنة مع شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2017.
وقال أمين عام وزارة السياحة عيسى قموه إن "استمرار التحسن في مؤشرات السياحة يأتي في إطار جهود الوزارة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع الخاص لتعزيز الترويج للمنتج السياحي في المملكة وإبراز التميز الذي ينفرد به هذا المنتج".
وأضاف قموه أن التركيز على الأنماط التي تلقى إقبالا عالميا متزايدا مثل السياحة الدينية والعلاجية وسياحة المغامرات إضافة إلى تسهيل تدفق السياح وتجاوز المعيقات أدى إلى تحسن المؤشرات.
وتتطلع الوزارة حسب قموه إلى مضاعفة عائدات الدخل السياحي خلال السنوات الخمس القادمة، والاستمرار في الجهود المشتركة للوزارة وهيئة تنشيط السياحة والقطاع السياحي في تعزيز جهود الترويج للمنتج السياحي والاستمرار في تطوير الخدمات السياحية لتحقيق المزيد من المكاسب.
وعلى صعيد متصل، قال وزير السياحة الاسبق نايف الفايز إن "ارتفاع الدخل السياحي جاء نتيجة القرارات التي اتخذتها الوزارة و الهيئة في جذب اكبر عدد من السياح وهي نجحت في هذا الامر".
وأكد الفايز أن البيئة الآمنة التي تتمتع بها المملكة كانت محط أنظار السياح لزيارة الأردن.
وأضاف ان "زيادة خطوط الطيران كان له دور فعال في زيادة أعداد السياح وبالتالي ارتفاع الدخل السياحي".
وبين الفايز أهمية القطاع السياحي في التأثير على الاقتصاد الوطني حيث يعتبر هذا القطاع من أهم القطاعات الاقتصادية في المملكة ويجب المحافظة عليه و دعمه خاصة بعد أن تعافى من أزمته التي كانت بسبب الأزمات السياسية المحيطة بالمملكة.
وطالب الفايز كافة الجهات المعنية الحكومية والخاصة بالوقوف بجانب القطاع السياحي.