خبراء عرب في اللغة العربية يبحثون زيادة القدرة التناقسية للغة العربية

6f4e0df2-31b9-4c43-b2b6-9826ad471582 (1)
6f4e0df2-31b9-4c43-b2b6-9826ad471582 (1)

عمان- الغد- يلتئم في عمان يوم الاثنين المقبل عبر تطبيق " زووم " رؤساء مجامع ومجالس اللغة العربية في الوطن العربي في مسعى لوضع استراتيجية محكمة وعامة لنشر واستعمال اللغة العربية كلغة تدريس في الجامعات ومراكز البحث العلمي .

اضافة اعلان

يأتي ذلك من خلال مشاركة رؤساء مجامع ومجالس اللغة العربية في فعاليات المؤتمر الدولي المحكم بعنوان " اللغة العربية امانة قومية وضرورة عالمية " الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة العربية .

وقال امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة في تصريح صحفي اليوم ان المؤتمر يسعى الى وضع خطة استراتيجية لزيادة القدرة التنافسية للغة العربية على المستوى اللغات العالمية الاخرى .

واشار الدكتور سلامة الى ان المؤتمر سيعمل على تحديد المعوقات التي تحد من انتشار اللغة العربية داخليا في اطارها الاقليمي الطبيعي وخارجيا والعمل على تذليلها .

وأوضح ان اللغة العربية تحتل المركز الرابع عالميا من حيث عدد الناطقين بها كلغة " ام " اذ يتكلم بها نحو 588 مليون انسان وهي ثاني اكبر لغة من حيث عدد المتكلمين بها مشيرا الى انه يجري الحديث بها في 60 دولة من بينها 22 دولة عضوا في جامعة الدول العربية .

وقال ان اتحاد الجامعات العربية يرى ان العالم يشهد قفزة هائلة في مجال التقنيات الحديثة والثورة الصناعة الرابعة ووسائل التواصل المتعددة لذلك بات حتميا على اللغة العربية ان تحتل مكانتها المؤهلة لها بين لغات العالم .

وسيناقش المشاركون في المؤتمر قضايا تتعلق بدور الابداع الادبي في تنمية اللغة والاستثمار في اللغة العربية وعلاقة اللغة العربية بالتقنيات الحديثة ومستقبل علاقة اللغة العربية بالتطبقات الحاسوبية والتحديات المعاصرة التي تواجه اللغة العربية .

كما سيناقشوا الاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية واليآت ايجاد مرصد عربي لتوحيد المصطلحات العلمية والتقنية اضافة الى مناقشة سبل ايجاد مشروع الذخيرة العربية ودوره في اثراء المحتوى الرقمي العربي .