خبراء يدعون لرفع سوية المعلم وتطوير قدراته للارتقاء بالعملية التعليمية

البحر الميت - أكد متحدثون في الجلسة الافتتاحية لملتقى مهارات المعلم الذي بدأ فعالياته في البحر الميت أمس، أهمية دور المعلم باعتباره العنصر الأساسي في العملية التعليمية الى جانب دور مدير المدرسة أو المؤسسة التعليمية كمحفز للمعلم والطلبة.اضافة اعلان
وقال البروفيسور في قسم الأنظمة الهندسية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ريتشارد لارسون، إن المعلم هو الأصل والأساس في العملية التعليمية ولا يمكن الاستعاضة عنه كليا مهما تطورت التكنولوجيا، داعيا الى الارتقاء بدور المعلم ورفع سويته وتطوير قدراته من خلال الخطط والبرامج التدريبية التي تستثمر التكنولوجيا لتطوير قدرات المعلمين وبالتالي الارتقاء بالعملية التعليمية.
وبينت مديرة برامج إعداد المعلم في كلية التربية بجامعة هارفرد كاثرين ميرزث، أهمية إيجاد ثقافة داعمة للتميز في المدرسة والمؤسسة التعليمية تساعد الطالب والمعلم على التميز والإبداع.
ودعت الى تفاعل مدير المدرسة مع المعلمين والطلبة من خلال الدخول باستمرار الى الغرفة الصفية، وتشجيع المعلمين على مراقبة أداء زملائهم الآخرين في المدرسة لتعزيز التميز والإبداع لديهم.
من جهتها، اعتبرت المدير العام لمنظمة البكالوريا الدولية الدكتور سيفا كوما أن العملية التعليمية ليست احادية الجانب وأن هدفها الأسمى إيجاد إنسان مثقف ومتعلم وعالم أفضل، وعرضت المعايير التي تعتمدها منظمة البكالوريا الدولية لتحقيق فلسفة التميز وايجاد اشخاص عبر العالم ملتزمين بهذه الفلسفة.
وأشادت بالتجربة الأردنية من خلال اكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين في اعتماد برامج ومعايير الأكاديمية.
واعتبر رئيس مجلس إدارة أكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين الدكتور تيسير النعيمي، ان التحدي الذي يواجه المعلم العربي هو رفع سقف التوقعات لديه وبما يستنطق مكامن القوة عنده وإحساسه بالكفاءة التعليمية ويجعل من التعليم ممارسة احترافية عنده لها شروط وليست عشوائية.
ودعا الى التأسيس لثقافة المساءلة القائمة على الثقة والتي تأخذ بيد المعلم ورفع سويته، داعيا المعلمين والمعلمات الى الاستجابة لمتطلبات التغيير والتطوير في العملية التعليمية.
وقال الدكتور النعيمي ان الملتقى يشكل فرصة لبناء شراكات ضمن إطار المهتمين بالتعليم بحيث يتحول التعليم الى مهنة لها قواعدها وشروطها وليست مهنة لمن لا مهنة له، فيما يوفر الملتقى كذلك فرصة للتشارك ببناء الشبكات المهتمة في بناء التعليم وتطويره.-(بترا-موسى خليفات)