خدع نفسية تساعدنا على تذكر أين وضعنا مقتنياتنا

حاول أن تسرح قليلا وتغمض عينيك لتحفز ذاكرتك على التذكر- (ارشيفية)
حاول أن تسرح قليلا وتغمض عينيك لتحفز ذاكرتك على التذكر- (ارشيفية)

عمان- كلنا نضيع مقتنيات معينة كمفاتيح المنزل أو الموبايل أو المحفظة، والدراسات تشير إلى أن النساء أفضل في تذكر أماكن الأشياء من الرجال؛ حيث إنهن يجدن مقتنياتهن الضائعة أسرع من الرجال، وذلك لاهتمامهن بالتفاصيل، أما الرجال فهم أقدر على معرفة المكان الذي ركنوا فيه السيارة من النساء، وذلك لاهتمامهم أكثر بعالم السيارات.

اضافة اعلان

هذه بعض الخدع النفسية والعقلية التي تساعدنا على تذكر أين وضعنا مقتنياتنا.

حتى تتفادى ضياع مقتنياتك:

- ليكن تذكر أماكن الأشياء مهما بالنسبة لك: فعندما تهتم بالشيء تنقله للذاكرة طويلة المدى، أما عندما لا يشكل الأمر شيئا من اهتماماتك فإن ذاكرتك لا تخزنه؛ وهذا هو أحد أسباب نسياننا أسماء بعض الأشخاص أحياناً.

- كن واعياً عندما تضع الشيء في مكان ما: توقف لثانية لتستعيد وعيك وتركز أين ستضع الشيء، فلا تدع اللاوعي يتحكم بك بالكامل، سيطر أنت متى تريد لوعيك ومتى تريد للاوعيك أن يعملا.

- قل لنفسك أين وضعت الشيء بصوت عالٍ: فهذا يساعدك على التذكر لأنه يربط المعلومة ليس بحاسة البصر فحسب، وإنما أيضاً بحاسة السمع فتتذكر أين وضعت الشيء أسرع، وإن كان برفقتك شخص ما فقل له إنك ركنت السيارة في الطابق الأرضي، مصف رقم 20 مثلاً لتربط المعلومة بحاستي البصر والسمع كما قلنا سابقاً، وليساعدك رفيقك أيضاً على التذكر، فيذكر أحدكما الآخر.

- اربط المكان الذي وضعت فيه الشيء بأمر ما: فقد يكون هذا الأمر سبباً لوضع هذا الشيء في هذا المكان، أو علامة توصلنا للشيء؛ فمثلاً قل لنفسك إنك وضعت الموبايل فوق الخزانة لئلا يتسنى لأطفالك الوصول إليه، أو أنك ركنت السيارة بجانب الرصيف المكسور بالقرب من مكان الألبسة الفلاني.

- اربط المكان في ذهنك بطريقة غريبة: فلحن أغنية بسيطة عن مكانه أو اربطه بشخص معين بطريقة ما.

- خصص أماكن محددة للأشياء: كن منظماً وخصص مكاناً محدداً لمقتنياتك؛ فمثلاً ضع مفتاح المنزل على العلاقة المخصصة للمفاتيح دائماً ولا ترمه هنا وهناك مهما كنت مستعجلاً.

- اربط الشيء الذي ستضعه مكاناً ما بالمشاعر: فالربط بالمشاعر سواء الإيجابية أو حتى السلبية يساعدك على تذكر المكان بسهولة؛ فمثلاً عندما تخبئ أوراقك الخاصة بالعمل تذكر أنها إن ضاعت فسيسبب لك ضياعها مشكلات في العمل ما يعكر مزاجك ويجلب لك المشاعر السلبية والغضب.

أما إن ضاعت هذه المقتنيات ولم تستطع تذكر مكانها:

- حاول أن تسرح قليلا وتغمض عينيك لتحفز ذاكرتك على التذكر.

- عد أدراجك؛ فعد إلى آخر مرة وضعت فيها هذا الشيء وحاول أن تعيد شريط ذكرياتك، ويفضل لو تذكرت شعورك في تلك اللحظات؛ هل كنت سعيدا أم حزينا أم متحمسا أم متوترا.

ولتقوية ذاكرتك بشكل عام:

- مارس تمارين الذاكرة: كلما وجدت نفسك متفرغاً مارس تمارين الذاكرة، مثل أن تحاول أن تجبر نفسك على أن تتذكر بعض الأمور مثل ماذا تناولت أمس على الغداء، ومن ثم أول من أمس وقبله وهكذا، وأيضاً استرجع أسماء طلاب صفك في مرحلة عمرية معينة وجدول الضرب وأغنيات الطفولة، هذه التمرينات من شأنها أن تقوي ذاكرتك.

- اهتم بغذائك: وخصوصا الأطعمة المفيدة للدماغ كالماء والجوز (عين الجمل) والأسماك بأنواعها.

- مارس التمرينات الرياضية بشكل منتظم.

 

ميس طمليه/ كاتبة ومترجمة