"خضراء الأطباء" تستعد لخوض انتخابات النقابة الشهر المقبل

محمد الكيالي

عمان - أعلنت قائمة التجمع النقابي المهني في نقابة الأطباء (الخضراء) عن برنامجها وقائمتها الانتخابيين، لخوض انتخابات النقابة والتي ستجرى في التاسع عشر من نيسان (أبريل) المقبل.اضافة اعلان
وضمت القائمة: نقيب الأطباء الأسبق الدكتور هاشم أبو حسان لمركز النقيب، ولعضوية مجلس النقابة رشحت الأطباء: رائف فارس وناصر الشوملي ومصطفى العبادي ونضال مرقة وعلي السعد ونعيم أبو نبعة وشادي المعايطة وباسم غرايبة وموسى التعمري ومها فاخوري وأديب مسروجة؛ إضافة لمرشح مركز القدس الدكتور جواد عواد.
وقال أبو حسان بمؤتمر صحفي عقدته القائمة في مجمع النقابات المهنية أمس، إن "هناك هجمة حقيقية على الأطباء والمهنة، في حين يعتبر الطبيب عنوان المهنة وكرامتها، وعمود القطاع الطبي الفقري".
وأضاف إن "القائمة التي رفعت شعار (كرامة الطبيب.. كرامة المهنة) ستبني على إنجازات حققتها في الفترة الماضية، موضحا أنها لن تتنازل عن حقوق الأطباء، وستحقق برنامجها، بما يشمل كافة القطاعات الصحية".
وأشاد بإنجازات مجلس النقابة الحالي، الذي قادته القائمة الخضراء على مختلف الصعد، وبخاصة فيما يتعلق بمطالب أطباء القطاع العام، مؤكدا الاستمرار في المطالبة بتحسين ظروف عمل أطباء وزارة الصحة.
ولفت أبو حسان الى أن هناك مطالب متعلقة بأطباء القطاع العام، بينها رفع الراتب التقاعدي للخاضعين منهم للتقاعد المدني ورفع سن التقاعد الى 65.
كما أشار الى المطالبة بتحسين بيئة عمل الأطباء، ووضع حد للاعتداء عليهم والاهتمام بالتعليم الطبي، وتثبيت الحوافز بحيث لا تقل عن 10 دنانير، وأن تكون درجة التأمين الصحي أولى، وغيرها من المطالب.
ولفت الى إدراج المسؤولية الطبية في قانون النقابة، لضمان عدم توقيف الطبيب إلا بعد ثبوت الخطأ الطبي، بناء على رأي لجنة فنية ووفق صلاحيات القانون، للوقوف بصلابة ضد إلزامية التأمين على الخطأ الطبي.
وفيما يخص القطاع الخاص، أشار أبو حسان الى أن القائمة ستلزم  شركات التأمين بلائحة الأجور النافذة، ومتابعة نظام الألقاب في ديوان التشريع لإقراره وتطبيقه.
ولفت إلى أن القائمة تولي صندوق التقاعد والضمان أهمية كبيرة، لإيجاد سبل لرفد صندوق التقاعد والضمان من خارج جيوب الأطباء، وإصدار تشريعين لدعم صندوق التقاعد والضمان باقتطاع نسبة 1 % من أرباح شركات ومصانع ومستودعات الأدوية والمستهلكات الطبية.
وأكد أن القائمة تتطلع للاستثمار المجدي والآمن عبر استثمار الأراضي العائدة للصندوق، وتطبيق نظامي الملصقات والإعلان.
وجدد موقف القائمة المطالب بالإصلاح ومحاربة الفساد والتوسع بالحريات وضرورة المحافظة على اموال الضمان الاجتماعي.
وحول موقف القائمة من القضية الفلسطينية والأسرى الفلسطينيين، أكد أن القائمة تعتبرها قضية مركزية للعرب، رافضا التدخل الأجنبي في شؤون الدول العربية، وحق شعوبها في التحرر من الاستبداد ونيل حريتها.

[email protected]