خضروات تحمي من السرطان

البروكلي - (د ب أ)
البروكلي - (د ب أ)

لندن- هناك رصيد كبير من الأبحاث الأكاديمية التي تتناول البروكلي وتؤكد على دوره في محاربة السرطان وخاصة مادة سالفوران التي يحتويها. وتوجد هذه المادة في الملفوف (الكرنب) والقرنبيط والجرجير. وإلى جانب ذلك هناك فوائد صحية أخرى لهذه المجموعة من الخضروات.

اضافة اعلان

من أهم فوائد البروكلي تنقية الجسم من السموم، وخفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، كما أنه يحتوي على تركيبة من فيتاميني "أ" و"ك" تساعد الجسم على تعويض نقص فيتامين "د" حال حدوثه. كما يتمتع البروكلي بخصائص مضادة للالتهاب تخفّف أعراض الحساسية.

لكن يُنصَح بعدم طبخ البروكلي جيداً، حيث يفقد الكثير من خصائصه التغذوية عنما يكون طرياً وعلى وشك الهرس. الأفضل أن يتم طبخه على البخار لمدة بين 3 و5 دقائق.

وقد وجدت دراسات أن مجموعة الخضروات التي تشتهر بأنها مضادة للسرطان، وهي الجرجير والملفوف والقرنبيط والبروكلي تطلق مادة أثناء مضغها في الفم تقوم بالقضاء على خلايا الورم السرطاني ( وخاصة أورام عنق الرحم) وتمنع تجدده بعد انتهاء العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

ويعني ذلك أن عصير الخضروات لا يحقق هذه الفائدة التي لا ترتبط بالمضغ. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى دور السبانخ والبروكلي في القضاء على سرطان القولون.-(24ae)