خضيرة: عدم أداء النشيد الوطني لا يجعل منا "ألمانا سيئين"

فرانكفورت - رفض لاعب الوسط الألماني سامي خضيرة الانتقادات التي توجه الى عدد من اللاعبين وهو أحدهم، على خلفية عدم أدائهم النشيد الوطني قبيل بدء مباريات المنتخب، معتبرا أن هذا الأمر لا يجعل منه "ألمانيا سيئا".اضافة اعلان
وتطرق خضيرة خلال مؤتمر صحفي قبل المباراة الودية بين ألمانيا والأرجنتين في فرانكفورت، الى الجدل الذي أثير حول هذا الموضوع بعد كأس أوروبا 2012، معتبرا أنه "تعرض للتضخيم".
وأضاف "كانوا يبحثون عن أسباب الخسارة (ضد ايطاليا في نصف النهائي). في 2009 أحرزنا بطولة اوروبا للشباب مع ثمانية لاعبين من اصول اجنبية ولم يثر احد الموضوع، بل على العكس كالوا المديح للمنتخب".
وتابع اللاعب البالغ من العمر 25 عاما والمولود لأب تونسي وأم المانية "كما قال المدرب (الاثنين)، من الأفضل أداء (النشيد)، لكن ليس هذا ما يحدد اذا كنا ألمانا جيدين. نحن ألمان جيدون عندما نتحدث اللغة ونتأقلم مع العادات". واعتبر أن حصر الأمر بموضوع أداء النشيد "والقول إننا ليس ألمانا جيدين لأننا لا نغنيه، هذا ليس عادلا". وأكد خضيرة أنه يتعامل بهذه الطريقة مع النشيد الوطني منذ أن كان في الخامسة عشرة من عمره "ولن أتغير. هذا جزء أيضا من استعدادي الذي يسبق المباراة".
وأشار الى أنه لا علاقة بغناء النشيد من عدمه بأداء اللاعبين في المباراة "كتب الكثير عن الطريقة التي يؤدي بها الايطاليون نشيدهم. لكن احدا لم يكتب ما جرى بعد ثلاثة ايام (في النهائي): قبل المباراة أدوا النشيد، وكانت النتيجة قاسية، هذا ما قام به الاسبان (فازوا بالمباراة 4-0)".
وفتح نقاش في المانيا بعد البطولة مع انتقاد مسؤولين إقليميين في حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي (يمين) الذي تنتسب اليه المستشارة انغيلا ميركل، عددا من اللاعبين ذوي الاصول الاجنبية (امثال خضيرة ومسعود اوزيل وجيروم بواتينغ ولوكاس بودولسكي) لعدم أدائهم النشيد.
وكان الرئيس السابق للاتحاد الالماني لكرة القدم غيرهارد ماير- فورفيلدر دعا المدرب يواكيم لوف الى إلزام لاعبيه بأداء النشيد تحت طائلة عدم استدعائهم مجددا. وانتقد لوف نفسه الجدل الدائر حول الموضوع، معتبرا أنه من الخطأ مقاربته بطريقة غير مدركة "تجعل من اللاعبين ألمانا سيئين لأنهم لا يؤدون النشيد، لكن هذا لا يضمن المستوى، ولا يدل على الرغبة في النضال (على أرض الملعب) من عدمه". وغالبا ما يواجه لاعبو المنتخب الفرنسي مقاربة مشابهة عندما لا يفوزون ببطولة. وقال مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان "أتمنى أن يؤدوه، لكن لن يكون الأمر واجبا". - (ا ف ب)