خطة لتأهيل وترويج موقع أم الجمال الأثري

آثار منطقة أم الجمال التي ستخضع لمشاريع ترميم - (الغد)
آثار منطقة أم الجمال التي ستخضع لمشاريع ترميم - (الغد)

حسين الزيود

المفرق - وضعت مديرية آثار محافظة المفرق خطة عمل متكاملة وبدعم من وزارة السياحة والآثار لتنفيذ مشاريع سياحية وترميم مبان في منطقة أم الجمال الأثرية، وفق مدير آثار المفرق الدكتوراضافة اعلان
عبد القادر الحصان.
وبين الحصان أن المشاريع الجديدة تشمل بناء مركز للزوار والسياح في موقع أم الجمال الأثري وبقيمة 100 ألف دينار، لافتا إلى أن هذا المشروع تم تمويله من خلال المنحة الخليجية.
ولفت إلى أن الكوادر المختصة في المديرية نفذت التصاميم اللازمة لمركز الزوار، فيما تم العمل على إرساله إلى الوزارة بهدف المصادقة عليه، موضحا أن المديرية حصلت على الموافقة اللازمة لتنفيذ حفرية في مكان مركز الزوار المنوي تنفيذه بهدف التأكد من خلو المكان من أية آثار قد يتم تدميرها أثناء بناء المركز.
وقال الحصان إن خطة العمل الخاصة بمنطقة أم الجمال من حيث تنفيذ أعمال التطوير والترميم وبناء المرافق لعام 2014 اشتملت على بناء مظلة خاصة بمبنى الكتدرائية في أم الجمال، مشيرا إلى أنه من شأن بناء هذه المظلة تيسير إقامة الفعاليات المختلفة في الموقع.
وأشار إلى أنه ولغايات تشديد الحراسة على الموقع الأثري في المنطقة، فقد تم تزويد موقع أم الجمال الأثري بـ5 كرفانات تشمل جميع جهات الموقع وتأمينها بالحراسة اللازمة من خلال توفير 6 حراس، لافتا إلى أن الاعتداءات على الموقع الأثري تراجعت بشكل لافت في المنطقة.
وبين الحصان أنه وبالتعاون مع مركز كالفن الأميركي ومن قبل فريق متخصص في الآثار سيتم العمل على ترميم موقع أثري كل عام، بحيث سيبدأ العمل هذا العام بترميم مركز الشيخ في أم الجمال بكلفة تقارب 100 ألف دينار.
وأوضح أن المديرية وبالتعاون مع بلدية أم الجمال زودت الموقع بمرافق صحية متكاملة لصالح الزوار، فضلا عن كرفانين وحاويات نفايات، بهدف المحافظة على نظافة وجمالية الموقع الأثري لمنطقة أم الجمال، خصوصا أنه بات مركزا جاذبا لإقامة القداسات الدينية.
وقال إن المديرية حصلت على الموافقة المطلوبة لفتح بوابة للموقع الأثري في الجهة الشمالية الغربية وبعرض 4 أمتار، بهدف تمكين المركبات العائدة للزوار من الدخول، فضلا عن توفير ممر للمشاة وما يتبع ذلك من إصلاح السياج الخاص بالمنطقة الأثرية.
وبين أن مشاريع العمل ستشمل تنفيذ حملات منظمة لتنظيف الممرات بمختلف أرجاء الموقع الأثري، إضافة إلى تركيب لوحات إرشادية خاصة بزوار المنطقة وباللغتين العربية والإنجليزية.
وقال الحصان إنه تم إدراج موقع أم الجمال الأثري ضمن الخريطة السياحية، فضلا عن المطالبة بإدراجه ضمن الإرث العالمي، حيث تم الطلب من المديرية العمل على استملاك الأراضي المحيطة بالموقع الأثري.
وأشار إلى أن العمل جار بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وبلدية أم الجمال بهدف التنسيق لإقامة قداس ديني لطائفتي الروم الأرثوذوكس والروم الكاثوليك، موضحا أنه سيتم وضع منطقة أم الجمال ضمن أماكن السياحة الدينية.
ولفت إلى أن الوزارة وبهدف تطوير برامج العمل لموقع أم الجمال الأثري فإنه تم فتح مكتب في منطقة أم الجمال وتزويده بالكادر اللازم لتنفيذ برامج العمل والتواصل مع مديرية آثار المفرق.
يشار إلى أن مساحة موقع أم الجمال الأثري تبلغ 5500 دونم، وتضم 6 بوابات تم تدشينها في العصر الروماني، وتضم كذلك 16 كنيسة ومسجدا أمويا و25 بركة للحصاد المائي.