خطوات صحية مهمة للمسافرين

خطوات صحية مهمة للمسافرين
خطوات صحية مهمة للمسافرين
تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ اليوم الأحد، نصائح وإرشادات مهمة للمسافرين، الذين يعانون من عدم الراحة أو المرض على متن الطائرة. وتوضح نشرة المعهد بخطوات تفصيلية جميع ما يُنصح به المسافر، بدءا من الاستعداد المبكر قبل السفر، وما على الإنسان فعله خلال الرحلة، وانتهاء بإجراءات ما بعد السفر لإدارة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة. إذا كنت ممن يقضي إجازته في الخارج لزيارة الأهل والأبناء خاصة في هذا الموسم المزدحم بالمسافرين في المطارات، والأوقات الطويلة التي يقضونها في طوابير الانتظار، فقد تكون هذه الملاحظات ذات أهمية لك. يعاني الكثير من الناس نوعا من عدم الراحة أو المرض عندما يسافرون بالطائرة مثل الشعور بجفاف الفم، والأطراف المؤلمة، وتورم الكاحلين، وهي في الواقع ناتجة عن البيئة نفسها التي تسافر فيها. يمكن اتخاذ بضع خطوات للتخفيف من عدم الارتياح.

قبل الرحلة:

الاستعداد في وقت مبكر للسفر هو المفتاح، فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها قبل السفر: 1) سواء كنت تسافر كثيرًا أو لم تسافر مؤخرًا، تأكد من أنك قد أخذت مطعوم كوفيد-19 قبل موعد الرحلة، كما يجب أن تخطط للحصول على لقاح الإنفلونزا. هذا بمثابة تعزيز لجهاز المناعة لديك. تبيع بعض الصيدليات مكملات الفيتامينات التي قد تساعد في تقوية المناعة وتقليل احتمالية الإصابة بالمرض عند السفر. 2) إذا كنت تحمل حقيبة، فتأكد من أنها تحتوي على الأشياء التي تحتاجها على متن الطائرة وأنه يسهل الوصول إليها. تشمل العناصر التي يمكن حملها ما يلي: مناديل مطهرة، معقم اليدين، محارم مبللة للوجه، أدوية السعال، سدادات الأذن أو سماعات الأذن، بطانية أو وسادة أو قناع للعين 3) تذكر أن تحضر معك أسماء وجرعات جميع الأدوية الخاصة بك. إسأل طبيبك عما إذا كانت جرعاتك بحاجة إلى تغيير إذا تغيرت أوقات الأكل والنوم. إذا كنت تعاني من مرض السكري أو الصرع، احمل اسم طبيبك ورقم هاتفه معك لحالة الطوارئ. إذا كنت تعاني من حساسية شديدة تجاه الطعام، فعليك الإبلاغ عن ذلك أيضاً للمعنيين مع اتخاذ تدابير السلامة المناسبة 4) حاول أن تحصل على قسط وافر من الراحة قبل السفر. من المهم أيضًا تناول وجبة صحية. قد يكون من الصعب العثور على الأطعمة الصحية في المطار. 5) ارتداء اللباس المريح: تعتبر ملابس السفر قرارًا شخصيًا، ولكن بغض النظر عن مدى مواكبة الموضة التي تختارها، فإن ارتداء عدة طبقات قد يكون حلاً جيداً. تميل الطائرات إلى البرودة، لكن القدرة على إضافة طبقات وإزالتها ستكون مفيدة بشكل لا يصدق عندما تتأقلم مع المطارات المختلفة وربما حتى المناخات.

أثناء الرحلة:

1) ارتداء قناع الوجه: قم بارتداء قناع للوجه في المطار وعلى متن الطائرة. يمكن أن يساعد ارتداء قناع الوجه في حمايتك أنت والآخرين من الإصابة بالمرض. 2) استخدام المناديل المطهرة: قبل أن تجلس وتشبك حزام الأمان، استخدم منديلًا مطهرًا. نظف مقعدك وحزام الأمان وطاولة الطعام حيث قد تتواجد بعض الجراثيم عليها. 3) تخفيف الضغط على الأذنين: يمكن أن يتغير ضغط الهواء في الطائرة طوال الرحلة ويكون أقوى أثناء الإقلاع والهبوط. يجد بعض الناس أن مضغ العلكة يساعد في تخفيف الضغط على الأذنين. يمكن أيضًا ارتداء سدادات الأذن والابتلاع كثيرًا. إذا كنت تعاني من مشاكل مستمرة في الأذن، فاستشر الطبيب قبل السفر للتأكد من سلامتك. 4) شرب كميات كافية من الماء: تخلق الطائرات والارتفاعات العالية التي تطير عليها بيئة جافة جدًا. يمكن شرب كميات كافية من الماء، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحوليات، حيث يمكن أن تصيبك بالجفاف. إذا كنت تعطس أو تسعل ، قم بتغطية فمك وأنفك بكوعك لمنع انتشار أي جراثيم. يمكنك استخدام المناديل الورقية أو أدوية السعال المعبأة للمساعدة في علاج أي أعراض جفاف. 5) استخدام منتجات للترطيب: في حين أن الرطوبة المريحة تتراوح من 30 إلى 65 في المائة، فإن الرطوبة داخل الطائرة تتراوح من 10 إلى 20 في المائة فقط. نتيجة لذلك، ستشعر أنت وجسمك بالتحسن إذا قمت باستخدام مرطب جيد للبشرة الجافة وقطرات للعين مثل المحلول الملحي، خاصة إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة. 6) ممارسة تمارين الساقين: يمكن أن تؤدي عدم الحركة إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة (DVT)، والتي تسمى أحيانًا "متلازمة الدرجة الاقتصادية"، يمكن أن تحدث الجلطة الوريدية العميقة عند الجلوس لفترات طويلة. تشمل الإشارات التحذيرية: ضيق التنفس، ألم في الصدر، قلق، عرق بارد، والإغماء. للوقاية من جلطات الساق الوريدية العميقة يمكن القيام بتمارين خفيفة مثل المشي، تدليك الساق، وشرب كميات السوائل الكافية. 7) التنفس بعمق: خذ أنفاسًا عميقة قليلة عندما تكون جالسًا في المقعد. لا تساعد تقنيات التنفس والتأمل فقط بإزالة التوتر، ولكن تعديل إيقاع التنفس يمكن أن يساعد أيضًا على التكيف مع الارتفاعات.

بعد الرحلة:

لإدارة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، يمكن القيام بالتالي:

1) قم بالتكيف مع المنطقة الزمنية الجديدة من خلال الالتزام بجداول الوجبات المحلية والنوم. 2) احصل على قسط كافٍ من النوم. 3) تناول وجبات متوازنة. 4) تجنب الإفراط في الأكل. 5) تمرن بقدر ما تستطيع. 6) استخدم أدوية النوم، مثل الميلاتونين. يمكن أن يكون الميلاتونين فعالاً في تخفيف إرهاق السفر عبر منطقتين زمنيتين أو أكثر. قد يأخذ البالغون جرعة من 0.5 ملليجرام إلى 5 ملليجرام قبل النوم بساعة واحدة لمدة تصل إلى أربع ليالٍ بعد الوصول إلى وجهتهم. اقرأ المزيد:  اضافة اعلان