آخر الأخبار حياتنا

خطوات لتستعيد الأم حيويتها

مريم نصر

عمان- عادة ما تهتم الأم بأطفلها فتنسى نفسها لتبدو أكبر سنا وتصبح أكثر تعبا وتعرضا للمرض وهذا كله يمكن منعه تماما باتخاذ بعض الخطوات البسيطة التي وضعتها اختصاصية علم النفس السلوكي د. مارثا سيرز.
وتقول سيرز ان هذه الخطوات هي خطة لاستعادة سنوات العمر والاحساس بالشباب والحيوية والصحة:
1 – اجعل الصحة هوايتك: وتنصح سيرز ان يدرس المرء كل عضو في جسده ويتعلم كيف يمكن ان يهتم بها من الناحية الصحية والتغذوية وأن يضع لنفسه خطة اصلاحية لكل عضو مصاب بمرض ما ويتبع هذه الخطوة بحذافيرها.
2 – تحرك اكثر مما تجلس: فالحركة والتمارين الرياضية بشكل عام تزيد من تدفق الدم عبر بطانة الاوعية الدموية التي تعتبر الصيدلية الملازمة للجسد وحين يزيد تدفق الدم في بطانة هذه الأوعية فالصيدلية تفتح أبوابها وتطلق العلاجات الطبيعية التي تحويه لعلاج مختلف الأمراض مثل تخفيض نسبة الكوليسترول أو نسبة السكر او حتى ضغط الدم. ويساعد في التخلص من الاكتئاب والتوتر وغيرها من الأمراض النفسية.
3 – تغذى على الأطعمة الجيدة: وتقول سيرز على المرء اتباع القانون الثنائي في الطعام: تناول وجبتك مرتين مناصفة وامضغ طعامك مرتين أطول مما تعودت عليه، فتناول وجبات قليلة الجحم طوال اليوم صحي اكثر من تناول وجبتين كبيرتين بشراهة إذ أن المرء يمتص المواد الغذائية بفعالية أكبر ويقلل من حرقة المعدة ويساعد في السيطرة على الوزن اذ ان توزيع السعرات التي يتناولها المرء على مدار يوم كامل يقلل من الوزن مقارنة مع أولئك الذين يتناولون نفس السعرات خلال وجبة واحدة او وجبتين في اليوم.
4 – الاستمتاع بالعصائر الطبيعية  3 مرات في الأسبوع: هنالك عصير اذا ما شربه المرء ثلاث مرات في الاسبوع فإن عمره سيطول بموفور من الصحة: وهذا الخليط يحتوي على5 حصص من الفواكة المفضلة لديك وخصوصا التوت والفراولة ودمجها باللبن العضوي واضافة بذور الكتان المطحونة والتوفو وبعض العصائر مثل الجزر والرمان وعصائر الخضراوات الخضراء، والقرفة. ويمكن شرب هذا الكوكتيل قبل الوجبات ثلاث مرات في الأسبوع وسيشعر المرء برضا عن نفسه وعن وزنه الذي سيقل بشكل ملحوظ.
5 – تناول أطعمة حقيقية فأطعمة الوجبات السريعة عبارة عن أطعمة ضارة لن تجلب سوى المرض الى الجسد ويجب الابتعاد عن الوجبات التي تشمل الشيبس والأطعمة التي تحتوي على المكونات التالية: عصير الذرة العالي الفركتوز، المهدرج، الرموز (مثل “الأحمر رقم 40”)، والمحليات الاصطناعية والمواد الحافظة الكيميائية. واستبدالها  بوجبات مفيدة مثل المكسرات والزيتون والاطعمة البحرية الخفيفة السبانخ البروكلي ودقيق الشوفان، وبذور الكتان، والأفوكادو، عصير الرمان والبندورة والتوفو، واللبن والبصل الأحمر والثوم والفول والعدس.
6 – تناول السمك أكثر من اللحوم: فالسمك يعيد للمرء شبابه ويزيده بالمغذيات التي تحسن من الاداء العام للجسد ولمظهر الجلد فالسمك والخضروات والفواكة بالاضافة الى التمرينات الرياضية مهما كان نوعها هي السبيل امام تحسين صحة الجسد.
7 – قلل من محيط الخصر لأن الدهون المتراكمة في هذه المنطقة تسبب امراضا خطيرة مثل السكري القلب الروماتيزم والتهاب القولون والتهاب الجلد التهاب الشعب الهوائية وغيرها، وتخفيف نسبة الدهون في هذه المنطقة كفيلة باستعادة الصحة والشباب الى الجسد
8 – تخفيف التوتر وهذه نصيحة صعبة جدا ولكن يمكن تحقيقها خطوة بخطوة مرافقة اشخاص يبعثون على الضحك يخفف من التوتر الاستمتاع بموسيقى او بفيلم أو الاستحمام أو أي نشاط يرخي الجسد ويخفف التوتر مهم جدا في سبيل اعادة الشباب الى الحياة.
9 – التواصل مع الناس والاشخاص الذين يشعرون بالصحة والسعادة يملكون علاقات عميقة مع الاخرين يعطون الحب ويأخذونه بكل راحة ويتخلصون من العلاقات المضطربة التي تبعث على التعاسة فالعلاقات الصحية السليمة هي سبيل المرء الى السعادة والرضا والطمأنينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock