خطوة بخطوة.. نصائح لتعزيز الحدود الإيجابية والصحة العقلية للأطفال والشباب

نصائءح لحماية الصحة النفسية للمراهقين والاطفال عبر منصات التواصل الاجتماعي
نصائءح لحماية الصحة النفسية للمراهقين والاطفال عبر منصات التواصل الاجتماعي

إسراء الردايدة- بينما يستخدم الشباب غالبًا وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والتفاعل مع أقرانهم، يدرك الكثيرون أيضًا العواقب غير الصحية المحتملة التي قد تأتي مع استخدامها.

اضافة اعلان

حيث وجد استطلاع للرأي شمل عينة وطنية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عامًا أن العديد من الأشخاص عادة ما يغيرون إعدادات أو سلوك وسائل التواصل الاجتماعي لتقليل الآثار السلبية على احترامهم لذاتهم ومزاجهم وعلاقاتهم وصحتهم العاطفية وسلامتهم.

قالت جين هارنس، طبيبة نفسية للأطفال والمراهقين في مستشفى CS Mott للأطفال في جامعة ميتشغان: " لقد وجدنا أن العديد من الشباب اضطروا إلى المراقبة الذاتية لاستخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي بسبب تجاربهم العاطفية الخاصة بها".

"غالبًا ما كان هذا يعني تغيير الإعدادات للحد من التعرض للمحتوى الذي يثير مشاعر سلبية أو غيرها من الحدود المفروضة ذاتيًان وفقا لموقع هيلث بلوغ.

لكن الخبراء يدركون أنه قد لا يكون الجميع على دراية بتقنيات الاستفادة من إعدادات الوسائط الاجتماعية.

من جهته قال تامي تشانغ، دكتوراه في الطب، ماجستير في الصحة العامة، ماجستير و طبيب صحة المراهقين وباحث الرعاية الصحية: "قد يستخدم الأشخاص المتمرسون من الناحية التكنولوجية بالفعل استراتيجيات متطورة لتعديل الاستخدام، ولكن قد يكون الآخرون أقل وعيًا بجميع الخيارات المتاحة لهم". في ميشيغان ميديسين.

 "يمكن لمقدمي الخدمات الصحية القيام بدور أكثر نشاطًا لتثقيف الشباب وأسرهم حول طرق تقليل مخاطر وجود تجارب غير صحية مرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي."

ولكن قد يكون من الصعب التنقل في مساحة وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقدم كل منصة إعدادات مختلفة، وبعض الخيارات أكثر شهرة من غيرها.

قد لا يكون آباء الأطفال الأصغر سنًا على دراية بالإعدادات التي يمكن أن تساعد في منع الأطفال من التعرض لمحتوى غير لائق يتم تغذيته من خلال القنوات، كما تقول جيني راديسكي، طبيبة الأطفال السلوكية التنموية في Mott والتي شاركت في قيادة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال "مركز التميز الجديد على وسائل التواصل الاجتماعي والشباب

وتقول راديسكي: «يستخدم الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي في الأعمار الأصغر، ومن المهم معرفة قشور وسلبيات المنصات المختلفة -لمعرفة تلك التي يجب تجنبها تمامًا، وأيها يجب المشاركة في استخدامها مع الأطفال، وكان من المقرر أن تمنح الأطفال مزيدًا من الاستقلالية».

كما أن الهدف هو مساعدة الأطفال على إقامة علاقات صحية مع هذه التكنولوجيا، وليس الشعور بالترنح فيها أو التسلل إليها»

وهنا يشارك الخبراء بعض تعديلاتهم عالية الجودة للمواقع الشهيرة Instagram و TikTok والتي يمكن أن تساعد في إرشاد الشباب ومقدمي الرعاية والعائلات ومقدمي الخدمات الصحية أهم نصائح إعداد الوسائط الاجتماعية للأطفال والمراهقين

انستغرام:

  • ضمن علامة التبويب "الخصوصية" في الإعدادات، توجد خيارات لجعل الحساب حسابًا خاصًا، والحد من التفاعلات غير المرغوب فيها وحظر التعليقات.
  • للإبلاغ عن منشور، انقر على النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليسرى من المنشور ثم اختر الإبلاغ عنه. يمكنك الاختيار من قائمة الأسباب، بما في ذلك البريد العشوائي أو العُري أو النشاط الجنسي أو الكلام الذي يحض على الكراهية أو التنمر أو التحرش أو المعلومات الكاذبة أو العنف أو الاحتيال أو الانتحار أو إيذاء النفس واضطرابات الأكل وغيرها.

الحد من عرض المحتوى والوقت الذي يقضيه في التطبيق

  • يمكن للمستخدمين إخفاء "الإعجاب" و "العرض" ضمن علامة التبويب "الخصوصية" في الإعدادات، في علامة التبويب "المشاركات".
  • هناك أيضًا خيارات لاختيار الإشعارات التي يتم تشغيلها وتقييد الوقت. يمكن القيام بذلك ضمن علامة التبويب "نشاطك" ، في علامة التبويب "الوقت المستغرق" حيث يوجد خيار "تعيين التذكير لأخذ فترات راحة" و "تعيين حد زمني يومي".
  • لتجنب المحتوى غير المرغوب فيه، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى صفحة "استكشاف" ، والنقر على المنشور الذي لا يريدون رؤيته ، والنقر على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا والنقر على "غير مهتم". سيساعد هذا الخوارزمية على تعلم تقليل التعرض لمحتوى مشابه.

هناك أيضًا خيارات لإلغاء متابعة الحسابات أو كتمها.

تيك توك:

تقليل مخاطر السلامة

تنص إرشادات Tik Tok على أنهم يزيلون المحتوى، بما في ذلك الفيديو والصوت والبث المباشر والصور والتعليقات والنصوص التي تنتهك إرشادات المجتمع والحسابات المتورطة في انتهاكات خطيرة أو متكررة.

في ظل ظروف معينة، خاصة عندما تكون هناك مخاوف تتعلق بالسلامة، يمكن أيضًا الإبلاغ عن الحسابات إلى السلطات القانونية ذات الصلة.

  • للإبلاغ عن محتوى Tik Tok ، انتقل إلى الفيديو المحدد ، واضغط مع الاستمرار على الفيديو ، وحدد "إبلاغ" واتبع التعليمات.
  • هناك أيضًا خيار لاستخدام نموذج عبر الإنترنت للإبلاغ عن مقاطع الفيديو أو التعليقات أو الرسائل المباشرة أو الصوت أو الهاشتاج أو الشخص.

بشكل افتراضي، يتم تعيين حسابات الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا على الوضع الخاص (يمكنك الموافقة على طلبات المتابعين أو رفضها ويمكن فقط للأشخاص الذين وافقت عليهم رؤية المحتوى الخاص بك.)

بالنسبة للأعمار من 13 إلى 15 عامًا، لا تتوفر المراسلة المباشرة ولا يمكن لأي شخص أن يجمع مقاطع الفيديو الخاصة بالمراهقين الصغار.

 بالنسبة لهذه الفئة العمرية، يمكن "للأصدقاء" فقط التعليق على مقاطع الفيديو، ولكن هناك خيارًا لإيقاف تشغيل التعليقات أيضًا.

"أولئك الذين يتمتعون بالذكاء التكنولوجي ربما يستخدمون بالفعل استراتيجيات معقدة لتعديل الاستخدام ، ولكن قد يكون الآخرون أقل وعيًا بجميع الخيارات المتاحة لهم."

بالنسبة للأعمار من 16 إلى 17 عامًا ، يتمثل الإعداد الافتراضي في عدم تمكن أي شخص من توجيه رسائل إليهم ، ولكن يمكن تغييرها. يتم أيضًا ضبط التحكم الثنائي / الغرز تلقائيًا على "الأصدقاء" ولكن يمكن أيضًا تغييره.

بالنسبة لهذه الفئة العمرية، لا يُمنع أي شخص من التعليق على مقاطع الفيديو الخاصة به ، ولكن هناك خيارًا لإيقاف تشغيل التعليقات.

الحد من عرض المحتوى والوقت الذي يقضيه الطفل في التطبيق:

  • "وقت الشاشة اليومي" هو إعداد لإدارة وقت الشاشة يرسل إشعارات للمستخدمين عندما يصلون إلى الحد المطلوب. هذا الخيار متاح ضمن "الملف الشخصي". يمكن للمستخدمين النقر على الرمز المكون من ثلاثة أسطر في الجزء العلوي الأيسر، ثم "الإعدادات والخصوصية"، ثم "الرفاهية الرقمية" ثم "وقت الشاشة اليومي".

عند الوصول إلى الحد الزمني اليومي للشاشة، يجب على المستخدمين إدخال رمز مرور إذا كانوا يريدون الاستمرار في استخدام التطبيق.

  • هناك أيضًا خيار لجدولة "فواصل وقت الشاشة" التي تذكّر الأشخاص بأخذ استراحة من التطبيق بعد فترة من الوقت. للقيام بذلك، اتبع نفس الخطوات لتعيين حدود وقت الشاشة، ولكن انقر فوق "فواصل وقت الشاشة" بدلاً من ذلك.

عندما تصل إلى وقت استراحتك، سيتم إخطارك ولكن لديك خيار رفض الإشعار أو غفوة للحصول على تذكير آخر في غضون 10 دقائق أو تعديل التذكير.

  • يمكنك أيضًا اختيار تلقي إشعارات أسبوعية حول مقدار الوقت الذي يقضيه أسبوع معين وكيفية مقارنته بالأسبوع السابق
  • يمكن أيضًا استخدام لوحة معلومات الموقع لتقديم ملخص عن الوقت الذي يقضيه المستخدم على Tikka من صفحة الرفاهية الرقمية.
  • يمكن للمستخدمين أيضًا تحديد مقاطع الفيديو التي يتم تنسيقها لهم في البث الخاص بهم. يعتمد المحتوى الموصى به على اهتمامات المستخدم التي عبر عنها وتفاعلات الفيديو والوقت الذي يقضيه في مشاهدة مقاطع فيديو معينة. يمكنك الضغط لفترة طويلة على مقطع فيديو والنقر على "غير مهتم" للإشارة إلى أنك لا تهتم بفيديو معين. سيساهم هذا في التوصيات المستقبلية في موجز "من أجلك".
  • يمكنك أيضًا اختيار إخفاء مقاطع الفيديو عن صانع محتوى معين.

موقع يوتيوب:

للمستخدمين في سن المراهقة

إذا كنت تريد أن يطلب YouTube قدرًا أقل من انتباهك، فيمكنك إيقاف تشغيل الإشعارات (ضمن الإعدادات) وإيقاف التشغيل التلقائي (زر تبديل على الشاشة الرئيسية).

إذا لم تعجبك مقاطع الفيديو الشائعة والموصي بها، فأنشئ مكتبتك الخاصة التي تشمل الاشتراكات التي يمكنك متابعتها وتنظيمها عن قصد.

أبلغ عن مقاطع الفيديو من خلال النقر على النقاط الثلاث الموجودة أسفل الفيديو. إذا كان الفيديو ينتهك إرشادات المنتدى، فسيتم إزالته، ولكن إذا لم تتم إزالته، فقد يتم تقييده للمستخدمين الأصغر سنًا.

لآباء المستخدمين الأصغر سنًا

يشتمل YouTube Kids فقط على محتوى صنفه منشئ المحتوى على أنه "Made For Kids". على الرغم من أن هذا لا يزال يتضمن بعض "مشاهير الأطفال" الذين قد يعرضون سلوكيات لا يرغب الآباء في تشجيعها في أطفالهم والمحتوى ذي العلامات التجارية، إلا أن احتمال اكتشاف الأطفال لمحتوى غير مناسب للفئة العمرية أقل من موقع YouTube العادي.

ومع ذلك، لا يزال بعض الأطفال في سن المدرسة يرغبون في الوصول إلى أنواع معينة من المحتوى على قناة YouTube الرئيسية غير المقدمة من خلال تطبيق YouTube Kids.

لحل هذا الأمر، أنشأ YouTube خيار "التجارب الخاضعة للإشراف" حيث يمكن ربط حسابات الوالدين بحسابات الأطفال ويمكن إعداد فلاتر المحتوى المتفق عليها وسور الحماية.