خفقان القلب قد يكون مؤشرا لأمراض أخرى

 

عمّان- الغد- من أهم وأكثر الأعراض التي تقود المريض الى الطبيب الخفقان وهو الشعور والاحساس بضربات القلب, وهذا قد يعود لأسباب قد تكون ناتجة عن ازدياد في سرعة نبضات القلب او ازدياد انقباض عضلة القلب .

اضافة اعلان

والخفقان لا يعني مرضا محددا كما يقول اختصاصي أمراض القلب الدكتور جواد عبدالهادي، وانما قد يكون اشارة للمرض او اصابة في القلب, وهذا ما يؤدي الى الخوف عند المريض بضرورة مراجعة الطبيب فورا.

يقول الدكتور عبدالهادي ان التعامل مع مثل هذه الحالات غير النادرة يجب ان يتم بحذر وانتباه شديدين, إذ ان الخفقان قد يكون أول وأهم اعراض الاصابة بأمراض القلب والجهاز الدوري وقد يكون كذلك اول مظاهر الاصابة بامراض أخرى لا علاقة لها بالقلب مثل امراض الغدة الدرقية وامراض لب الغدة الكظرية وقد يكون لأسباب أخرى ليست خطيرة.

وقال ان التعامل مع مثل هذه الحالات يجب ان يتم فورا وبالسرعة الممكنة اذ يجب ان يتم فحص المريض سريريا وملاحظة الوضع الديناميكي للقلب والجهاز الدوري للمريض اذا كان مستقرا أو غير مستقر. وهل المريض يشعر بالخفقان اثناء الفحص ام لا.

وأهم الأسباب التي تؤدي الى الخفقان هي:

- وجود ضربات اضافية عديدة اذينية او بطينية المصدر.

- وجود رجفان اذيني حاد متسارع او مزمن,

- وجود تسارع في ضربات القلب فوق بطيني المصدر, وهذا شائع جدا وقد يستغرق دقائق قليلة او ساعات مما يؤدي الى هبوط في القلب والدورة الدموية .

- وجود تسارع بطيني, ووجود اعتلال عضلة القلب.

- وجود امراض جهازية أخرى خارج القلب مثل فرط افراز الغدة الدرقية ولب الغدة الكظرية.

- قد يكون ناتجا عن انفعالات نفسية وتوترات عصبية معينة .

- قد يكون ناتجا عن تناول بعض الأدوية وخاصة موسعات الشعب الهوائية .

- الافراط في تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية .