خمش: المتعطلون عن العمل أكثر من حاول الانتحار

حسان التميمي
الزرقاء- قال أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية  الباحث الدكتور مجد الدين خمش إن أكثر حالات الانتحار تكون  بين المتعطلين عن العمل، حيث بلغت محاولات الانتحار بينهم عام 2013 (43) محاولة مات منهم(18)، ولدى الطلبة بلغت محاولات الانتحار (81) مات منهم(13)، في حين بلغت محاولات الانتحار لدى الأحداث(63) محاولة مات منهم(19).اضافة اعلان
وأشار المحاضرة التي نظمها مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء مساء أمس بعنوان ( محاولات الانتحار ...الأسباب وسبل العلاج والوقاية )، الى ان عدد حالات الانتحار بدوافع الخلافات العائلية 32 حالة ، فيما 42 من المحاولات كانت بسبب الأمراض والمشاكل النفسية، و6 حالات تعود لأسباب مالية، و5 للفشل والاحباط و5 لأسباب عاطفية، و3 لأسباب أخلاقية و4 لخلافات شخصية، و18 لأسباب مجهولة .
وبين ان محاولات الانتحار في الأردن بلغت عام 2012  ( 506 ) حالة مات منهم (86 ) حالة، فيما بلغت محاولات الانتحار عام 2013  (417) حالة، مات منهم(108) حالة،  في حين  كانت محاولات الانتحار عام 2006  (120 ) حالة مات منهم (26 )حالة فقط .
وأوضح ان محافظة الزرقاء شهدت العام الماضي( 9 ) حالات انتحار، فيما  شهدت العاصمة عمان( 33 ) حالة انتحار، بينما كانت  الطفيلة  أقل محافظة في حالات الانتحار، اذ شهدت حالة واحدة فقط.
وبين خمش ان نسبة  محاولة الانتحار في الأردن منخفضة مقارنة بالدول الأخرى اذ تبلغ حالة واحدة لكل مئة ألف نسمة، بينما تبلغ في أوروبا الشرقية 230 حالة انتحار لكل مئة ألف نسمة، وفي دولة مثل سيريلانكا تصل الى  600 محاولة لكل مئة ألف نسمة .
وقال  ان أسباب ارتفاع عدد محاولات وحالات الانتحار في الأردن خلال الأعوام الأخيرة  يعود الى  ما يسمى بالربيع العربي ،الذي  بدأ في تونس ،اذ تم تقديم الحادثة في وسائل الاعلام بطريقة رومانسية وذات وهج اعلامي أثرت على بعض الأفراد الذين يمتلكون ذواتا هشة ولديهم قابلية للانتحار.
وأكد ان اضطراب المعايير والنزاعات السياسية والحروب والفوضى في دول المنطقة تعد من أهم أسباب محاولات الانتحار، اضافة الى  عوامل أخرى مثل : ازدياد عدد السكان وما يخلفه ذلك من ازدحام وتوتر يومي وتفشي الواسطة والمحسوبية ، والبطالة والتأخر في سن الزواج، وكثرة معدلات الانجاب وازدحام المنزل وتدني مستوى المعيشة.
كما تسهم عوامل أخرى سيكولوجية واضطرابات نفسية، اضافة الى الاخفاقات المختلفة في الحياة  في زيادة محاولات الانتحار لدى الجماعات الهشة سيما المراهقين وأصحاب الشخصيات الحساسة .
ولفت الى ان سبل الوقاية والعلاج للحد من محاولات الانتحار تتمحور حول اعادة تأكيد المعايير الاجتماعية مثل: الأسرة، الاعلام المدرسة، المسجد والانجاب بما يتناسب ودخل الأسرة، والتنمية البشرية وتقوية الذات، اضافة الى تدريب الأفراد في الجماعات الهشة على التعامل مع ضغوطات الحياة والتركيز على البرامج الاعلامية والندوات التوعوية وبرامج الدعم النفسي وتدعيم العلاقات الأسرية.


[email protected]