خيتافي يعزز حظوظه بدوري الأبطال وفوز ريال بفضل ماريانو

Untitled-1
Untitled-1

مدريد - عزز خيتافي حظوظه بمشاركة تاريخية في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بفوزه أمس على ضيفه جيرونا 2-0 في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الإسباني التي قاد خلالها الدومينيكاني ماريانو دياز فريقه ريال مدريد لتنفس الصعداء والفوز على فياريال 3-2.اضافة اعلان
وسجل خورخي مولينا (16) وأنخل رودريغيز (77) هدفي خيتافي الذي رفع رصيده إلى 58 نقطة، مقابل 37 لجيرونا السابع عشر الذي أكمل الدقائق الـ 20 الأخيرة بعشرة لاعبين بعد طرد بورخا غارسيا (70).
واستفاد خيتافي على أكمل وجه من الهزيمة التي مني بها إشبيلية الجمعة على يد ليغانيس (0-3)، لكي ينفرد بالمركز الرابع الأخير المؤهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.
وبغض النظر عن نتيجة مباراتيه الأخيرتين ضد برشلونة البطل في ملعب الأخير، وفياريال على أرضه، ضمن خيتافي العودة إلى الساحة القارية للمرة الأولى منذ الموسم 2010-2011 حين خرج من دور المجموعات لمسابقة "يوروبا ليغ".
لكن الهدف الأسمى بالنسبة لهذا الفريق هو المشاركة للمرة الأولى في دوري الأبطال الموسم المقبل وليس "يوروبا ليغ"، علما بأن مشاركاته القارية انحصرت سابقا بمشاركة واحدة أخرى، إلى جانب الموسم 2010-2011، وكانت في كأس الاتحاد الأوروبي حين وصل إلى ربع النهائي الموسم 2007-2008 قبل أن يخرج على يد بايرن ميونيخ الألماني (1-1 ذهابا و3-3 ايابا بعد التمديد).
وعلى ملعب "سانتياغو برنابيو"، نفض ريال مدريد عنه غبار الهزيمة التاريخية التي تلقاها في المرحلة السابقة على يد رايو فايكانو (0-1)، وذلك بفوزه المستحق على ضيفه فياريال 3-2 بفضل ثنائية للدومينيكاني ماريانو دياز.
وبعد أن مني في المرحلة الماضية بهزيمته الأولى في الدوري أمام فايكانو منذ 19 شباط (فبراير) 1997 (0-1 ايضا)، قرر المدرب الفرنسي زين الدين زيدان اجراء تعديلات على تشكيلته قد تعطي فكرة عن مخططاته للموسم المقبل، لاسيما في ما يتعلق بالويلزي غاريث بايل.
وخاض ريال اللقاء بدون قائده سيرخيو راموس وهدافه الفرنسي كريم بنزيمة المصابين، فيما كان بايل والكرواتي لوكا مودريتش خارج التشكيلة التي عاد اليها البرازيلي فينيسيوس جونيور بمشاركته في الشوط الثاني بعد غيابه عن الملاعب قرابة شهرين بسبب اصابة تعرض لها ضد أياكس الهولندي في اياب ثمن نهائي دوري الأبطال حين خسر النادي الملكي على أرضه 1-4 وتنازل عن اللقب.
وضرب ريال باكرا، إذ افتتح ماريانو التسجيل بعد 84 ثانية فقط، مستفيدا من خطأ فادح لسانتياغو كازورلا الذي فقد الكرة على بعد حوالي 20 مترا من منطقة جزاء فريقه ومنح النادي الملكي فرصة افتتاح التسجيل (2).
لكن رد فريق "الغواصة الصفراء" الذي لم يضمن حتى الآن بقاءه في دوري الأضواء الموسم المقبل، جاء سريعا عبر جيرار مورينو الذي أدرك التعادل بتسديدة بعيدة عجز الحارس البلجيكي تيبو كورتوا عن صدها (11).
وعاد رجال زيدان الى المقدمة مجددا قبيل انتهاء الشوط الأول عير خيسوس فاييخو الذي وجد نفسه وحيدا بمواجهة الحارس أندريس فرنانديز بعد خطأ فادح من المدافع تشافي كوينتيا الذي أوقف تسديدة بعيدة من البرازيلي مارسيلو لكنه عاد وترك الكرة تمر منه والى فاييخو، فتابعها الأخير في الشبك (40).
وحسم ريال الفوز الى حد كبير في بداية الشوط الثاني حين أضاف ماريانو هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الثالث بعدما وصلته الكرة على طبق من فضة بتمريرة عرضية من داني كارفاخال، فتابع الكرة في الشباك (49).
لكن فياريال لم يستسلم ونجح في الدقيقة الرابعة بالوصول إلى شباك كورتوا وتقليص الفارق بتسديدة رائعة من مشارف المنطقة لخاومي كوستا (4+90)، لكن ذلك لم يكن كافيا لحرمان ريال من الفوز ونقطته الـ68 في المركز الثالث بفارق 6 نقاط عن جاره أتلتيكو الثاني الذي خسر أول من أمس السبت أمام إسبانيول 0-3، على غرار الغريم برشلونة البطل الذي خسر بدوره أمام سلتا فيغو 0-2.
ومع بقاء مرحلتين على نهاية الدوري، بإمكان ريال انتزاع الوصافة من أتلتيكو بسبب فارق المواجهتين المباشرتين بينهما (تعادل ذهابا 0-0 وفاز ريال ايابا 3-1)، شرط فوزه بمباراتيه مع ريال سوسييداد وريال بيتيس الذي خسر الأحد أمام مضيفه إيبار، وسقوط رجال الأرجنتيني دييغو سيميوني أمام إشبيلية وليفانتي. -(أ ف ب)