"داعش" يسيطر على ثلث مدينة تدمر الأثرية

مدينة تدمر الأثرية
مدينة تدمر الأثرية

اضافة اعلان

بيروت- سيطر عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المتطرف الأربعاء، على الجزء الشمالي من مدينة تدمر الاثرية (وسط)، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تمكن مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية من السيطرة على كامل الجزء الشمالي من مدينة تدمر ولاذت القوات النظامية بالفرار من هذه المنطقة التي تمثل ثلث المدينة."

وأقرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) نبا دخول التنظيم الى المدينة اذا اوردت ان "وحدات من الجيش والقوات المسلحة تتصدى للمجموعات الارهابية التي تسللت الى اطراف الحي الشمالي للمدينة وتوقع بين افرادها قتلى ومصابين".

وياتي هذا الهجوم للتنظيم بعد استيلائه صباح اليوم على مبنى امن الدولة على حاجز في المنطقة، بالقرب من احد الابنية الذي يضم القيود المدنية لسكان المدينة.

واكد الناشط محمد المتحدر من تدمر لوكالة فرانس برس عبر الانترنت ان "عناصر النظام قد فروا بعد استيلاء التنظيم على مبنى امن الدولة".

واضاف الناشط ان عناصر القوات النظامية لجات الى فرع المخابرات العسكرية الواقع في جنوب غرب المدينة بالقرب من المعالم الاثرية الشهيرة.

وياتي تقدم التنظيم اثر اشتباكات عنيفة استمرت منذ ليل امس الثلاثاء في محيط الاحياء الشمالية للمدينة، بحسب المرصد الذي اشار الى ترافق الاشتباكات "مع قصف متبادل بقذائف الهاون والمدفعية".

وكان التنظيم سيطر السبت على اجزاء واسعة من شمال المدينة الا ان القوات النظامية تمكنت من صده في اقل من 24 ساعة.

وبدأ التنظيم المتطرف في 13 ايار(مايو) هجوما في اتجاه تدمر التي تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي بالنسبة اليه، اذ تفتح له الطريق نحو البادية المتصلة بمحافظة الانبار العراقية. كما انها مهمة من الناحية الدعائية، كونها محط انظار عالميا بسبب آثارها المدرجة على لائحة التراث العالمي.

وتعرف هذه الآثار باعمدتها الرومانية ومعابدها ومدافنها الملكية المزخرفة. واعربت منظمة اليونيسكو عن قلقها ازاء اقتراب تنظيم الدولة الاسلامية منها.

وتمكن التنظيم من السيطرة على مناطق قريبة من المدينة بينها حقلان للغاز.(بترا)