داودية: ندعم الصناعة الوطنية وتطبيق المعاملة بالمثل

طارق الدعجة

عمان- اكد وزير الزراعة، محمد داودية، حرص الوزارة على دعم القطاع الصناعي والانحياز الكامل لها خصوصا ان القطاع يعتبر محركا اساسيا للاقتصاد الوطني.اضافة اعلان
وبين داودية خلال لقاء عقد امس في غرفة صناعة عمان بحضور رئيس واعضاء مجالس ادارات غرف الصناعة بحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها علي، أن الوزارة تدعم تطبيق المعاملة بالمثل مع الدول التي تعرقل دخول الصناعة الوطنية الى اسواقها.
واشار داودية الى اهمية تحقيق الأمن الغذائي في الاردن الذي أكده جلالته في كتاب التكليف السامي، وكذلك في كلمة جلالته خلال حوار "بورلوغ" الدولي، مشيرا الى ان وزارة الزراعة ستقوم بعقد اجتماع دوري مع ممثلي القطاع الصناعي واي جهات أخرى ذات علاقة بالتكامل بين القطاعين الصناعي والزراعي، للعمل على حل اي معوقات تواجههما.
وقال ان "الحكومة جادة وعازمة على العمل ولن تنكسر امام أي تحديات تواجهها" مشيرا الى وجود فرص كبيرة داخل القطاع الزراعي لتعزيز وتطوير القطاع ورفع كفاءة المزارعين.
واكدت الوزيرة علي اهمية تعزيز التعاون بين القطاعين الزراعي والصناعي وكل القطاعات لما فيه مصلحة الاقتصاد الوطني.
واضافت علي ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الزراعة تنسقان في كل القضايا ذات العلاقة بالقطاعين وبالتعاون مع ممثلي القطاعات المختلفة، لدعم المنتجات الصناعية والزراعية الوطنية، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء بتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.
وقالت ان جائحة كورونا أثبتت الحاجة لدعم الصناعة والزراعة الوطنية لتلبية احتياجات السوق المحلية بعد تعطل سلاسل التوريد الى السوق المحلية في بداية الجائحة.
ولفت الى سلسلة لقاءات ستعقد قريبا مع القطاعات الاقتصادية لبحث المشاكل والتحديات التي تواجهها والسعي الى حلها مؤكدا اهمية تحقيق التكامل والتشبيك بين الصناعة والزراعة بخاصة بالقطاع الصناعات الغذائية لتحقيق وتعزيز الامن الغذائي.
واكدت حرص الوزارة على الانفتاح على جميع القطاعات والتعامل معها على مسافة واحدة والسعي الى تحقيق التكامل بينها سواء كانت صناعية او زراعية او تجارية بما يخدم الاقتصاد الوطني.
واوضح رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان جائحة كورونا أثبتت قدرة المنتجات الصناعية الوطنية على تلبية احتياجات المواطنين الاساسية.
وبين ان اللقاء اليوم يعكس جدية الحكومة في تعزيز الشراكة الحقيقية مع القطاع الصناعي الذي يعد المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصاد.
وشدد على تطبيق سياسة المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معوقات امام الصادرات الاردنية سواء كانت صناعية او زراعية، مضيفا أن القطاع الصناعي يحرص على استخدام المنتجات الزراعية والحيوانية الوطنية في صناعاتهم.
وثمّن الجغبير جهود وزارتي الصناعة والزراعة في حماية الصناعات الوطنية وحرصهما على التواصل مع غرف الصناعة لحل اي قضايا تواجه القطاع الصناعي سواء كانت داخلية او خارجية.