دراسة: الجامعات الأردنية تعاني هبوطا بالمستوى الأكاديمي

تعبيرية عن التخرج الجامعي
تعبيرية عن التخرج الجامعي

عمان - أكدت دراسة أن 62 % من الأكاديميين يرون أن الجامعات الأردنية تعاني من هبوط واضح في مستواها الأكاديمي، 55 % منهم يرون أنّ خريجي جامعاتنا لا يلبّون حاجة المجتمع، ولا يتمتّعون بالمهارات المهمة للطلبة كالتفكير الناقد والتفكير الإبداعي ومهارات الاتصال الفعال. اضافة اعلان
تلك الدراسة عرضت من قبل رئيس المركز الاقليمي للأمن الإنساني سابقا الدكتور مصلح النجار خلال ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي مساء أول من أمس بعنوان "الأمن الإنساني للأكاديميين في الأردن".
وبين النجار الذي أجرى الدراسة مع زميلين له هما الدكتوران نعمان شحادة وماجدة عمر من الجامعة الأردنيّة، وموّلها صندوق دعم البحث العلمي في وزارة التعليم العالي أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنيّة لا يشعرون بالأمن الإنساني في كثير من جوانب حياتهم ما ينعكس سلبا على مدى مشاركتهم بفاعلية في عملية التنمية.
ودعا النجار خلال الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور انور البطيخي إلى أهمية العمل على جعل إجراءات الترقيات الأكاديميّة أكثر شفافية مما هي عليه الآن، وإنفاذ قانون يخص الترقيات الأكاديمية.
وأكد أهمية اعتماد آليّة جديدة لتعيين الإدارات الجامعيّة بطريقة أكثر إقناعا للجسم الأكاديميّ، مشيرا إلى أن نسبة 53 % من أعضاء هيئة التدريس يرون أن تعيين الإدارات الجامعية لا يسير بطريقة صحيحة.
واقترح تشكيل نقابة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات؛ مبينا ان ّ نسبة 60 % من أعضاء هيئة التدريس يطالبون بتشكيل نقابة لهم، أسوة بالمهن الأخرى، بهدف زيادة شعور أعضاء هيئة التدريس بالأمن الوظيفي.
وأكد أهمية الحدّ من فعل العوامل الشخصيّة وعناصر الاستبداد الإداريّ في مجمل إجراءات الثواب والعقاب التي يتعرّض لها الأكاديميّون، وهي أمور تشكّل في مجملها أسبابا أساسية لهجرة الأكاديميين، بسبب عدم شعورهم بالأمن القانونيّ.
كما دعا الى اهمية العمل على تحسين رواتب أعضاء هيئة التدريس، والحؤول دون اضطرارهم لتحمّل أعباء تدريسية إضافيّة لغايات مالية، مبينا ان الدراسة اظهرت أن  77 % من الأكاديميين يرون أن العامل المالي يشكل سببا رئيسيا لهجرة الأكاديميين.
وشدد على اهمية تكريس البحث الأكاديميّ بوصفه دورا أساسيّا من الأدوار التي يقوم بها الأكاديميّون، والعمل على تفعيل دور البحث العلمي في المجتمع والصناعة والاقتصاد والتنمية، بحيث لا يقتصر القيام بالبحث العلميّ على غايات الترقيات الأكاديمية. فإنّ نسبة 72% من الأكاديميين يرون أن السبب الرئيس الذي يدفع لإجراء البحوث هو الترقيات الأكاديمية.
ودعا الى تطوير سياسات حكيمة لقبول الطلبة وابتعاثهم، وإتاحة فرص أكبر للطلبة المتفوقين للالتحاق بالجامعات، لتكوين أرضية راسخة للارتقاء بمستوى الجامعات الأردنية، ومستوى مخرجاتها.  وتضمنت الندوة التي انعقدت بمشاركة عدد من المختصين والباحثين والاكاديميين العديد من المداخلات التي اجمعت في مجملها على اهمية تحسين وضع الاكاديميين ورفع سويتهم.  -(بترا صالح الخوالدة)