دراسة تمهد لخطة لمواجهة الفكر التكفيري في قطاع التعليم العالي

تيسير النعيمات

عمان –  يعتزم مركز الدراسات الاستراتيجية، في الجامعة الأردنية، تنفيذ دراسة تبين اسباب الفكر التكفيري والمتطرف، تمهيدا لوضع خطة تنفيذية، لمواجهة هذا الفكر، تحديدا في قطاع التعليم والتعليم العالي وفق ما كشفه لـ"الغد" رئيس المركز الدكتور موسى شتيوي.اضافة اعلان
واشار شتيوي الى ان الخطة تستهدف "بث روح التسامح، وثقافة الحوار والاسلام المعتدل والوسطي، خصوصا في قطاع التعليم والتعليم العالي".
وبين شتيوي ان لدى المركز تصورا واضحا لهذه الدراسة، التي تشخص اسباب وجود هذا الفكر، لدى بعض فئات المجتمع، تمهيدا لوضع خطة شاملة لمواجهته، ومعالجة اسبابه بمنهجية علمية رصينة.
الى ذلك، كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود عن نية الوزارة، اجراء دراسة، عن نفس الموضوع، يمولها صندوق دعم البحث العلمي، وينفذها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية، وتهدف الى تشخيص اسباب التطرف، ووضع تصورات وتوصيات لمواجهته في قطاع التعليم العالي، كجزء من خطة الحكومة لمواجهة التطرف في مختلف القطاعات.
واشار محمود الى اجتماع، يعقد اليوم الاثنين، يضم الى جانب الوزير رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية، ومدير عام صندوق دعم البحث العلمي، لبحث ومناقشة اجراء هذه الدراسة.