دراسة عالمية: مبيعات الهواتف الذكية تعادل خمسة أضعاف عدد الولادات اليومية

إبراهيم المبيضين

عمان- أكدت دراسة عالمية نشرت الشهر الحالي الانتشار والاستخدام المتزايدين لأجهزة الهواتف الذكية، مؤكدة أن هذه الأجهزة أصبحت تمثّل العصر الذهبي للاتصالات، لدرجة أن المبيعات اليومية لهذه الهواتف تعادل خمسة أضعاف عدد أو حجم المواليد اليومية حول العالم.
وذكرت الدراسة، التي نشرها الموقع الإلكتروني العالمي (ديجيتال انفورميشن وورلد) المتخصص في المحتوى الإلكتروني ودراسات العالم الرقمي، أن الهاتف الخلوي ومنذ اختراعه وهو يشهد تطورات كبيرة ومتسارعة جعلته من أولويات المستخدمين للاتصالات حول العالم.
وأكدت الدراسة، التي حملت عنوان "العصر الذهبي للموبايل"، أن التقنيات المستخدمة عبر هذه الأجهزة وتطبيقاتها أصبحت تؤدي وظائف وأعمالا لم يكن يتخيل إنجازها عبر هذه الهواتف قبل عشر سنوات، لدرجة أن جهاز الهاتف الذكي، أو الموبايل ذا الميزات القياسية على الأقل، أصبح ضرورة يجب على الجميع تقريبا امتلاكها.
وفي تفاصيل الدراسة، دلّلت الأرقام على حجم الانتشار الكبير والتفوق المرتقب لأجهزة الهواتف الذكية على أجهزة الاتصالات الأخرى لا سيما الحواسيب، مقدرة حجم الهواتف الذكية المستخدمة اليوم حول العالم بحوالي 1.4 مليار جهاز هاتف ذكي؛ حيث يعني هذا الرقم أن هناك جهاز هاتف ذكيا لكل 4.5 شخص على الكرة الأرضية.
وذكرت الدراسة أنه الى جانب قاعدة مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم والمقدرة بحوالي 1.4 مليار جهاز، فإن حجم المبيعات اليومية حول العالم لأجهزة الهواتف الذكية يقدّر بحوالي 1.8 مليون جهاز، وهو ما يعادل 5 أضعاف عدد الولادات اليومية.
وحول حجم سوق الموبايل بشكل عام، ويشمل ذلك هواتف ذكية أو تقليدية، قالت الدراسة إن هذا العام سيشهد توسعا وزيادة كبيرة في تعداد أجهزة الخلوي (ذكية أو تقليدية)؛ إذ من المقدّر أن يكون هناك أكثر من 7.7 مليار جهاز موبايل قيد الاستخدام حول العالم، وهذا الرقم يشمل أجهزة الهواتف التقليدية والذكية والأجهزة اللوحية، لافتة الى أن هذا الرقم يفوق عدد سكان الأرض الذي يعادل 7.1 مليار نسمة.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي "Smartphone" حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أنّ عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج الى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.
وكانت دراسة عالمية محايدة، أظهرت العام الحالي تفوق أجهزة الهواتف الذكية على أجهزة الهواتف التقليدية، عندما ذكرت أنّ المبيعات العالمية للذكية استحوذت على نسبة بلغت 54 % من إجمالي مبيعات الهواتف المتنقلة حول العالم خلال العام 2013.
وذكرت الدراسة، الصادرة عن مؤسسة "غارتنر" البحثية العالمية، أن عدد أجهزة الهواتف الذكية التي جرى شحنها وبيعها في جميع أسواق الاتصالات حول العالم في العام 2013 بلغ قرابة 968 مليون جهاز هاتف ذكي تتيح إمكانيات الاتصال بالإنترنت، واستخدمت التطبيقات التي تحاكي كل تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين.
وأوضحت الدراسة أن إجمالي مبيعات سوق الهواتف المتنقلة العالمية بجميع أنواعها (تقليدية وذكية) سجّل العام الماضي حوالي 1.8 مليار وحدة، لتشكّل أجهزة الهواتف الذكية نسبة تصل الى 54 % من إجمالي مبيعات السوق، والنسبة الباقية وتقدّر بحوالي 46 % هي مبيعات الهواتف التقليدية.
محليا، تظهر دراسات "ابسوس الأردن" للبحوث، أنه مع نهاية العام الماضي ارتفعت نسبة انتشار الهواتف الذكية بين أوساط مشتركي الخلوي الى 41 % من مشتركي الخلوي ممن أعمارهم 15 سنة فما فوق.

اضافة اعلان

[email protected]

IMubaideen@